تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

. أهلا أختي قافلة النور .. التقطيع العروضي يكون بالنسبة لمن أراد دخول عالم العروض .. في بداية الأمر .. أي أن الشخص عندما يريد أن يدخل علم العروض .. سوف يحتاج في بداية الأمر إلى تقطيع عدد من الأبيات أو القصائد حتى يحفظ طريقة التقطيع .. ثم بـ حفظ البحور وزحافاتها .. والتدرب على التقطيع .. سيكون هو قادر على نطق البيت ووزنه بعقله أو بلسانه دون الحاجة إلى كتابته فأنت تقول مثلا: يا مرحبا .. مستفعلن .. في من أتى .. مستفعلن .. أهلا بكم .. مستفعلن .. هذا شطر على بحر الرجز .. مثلا .. فالشخص بحفظه للبحور ومحاولته استخدامته للزحافات سيكون قادرا على الوزن دون التقطيع .. وسيكون العروضي قادرا على معرفة البيت المكسور بالنطق .. فالبيت الذي سيكون ذا نطق ثقيل هو البيت المكسور .. وربما احتاج لأن يتأكد فيلجأ للتقطيع العروضي وسيكون ذلك سهلا عليه .. فقط: على العروضي في بداية أمره الإكثار من تقطيع الأبيات والقصائد ثم سيجد نفسه معتادا على كتابة القصيدة ووزنها بلسانه .. الآن ننتقل للأبيات:

- قال: " أين أبنتي؟

ولم لا أراها ... هاهنا بيننا، فديتك،

لم لا؟

هذا البيت غير موزون وهو على بحر الخفيف .. الشطران موزونان إلى أن وصلا إلى الخط الذي وضعته لك في كل شطر .. وتفعيلات الشطر المفروض أن تصبح هكذا: فاعلاتن مفاعلن فاعلاتن .. فاعلاتن مفاعلن فعلاتن

- قل لها، إن أردتُ، أضنى فؤادي ... الذي ذقتهُ كلامًا وفعلا

الشطر الأول موزون وهذه تفعيلاته: فاعلاتن مفاعلن فاعلاتن وهو بحر الخفيف .. وأيضا الشطر الثاني موزون بنفس التفعيلات ونفس البحر .. إذن هذا البيت موزون.

- قل لها، والسراج يخبو ويخبو: ... هل نرجَّى

منكِ نَواًلا ووصلا؟ "

.. الشطر الأول موزون على بحر الخفيف وتفعيلاته: فاعلاتن مفاعلن فاعلاتن .. أما الشطر الثاني فهو غير .. فكأنه دخل على بحر الرمل أو المديد .. لاحظي معي .. [هل نرجَّى = فاعلاتن] ثم قلت [منك = فاعِ] هذه الكلمة أدخلتك في بحر آخر وهو إما المديد أو الرمل ولكن قلت وصالا .. وهنا انكسر الوزن فبعد [منك] يجب أن يكون هناك سبب خفيف كي يكمل البيت وزنه .. إذن الشطر الأول موزون أما الثاني غير موزون.

- فتعللت ُ، صاح:

" دعك!، واسمع ... منّيَ القولَ لا يردُّ وفِصلا

الشطر الأول كان موزونا إلى الخط الذي قمت بوضعه .. كان يسير هكذا: فعلاتن مفاعلن

ثم اكتمل الشطر بـ فعولن .. وهذه غير موجودة .. الشطر الثاني موزون: فاعلاتن مفاعلن فعلاتن.

- إبنتي إن تريد أن تجمع الشمـ

ـل َ ... وترفوا بكفّها ما اضمحلا

الشطر الأول موزون ولكن به زيادة حرفين أخرجته من الوزن وهي اللام وحركة إشباع اللام وحركة إشباع اللام .. الشطر الثاني موزون: فاعلاتن مفاعلن فاعلاتن

- فَبيدها تقوم بالفعل والـ

ـفضل ِ ... فإن لم يكن. . فهذرًا وبُطلا "

الشطر الأول جاء على بحر السريع: مفاعلن مفاعلن فاعلن مع زيادة أربعة .. الشطر الثاني غير موزون فبدايته فعولن ..

- ذلكم ما جرى وقد كدت أقـ

ـسم ... إن ما قد جرى لقيسٍ وليلى

.. الشطر الأول موزون على الخفيف وبه زيادة تخرجه عن الوزن .. أما الشطر الثاني فهو موزون: فاعلاتن مفاعلن فاعلاتن.

- دَون هذا الذي نخوض سويًا ... نحنُ في كثرة المصائب أعلى!

الشطر الأول والثاني موزون: فاعلاتن مفاعلن فعلاتن .. إذن هذا البيت موزون

.. الآن ننتقل للأبيات الاخيرة:

- ووالدٌ .. حَبّذا ذكرى معطرة ٌ ... هبّت من الخُلد أو هبّت من الخَلدِ

هذا البيت موزون بالنسبة للشطر الأول: مفاعلن فاعلن مستفعلن فعلن .. والشطر الثاني: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن.

- كم افتقدتُ بهذا البيت وقفتهُ ... في فيصل الرأي أو موقف السَند

الشطر الأول موزون: مفاعلن فعلن مستفعلن فعلن .. والشطر الثاني غير موزون ويمكن أن يكون موزون بإضافة [في] بعد [أو] .. فيكون بهذه التفعيلات: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن.

- وأمُّ .. ربّاه لا تجري العقوق على ... فمي، ويا شبح الخَنى ابتعد

الشطر الأول موزون: مفاعلن فاعلن مستفعلن فعلن .. الشطر الثاني غير موزون .. لاحظي معي .. [فمي ويا = مفاعلن] .. ثم قلت [شبح الـ = فعلن] .. هنا بقي تفعيلتين [مستفعلن أو مفاعلن أو مفتعلن أو فعلتن] .. مع فعلن .. الأخيرة .. وانت قلت ِ [خنى ابتعد] .. >> خَنَبْتَعِدْ هذه على وزن مفاعلن .. إذا انكسر الوزن لانه بقي تفعيلة واحدة .. ولكن يمكن أن يكتمل الوزن بإضافة كلمة على وزن فعلن مثلا .. [بهما] أتمنى أن تستمري وانت يا أختي شاعرة .. ولكن لديكِ مشاكل [بسيطة] في العروض .. وخير دليل على كلامي استخدامكِ للزحافات .. في أكثر من بيت .. استمري في الإبداع ونحن في انتظار مشاركاتكِ الجديدة:)

ـ[الوافية]ــــــــ[15 - 03 - 2008, 09:07 ص]ـ

.. أهلا أختي قافلة النور ..

أخي جرول بن أوس قافلة النور أخوك وليس أختك!

- كم افتقدتُ بهذا البيت وقفتهُ ... في فيصل الرأي أو موقف السَند

الشطر الأول موزون: مفاعلن فعلن مستفعلن فعلن .. والشطر الثاني غير موزون ويمكن أن يكون موزون بإضافة [في] بعد [أو] .. فيكون بهذه التفعيلات: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن موزون .. )

قرأت هذا البيت عدة مرات بوجود هذه ال (في) ولم أنتبه لعدم وجودها إلا بعد تعليق أخي جرول.ومع ذلك قلت ربما لم يرها. العتب على النظر.أعتذر عن هذا الخطأ غير المقصود!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير