تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[خواطر مستجد.]

ـ[رياض]ــــــــ[08 - 02 - 2005, 08:27 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ...

الإخوة الكرام ...

صباح الخير ..

منذ فترة ليست باليسيرة وأنا أتابع هذا المنتدى الرائع، وحتى اللحظة بعد أن صرت عضوا فيه لا زالت بعض الأفكار تراودني وحيث إنني في القسم العام فلا مانع من أن أدخلكم جو هذه الأفكار العابثة –إن شئت التسمية- فأقول:

أولا/ ألاحظ في هذا المنتدى أن الجدية المطلقة تسود أرجاء المكان في العام وغيره، وكأن رجال الإشراف ومن شاكلهم من الأعضاء في قاعة دراسية في اليوم الأول من امتحانات الثانوية العامة!!، تقطيب الجبين واقتضاب التعليق واقتصاره على ما قل ودل دون تعزيز لفكرة أو استظراف لكلمة أو طرافة في التعبير أو ابتسامة تشع منها البهجة، بل جد لا هزل فيه وحتى إذا وجد أحدهم ما يوجب الضحك عبر بـ (:))) لم أشاهد عند بعضهم هذا التعبير (: D )) بل حتى هذه الابتسامة الموضوعة حصرا تعبيرا عن لضحك ابتسامة صفراء لا لون لها ولا طعم!! فلماذا هذا التجهم مادام هناك قسم عام، لماذا أصبح هذا القسم البوابة الأولى والأخيرة للضيف الجديد؟! أرجو ألا نكون بهذا صورة قاتمة للوحة لغتنا الزاهية البديعة!

ثانيا/ عندما أردت التسجيل انقدح في ذهني التسمية باسم عالم من أعلام اللغة اقتداء وتذكيرا بتلك الرموز الشامخة، ولمتابعتي السابقة للمنتدى قلت في نفسي الحمد لله لا أرى من الأعلام هنا إلا الأخفش وابن هشام، فنسخت في حقل المعرف اسم سيبويه فقيل (راحت عليك) قلت: لا بأس، المبرد في الانتظار فقيل (دور غيره) قلت: لامشكلة، ابن السراج يشرف بي، قيل:مسبوق إليه ... عجبا من تسمى بهذه الرموز!. وما زلت بالأعلام واحدا بعد آخر حتى أتيت على معظمهم، فزادت دهشتي .. فقلت: لابد من عالم غير مشتهر بالنحو، وانقدح في ذهني ابن الأثير، فكتبته بسرعة خوفا من أن أسبق إليه، وفجعت حين علمت بأنني متأخر. فقلت: رياض، والرزق على الله. المهم بعد هذه القصة الطويل ماذا أريد أن أقول؟ أقول: يا من تسمى بعلم شامخ أين أنت من بحر علوم العربية المتلاطم أترى صاحبك كان سيتخلى عن طالب النجدة أو يمسك نفسه عن علم يكتمه أو يتأخر عن حلقة طلب منشودة .. لا أظن ذلك .. فأين أنتم يا أهل السبق فلا يستوى من أنفق من قبل الفتح وقاتل!!! نحن في حاجتكم وتجربتكم وعلمكم الذي أفدتم به ومنه في هذا المنتدى.

ثالثا/ولأن الضيف الجديد لابد أن يعود، فلا مناص من غفران الزلة -أن وجدت - بالحكمة والموعظة الحسنة،. ولابد أيضا من الترحيب –وأنا المقصر- بعبارة جديدة طريفة دون نسخ قول السابق، لأن في ذلك إعطاء للثقة في نفسه، وإضافة إلى هذا وذاك يجاب طلبه على وجه السرعة لنكسبه مستقبلا عضوا فاعلا من أعضاء الفصيح.

رابعا/لغتنا جميلة، سهلة وميسورة، يفهما العالم والجاهل، فلم هذا التقعر في الألفاظ عند البعض والغموض الذي لا معنى له، أنتم بهذا تبنون أسوارا عالية بينكم وبين المريدين لفهم لغتهم والاستمتاع بها.

خامسا/صدقوني أحزن وتحزن ويحزن حين نكتب موضوعا يقرأه ثلاثون أو أربعون أو خمسون بل أكثر، ثم لا تعليق!!

هذه ملاحظات صادق نصوح مثله كمثل الأعمى الذي قدر له أن يبصر للحظة فلم ير سوى الديك، وعاد للعمى مرة أخرى، وأخذ يخاطب الناس ويخاطبونه فإذا وصفوا له أمرا ما قال: هل هو أكبر من الديك أم أصغر من الديك أم تراه أجمل من الديك أم له جناحان مثل الديك، كم له من الأرجل مثل الديك أم أكثر ...... وهكذا، والمعنى في بطن الشاعر.

قد ألقاكم في خواطر جديده ... وإن كان ولابد من العتب على ما سبق فبالحكمة والموعظة الحسنة.

: D :D :D :D :D :D :D :D :D

محبكم /

رياض.

ـ[العاطفي]ــــــــ[09 - 02 - 2005, 02:27 ص]ـ

;) ;) ...

رياض;) ..

ما أروعك .. !!

والله دون مجاملة لقد ضربت على وتر حساس .. ولولا أن أمري معك قد افتضح بأني أعرفك شخصيا لكلت لك من الثناء ما يوفي إعجابي بكلامك السابق .. حقا!! الحياة على نسق واحد تبقى مملة، فالطرفة واللهو -أحيانا - تعين على الجد، ولكل منهما مقام يناسبه .. ووضع أحدهما في موطن الآخر مضر على حد تعبير صاحبنا المتنبي

ووضع الندى في موضع السيف بالعلا

مُضِرٌ كوضع السيف في موضع الندى

وفي انتظار تعليقات إخواننا مشرفين وأعضاء فكلانا - أنا وأنت - لا زلنا في بداية السلم في هذا المنتدى الرائع ..

وإن كنا ندلي بهذه الملحوظات على استحياء، فلإخواننا المؤسسين والمشرفين علينا فضل لا يجحد .. وأخشى أن يكون حالي وحالك كالمثل القائل (دخلناه المسجد قام يأذن: D :D )

( رياض شكلك بتوديني في داهية وانا ما صدقت صرت خطيب: D :D :D )

ودمتم سالمين: D .. العاطفي

ـ[رياض]ــــــــ[09 - 02 - 2005, 09:27 م]ـ

عزيزي العاطفي ..

ردي على ما تفضلت به سيكون بيينا على (الماسنجر)، وشكرا لمرورك الكريم وتعليقك الجميل.

وأحسب أننا سنبقى (نبدع ونسترد) في عالم لا يشاركنا فيه أحد: D .

محبكم /

رياض.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير