تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[عائدا من معرض طهران للكتاب]

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[29 - 08 - 2010, 02:12 م]ـ

مجلة العصر http://www.alfaseeh.com/vb/myfiles/news/aaaaakha.jpg

http://www.alasr.ws/myfiles/Banners/01tehran_book.jpg (http://www.alasr.ws/index.cfm?method=home.con&contentid=11541)

27-7-2010

http://www.alfaseeh.com/images/asr-spacer.gif

إيران القادمة إن لم تكن علمانية، فستكون أقل تدينا عما هي عليه الآن، وأكثر ما يبعد الناس عن التدين، أن الدين أصبح حكومة وربُط بها، وحكام إيران هم الآيات ومن لفّ بهم، وكان معهم ولهم عون كبير من القوة العسكرية التي عانت من مواجهة مع العراق، فأصبح الجيش مندمجا في الرسالة الدينية والقضايا الوطنية، وترى معسكرات الجيش ومراكزه في كل مكان ربما أقل من ظهوره في مصر، ولكنه حاضر في المشهد .. ولا يليق أن يستهين أحد بنتائج المقاطعة الغربية الطويلة لإيران، وإلزام العالم بما فيه المسلمون بحصارها، ذلك الحصار الذي لم ينجح في كسر شوكتها القومية ولا الدينية، فقد ساعدتها العزلة على تطوير نفسها في عالمها الخاص في كل شيء، خسرت كثيرا من الحصار، ولكنها في الوقت نفسه وبخليط من الدين والروحانية والقومية والثقة في النفس، ترعى أو تصنع تيارا متعاليا غاضبا يتزايد، قد تكون نتائجه وخيمة على الجوار كله،

بقلم د. محمد الأحمري ( http://www.alfaseeh.com/vb/index.cfm?method=home.authors&authorsID=244)

1

كلفنا بأخبار الثورة الإيرانية في سنواتها الأولى وكنا كبقية شباب المنطقة نتقد لمعرفة أخبارها على البعد، فألذ طعوم الحياة للشباب ما كان ثورة واحتجاجا، فلم نر الثورة إلا كهولا، نشهدها اليوم وقد عجزت وسُدّت عليها الطرق، وأصبحت بأمس الحاجة إلى ثورة. فقد انطلقت وأنا في السنة الأولى في الجامعة، وكنا كثيرا ما نتخلص من الدرس ونجرّ الأستاذ للحديث عما يحدث، كنا في قسم التاريخ يحاضرنا الدكتور رشيد الناضوري متخصص في التاريخ القديم، أستاذا زائرا ويتحدث عن الحضارة ـ الإخمينية ـ ثم يقلب الحديث إلى الخميني، ليرضي أمزجتنا المتوثبة لمعرفة ما يدور، وكانت عواصف الثورة تهز العالم، فأنى لنا أن نصبر على هجرة ثلاثة آلاف عام للوراء، وأن نترك ما نرى!

ولم تكن الثورة قد نجحت، وفي ذلك الزمان المظلم من قلة المعلومات كان الناس منجذبين لإذاعات البي بي سي ومونت كارلو وإذاعة إسرائيل بحثا عن خبر صحيح عما يدور على الضفاف الشرقية للخليج. وكان أغرب ما نستغربه آنذاك أن يقود شيخ تغييرا!

كانت علاقات بلادنا بالشاه حيوية أخوية، وكانت الإذاعة مشغولة بأخبار زيارات وزير الشاه ذي الاسم المسجوع: "علي خلعت بري" كانت مادة للسماع في الراديو كثيرا إما قادما أو مغادرا، وقد مللنا ترداد الاسم، وعندما قارب الشاه السقوط أو بعدما سقط صدر بيان من الديوان يؤيد الحكم الشرعي للشاه! فهل كان البيان بإلحاح من الخاسرين أم مجاملة وتسلية لهم، أم كراهية للقادمين؟ كان بيانا محيرا في توقيته منذ ذلك اليوم وإلى اليوم.

لم نكن نتوقع أن تشغلنا أخبار الثورة وحروبها وأفكارها أكثر من عقد من الزمان، وكان أول احتكاك مع الشيعة في أوائل قدومي لأمريكا أواخر عام 1985م فبعد أن أنهى إمام من مكة حافظ للقرآن صلاة العشاء ولما هم بالاستمرار لصلاة التراويح تقدم شاب لبناني بسلاحه وطلب منه أن يترك الإمامة وإلا فرّغ في رأسه رصاص مسدسه. ذهبت بعدها إلى عدة مدن منها مدينة ماديسون في ولاية ويسكانسون، وبعد صلاة الجمعة كان واقفا على باب المسجد شاب يمني يوزع مجلات تؤيد الثورة، ولم أفوّت فرصة الحصول على المنشورات، وكالعادة تبدا عاصفة من النقاش، وكان في المدينة الشخص الثاني من شباب حزب البعث العراقي الذي كان يترنح في أمريكا، وقد تاب صاحبي من بعثيته وتحنبل كغالب سنة العراق، يكبرني ببضع سنين وكان حاذقا ممتعا قبل أن تأكل قلبه صروف الزمان.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير