تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اتجاهات التفسير في اليمن من القرن الثالث الهجري وحتى القرن العاشر الهجري دراسة نقدية.]

ـ[أم تامر]ــــــــ[07 Nov 2010, 05:43 م]ـ

· اسم الرسالة:

اتجاهات التفسير في اليمن من القرن الثالث الهجري وحتى القرن العاشر الهجري – دراسة نقدية.

· المرحلة: الماجستير.

· الطالبة: عبير بنت علي بن عقلان.

· عدد الصفحات: 458 ورقة.

· عدد المجلدات: مجلد واحد.

· تاريخ مناقشة الرسالة: 29/ 11/1428 هـ.

· اسم الجامعة: جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

· إشراف: أ. د/ أمين بن محمد عطية باشا.

· أسماءالمناقشين:

1. الأستاذ الدكتور عبدالله اللحياني.

2. الأستاذ الدكتور يحيى زمزمي.

الدرجة:98% ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة.

· ملخص الرسالة:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه، أما بعد ..

فهذه رسالة بعنوان (اتجاهات التفسير في اليمن من القرن الثالث الهجري وحتى القرن العاشر الهجري دراسة نقدية) ومقدمة إلى جامعة أم القرى،كلية الدعوة وأصول الدين،قسم الكتاب والسنة؛ لنيل درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن.

· مكونات الرسالة:تشتمل الرسالة على مقدمة ومدخل وبابين وخاتمة.

- أمَّا المدخل فيتحدث عن الحالة السياسية والاجتماعية والعلمية في اليمن خلال فترة الدراسة لما لهذه الأحوال من تأثير على الحالة العلمية في أي بلد.

- والباب الأول يتحدث عن وصف للاتجاهات العقدية والمذاهب الفقهية في اليمن خلال فترة الدراسة من حيث الظهور والانتشار ونتاجها التفسيري مع بيان عدد المفسرين في كل اتجاه و حصر لمؤلفاتهم في التفسير وغيره.

- ثم الباب الثاني خُصص لدراسة أمثلة تطبيقية تفسيرية لكل اتجاه كان له نتاج تصنيفي في التفسير.

ثم ختمتها بعمل موازنة لجميع الاتجاهات السابقة الذكر، فاشتملت الخاتمة على أهم النتائج التي توصلت إليها من البحث وذيلته بإثنى عشر فهرساً متنوعاً.

المقدمة:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئاتذ أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلَّم تسليما كثيرا، أما بعد ..

فالحمد لله الذي مَنَّ علينا بكتابه الكريم، وأرسل إلينا نبيه الأمين محمداً r خاتم المرسلين ومُبلِغ صدق عن رب العالمين،زوَّده بالمعجزات والآيات البينات وتوَّجها بالقران الكريم حُجَّة رب العالمين على الخلق أجمعين إلى يوم الدين، وتماماً لذلك وعد I بحفظه لتقوم الحُجَّة وتستقيم لنا في الدنيا المحجَّة فقال عزَّ من قائل] إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (([1] ( http://www.tafsir.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=21#_ftn1)) فأيقظ همم أقوام لإتمام هذا الوعد الرباني, فسارع لحفظه قلب كل راغب, ونشأت العلوم تدرسه من كل جانب؛ حتى سطر التاريخ لأمة محمد r في حفظ كتابها صحائف من نور ترجو ثواباً من الرحيم الغفور.

ولما علمتُ ذلك ونظرت في سير السابقين خير المسالك, تطلعت همتي وقويت رغبتي في سلوك سبيل القوم علني أكون لبنة في إتمام هذا الوعد الرباني، وقد قال الشاعر ([2] ( http://www.tafsir.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=21#_ftn2)) :

فتشبَهُوا ِإِنْ لم تكوُنوا مِثْلَهُم إِنَّ التَشبُه بالكرَامِ فلاحُ. ([3] ( http://www.tafsir.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=21#_ftn3))

فطفقت أنظر يمنة ويسرة حتى قويت همتي ونشطت عزيمتي بمشورة بعض الصالحات على دراسة التراث التفسيري في بلاد اليمن، وكان جل همي تسليط مزيدٍ من الضوء على المكتبة التفسيرية في اليمن لعلي بذلك أفوز بثلاث:

· الأولى: خدمة طلبة العلم في إرشادهم إلى مواضيع ومخطوطات تصلح للدراسة والبحث.

· الثانية: إثراء المكتبة الإسلامية عامة والجانب التفسيري منها خاصة بقدر كبير من المخطوطات.

· الثالثة: وفاء لقومي وأرضي التي ترعرعت بها ببيان ما قامت به من دور إيجابي في الحركة العلمية في بلاد الإسلام.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير