تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[((تفاسير الزيدية - عرض ودراسة -)) للدكتور محمد بن صالح المديفر]

ـ[إبراهيم الحميدان]ــــــــ[17 Nov 2010, 06:36 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

::::::::::::::::::::::::::::::

أضع بين أيديكم تعريف برسالة علمية حسب المعلومات التالية:

المرحلة العلمية: الدكتوراه

الباحث: محمد بن صالح المديفر

الموضوع: تفاسير الزيدية - عرض ودراسة -

المشرف: د. سعود الفنيسان

الجهة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

العام الجامعي: 1412هـ

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

التعريف بالرسالة:

المقدمة

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

قال تعالى: چ ? ? ٹ ٹ ٹ ٹ ? ? ? ? ? ? چ [آل عمران: 102].

وقال تعالى: چ ? ? ? ? ? پ پ پ پ ? ? ? ? ? ? ? ?? ? ? ? ٹ ٹ ٹٹ ? ? ? ? ? ?چ [النساء: 1].

وقال تعالى: چ ? ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھ ھ ے ے ? ? ? ?? ? ? ? ? ? ? ? ? ? چ [الأحزاب: 70 - 71].

أما بعد ...

فلقد تتبعت تفاسير الزيدية المخطوط منها والمطبوع سواء ما كان منها متعلقاً بتفسير آيات الأحكام كالثمرات للثلاّئي، وشافي العليل للنَّجري، ومنتهى المرام لمحمد بن الحسين، وما كان شاملاً لتفسير جميع آيات القرآن كالتهذيب في التفسير للحاكم الجشمي، وتيسير المنان للكوكباني، وفتح القدير للشوكاني.

فوجدت بعد رحلة متأنية مع مصنفات التفسير الزيدي مدرسة تفسيرية محددة الملامح، مميزة السمات، أثْرت المكتبة القرآنية بالعديد من المصنفات على مر العصور.

فتركت آثارها وكان لها مميزاتها في خدمة النص القرآني مع ما وقعت فيه من هفوات عقدية سبّبها المنحى المعتزلي الذي سار على نهجه أئمة الزيدية في القديم والحديث، ثم نظرت - مرة أخرى – إلى مصنفات المكتبة القرآنية فلم أجد من بينها مصنفاً اعتنى فيه مؤلفه برصد تفاسير الزيدية، وبيان مناهجها، وقيمتها العلمية، والمآخذ عليها في موقفها من آيات الاعتقاد، ونصوص الصفات.

فعزمت على أن تكون رسالتي لنيل شهادة الدكتوراه موضوعاً يختص بدراسة أهم تفاسير الزيدية، وتقديم عرض موجز لطائفة أخرى من هذه التفاسير.

فكان عنوان الرسالة:

((تفاسير الزيدية – عرض ودراسة -))

والله المستعان وبه الثقة وعليه التُكلان.

أسباب اختيار الموضوع وبيان أهمية هذا البحث:

يمكن إجمال الأسباب الباعثة على اختيار "تفاسير الزيدية – عرض ودراسة –" موضوعاً لنيل درجة الدكتوراه في التفسير خلال النقاط التالية:

الأولى: خلو المكتبة القرآنية – فيما أعلم – من دراسة موسعة تُعْنَى بالتفسير الزيدي فكان لا بد من سد هذه الثغرة ببحث مستقل يكون مرجعاً لكل من أراد التعرف على تفاسير الزيدية.

الثانية: ظهور بعض تفاسير الزيدية وتداولها بين طلبة العلم يستدعي تقديم دراسة تجلِّي هفوات تلك المصنفات في التفسير، وتبين ما انطوت عليه من انحراف عقدي، وتعصب مذهبي، مع إبراز المميزات والمحاسن.

الثالثة: غزارة التصنيف لدى علماء الزيدية حيث امتلأت دور المخطوطات، ومراكز حفظ التراث – في صنعاء خاصة – بالعديد من التفاسير التي ينحى فيها مؤلفوها المنحى الزيدي.

الرابعة: القيمة العلمية لتفاسير الزيدية على الرغم من الانحراف العقدي، والتعصب المذهبي – في كثير منها – حيث تبدو قيمتها العلمية في كثرة إيرادهم لأقوال السلف من الصحابة، والتابعين، واعتمادهم عليها في التفسير، كما فعل ذلك الحاكم الجشمي في التهذيب، والكوكباني في تيسير المنان.

وفي تفاسير الزيدية لآيات الأحكام يظهر بوضوح اهتمامهم بأقوال الأئمة الأربعة، ومناقشتها، وترجيح بعضها، كما فعل ذلك الثلاَّئي في الثمرات، والنَّجري في شافي العليل، ومحمد بن الحسين في منتهى المرام.

الخامسة: إبراز العلاقة الوثيقة بين الزيدية والمعتزلة بإعداد دراسة مفصلة عن المنحى الذي سلكه المفسر الزيدي عند تفسيره لآيات الاعتقاد، ونصوص الصفات.

وبعد ...

فبمجموع هذه الأسباب يتبين للقارئ قيمة هذه الدراسة، ومدى أهمية إفراد تفاسير الزيدية بدراسة تفصيلية موسعة.

((الخطة التي رسمتها لتناول موضوعات البحث))

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير