تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سنان الأيوبي]ــــــــ[26 Dec 2010, 01:50 ص]ـ

الأخ عصام

أين قلتُ إن لفظ اصطلح يعني التوقيف؟!!

لماذا تطيل الحديث عن فضل الداني وفضل أسانيده ونحن لم نخالف في ذلك. وإنما نطلب منك أن تأتي بكلامه صريحاً في سياق يناقش فيه المسألة. أما أن تعمد إلى مقدمة كتاب وتنتزع منها كلمة لتعتبر أن هذا موقف الداني، فلا أظن أن العلماء يقبلون مثل هذا الاستدلال. ونحن نعلم أن للكلمة حقيقة لغوية وحقيقة عرفية وحقيقة شرعية. فوسع صدرك معي أخي ودلل لي بكلام للسلف يصرحون فيه بعدم توقيف الرسم، أو بكلام للداني في سياق غير ملتبس حتى ندخل ذلك في باب الأدلة.

ثم كثرة تنقيركم على الإعجاز العددي لا يدل على جدية في البحث عن الحقيقة. وهنا أقول:

هناك إعجاز لا علاقة له بالرسم وإنما بترتيب السور وهو الأضخم. فما عساكم تقولون؟ أنا أقول لك الحل: لا بد عندها أن نطرح مسألة ترتيب السور ونزعم أن الصحابة هم الذين رتبوه، وستجدون لكم سلفاً في هذه المسألة، المهم أن نجد وسيلة لرفض هذه المسألة التي لم يقل بها السلف، فهل يعقل أن نعلم أمراً لم يعلمه الصحابة رضوان الله عليهم؟!!!!!!!!!!!!

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[26 Dec 2010, 01:50 ص]ـ

أضن بوقتي عن تكرار الكلام!

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[26 Dec 2010, 08:30 ص]ـ

يقول أخي حسين أننا لم نقدم الدليل، وكان بإمكانه أن يقول دليلكم عندنا لا يدل، لأننا قدمنا له عدة أدلة. وعندما قدّمت له نصوصاً وطلبت الإجابة عنها تناسى هو والأخ عصام الأمر _ الأهم _ ولعلهم يجيبون في مداخلات قادمة.

بارك الله فيكم، أين هي أدلتكم والأمر الأهم الذي تناسيناه؟؟ لعلنا لم ننتبه له.

إن كنتم قصدتم ما نبهكم عليه بعض الأخوة مؤخرا: بأن الله عز وجل وصفَ القرآنَ وغيره مما أنزل على رسله بأنها (كُتب)، وبأن القرآن كتاب؛ تستشهدون بذلك على أن رسول صل1 علّم الصحابة وجوها معينة من الرسم يتبعوها = فهذا أقل من أن يوقف عنده أو يرد عليه! إذ فيه من المغالطات بأصول اللغة وأصول التفسير وغيرها ما يطول الحديث بتتبعه وذكره هنا.

فالأحسن أن تفتحوا فيه موضوعا في الملتقى العلمي، لتسمعوا رأي مشايخنا وأهل التفسير في الآيات، وترون إن كان سبقكم إلى هذا الكلام العجيب من قبل أم لم يسبقكم إليه أحد من العالمين! وإلا فتحته أنا وأعدكم أن لا أتعرض فيه لغير ما ذكرتم من دلالة الآيات. ونحن بين أهل التفسير ولا بد أن نحترمهم.

ثم قولي بأن لا دليل عندكم يعني صحيحا معتبرا عند العلماء!

وإلا مثلا لو سألتَ ملحدا عن دليله على إنكاره البعث، فغنّى لك أغنية!

هل تقول أعطاني الدليل، ولكن دليله عندي لا يدل؟! .. إنما هو أجابك، لكن بغير دليل.

(طبعا قصدت التقريب بالمثال، وإلا فإنا نحبكم في الله بقدر ما بيننا من أخوة الإسلام، وإن اختلفنا وخطأ بعضنا بعضا)

كنت أعلم أن الذين يزعمون أن مذهب جمهور السلف هو عدم التوقيف لا يملكون دليلاً إلا ما سمعوه من بعض المشايخ فظنوه حقيقة.

أخطأتم في ظنكم، وأنتم من يطالَب بالدليل، وإن لم نقدم أي دليل على عدم التوقيف لأنه الأصل، فلا يدخل شيء في دين النبي صل1 إلا ببرهان وبينة!!

ومن أراد أن يطلع على الدليل فهذا أخي حسين يقدمه، ِ وخلاصته أن الصحابة كان يملي بعضهم على بعض، فكيف يمكن الإملاء والرسم توقيفي.

خطأ آخر، ليس هذا وحده ما أستدل به، ولا قول عثمان للرهط (إذا اختلفتم في شيء فاكتبوه بلسان قريش) فقط، ولا أميته صل1 فقط، وإن كان كل ذلك جميعا كاف! إنما دليلنا الأول (هو عدمكم الدليل)، وهذا وحده شاف كاف، ثم من بعده ما ذكرناه لكم مفرقا - مجاراة - وما لم نذكره!!

ثانياً: السائد في المصحف هو الرسم الاصطلاحي ومن هنا يسهل الإملاء مع التنبيه إلى حذف ألف مثلاُ أو إثباتها، أو حذف ياء إبراهيم أو إثباتها.

وما الضمان أن لا يختلفوا فيما سكت عنه المملي؟!! وهو الكثير السائد كما قلتم؟!

ويمكن للأخ حسين أن يطبق ذلك عملياً فيملي صفحة على زميل له.

صدقت، صفحة واحدة، وزميل واحد .. سهلة! ... لكنا نتكلم في أناس يملئون مسجدا! .. يُملي عليهم من حفظه!! ... مئات الأوراق ..... !!!!!

هذا على فرض أن أقلامهم وأوراقهم كانت من نوع (روترينغ)!!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير