تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يقول أن البيت إذا بدأ بتفعيلة من التفعيلات الأصلية الأربعة فلابد أن تجد باقي التفعيلات في البيت بعد تقطيعه أيضا من التفعيلات الأصلية .. فهذا الطويل .. أوله فعولن .. و فعولن من التفعيلات الأصلية الأربعة .. ثم تجد بعدها مفاعيلن .. و مفاعيلن من التفعيلات الأصلية .. ونحن هنا نتحدث عن أشكال الأوزان الرئيسية كما في الدوائر العروضية دون الدخول في الزحافات .. و أنت ترى المتقارب بدأ بـ فعولن .. وأنتهى البيت كله بفعولن نفسها و فعولن من نفس التفعيلات الأربعة لم يدخل عليها تفعيلة من التفعيلات الفرعية .. و أيضا الوافر .. بدأ بـ مفاعلتن وهي من التفعيلات الأصلية الأربعة .. وأنتهى بـ فعولن و تفعيلة فعولن من التفعيلات الأصلية الأربعة .. أي أن البيت إذا وجدت فيه تفعيلة من التفعيلات الأصلية الأربعة فلابد أن يكون باقي التفعيلات في الوزن من نفس المجموعة الأصلية .. و العكس صحيح إذا بدأ بيت بـ تفعيلة غير أصلية .. كبحر البسيط .. يبدأ بـ مستفعلن .. مستفعلن من التفعيلات الفرعية التي ظهرت من تفعيلة مفاعيلن .. إذا لابد أن تكون بعد مستفعلن في البسيط تفعيلة فرعية .. نعم .. هي فاعلن الفرعية التي ظهرت من فعولن .. وأيضا في الخفيف .. ترى فاعلاتن و هي تفعيلة فرعية ظهرت من مفاعيلن بعدها مستفعلن وهي تفعيلة فرعية أيضا ظهرت من مفاعيلن .. فإذا بدأ الوزن بـ تفعيلة من مجموعة لابد أن تجد التفعيلات الباقية من نفس المجموعة ..

النقطة الثالثة:

.. أيضا ذكر المؤلف قاعدة ثانية .. يقول:

واعلم أن وزن البيت منحصر أربعة أقسام: إما أن خماسياً كله، أو سباعياً كله، أو مركبا من خماسي و سباعي، أو سباعي و خماسي.

معنى ذلك: أن وزن أي بحر لابد أن يكون إما أن تكون تفعيلاته جميعها خماسية متتالية .. كالمتقارب .. فأنت ترى فعولن و هي تفعيلة خماسية الحروف .. وتكرر فالبيت لا يحتوي سوى تفعيلة خماسية مكرره .. فالبيت كله خماسي .. أو يكون كله سباعي .. كالكامل .. متفاعلن .. وهي تفعيلة سباعية الحروف .. والبيت لا يحتوي في وزنه الأصلي إلا متفاعلن مكرر أي أن البيت كله سباعي .. أو أن يكون مخلوط من الخماسي و السباعي فيتقدم الأول كما في الطويل .. أو يتقدم الثاني كما في البسيط .. وهذه هي أشكال الأوزان كلها في أشكالها الرئيسية .. طبعا الزحاف مستثنى في الكلام السابق كله لأننا نتحدث عن الأوزان الرئيسية و إلا فالمؤلف بعد هذا الكلام سيشرح الزحاف بتفصيل.

.. هذه قراءة بسيطة لهذا الكتاب وهذه ثلاث جواهر ثمينة ذكرها المؤلف في كتابه .. و إلا فهناك الكثير من الجواهر ولعل من يشارك بالرد يزيد على هذا الكلام الذي قلته .. شكرا لكم .. اخوكم جرول بن أوس:)

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[06 - 09 - 2008, 02:23 م]ـ

أحسنت بارك الله بك واسمح لي ببعض الكلام ههنا:

بالنسبة للنقطة الأولى أظن أنه لم يأت بجديد فهذا لا يبتعد كثيرا عن نظرية الدوائر العروضية وتوليد البحور بعضها من بعض

أما النقطة الثانية فهي ملاحظة جديرة بالاحترام لا أظن أن احدا فطن إليها قبله

وكذلك النقطة الثالثة

أشكرك على هذا الجهد

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[06 - 09 - 2008, 09:34 م]ـ

أحسنت بارك الله بك واسمح لي ببعض الكلام ههنا:

بالنسبة للنقطة الأولى أظن أنه لم يأت بجديد فهذا لا يبتعد كثيرا عن نظرية الدوائر العروضية وتوليد البحور بعضها من بعض

أما النقطة الثانية فهي ملاحظة جديرة بالاحترام لا أظن أن احدا فطن إليها قبله

وكذلك النقطة الثالثة

أشكرك على هذا الجهد

.. أهلا بالأستاذ بحر الرمل .. صحيح أنه لم يبتعد عن نظرية الدوائر العروضية .. و لكن الذي أعرفه أن نظرية الدوائر العروضية تختص بفك البحور بعضها من بعض .. و لم أكن أعرف أنه يمكن فك التفعيلات بعضها من بعض .. وربما هذا الشيء يساعد على التنظيم أكثر من وضع التفعيلات العشرة مع بعضها البعض دون تفصيل .. فعملية اكتشاف التفعيلات بعضها من بعض يساعد على حفظها .. أشكرك على المرور و الرد المتألق:)

ـ[د. عمر خلوف]ــــــــ[07 - 09 - 2008, 12:21 ص]ـ

الأخ الفاضل جرول بن أوس ..

أسعد الله مساءك، وأفاض عليك من علمه ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير