تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

حيلة أخرى، نقول: لا! ذلك لأصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أما نحن المساكين أين نحن من أولئك، الآيات تدعونا إلى الجهاد، ونحن همتنا أدنى، رضينا بالأدنى. رضينا بالمرتبة الدنيا وانتهى ذلك إلى أن مجتمعنا لا يمثل مجتمعا إسلامياً صحيحاً

حين نزل قوله تعالى: ((لَن تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ)) لن تنالوا درجة البر، مرتبة البر، أن يقال إنك من أهل البر، من الأبرار عند الله،لن تنالوا هذه الدرجة حتى تنفق من كرائم أموالك وتنفق من طيبات ما كسبت،تنفق ونفسك طيعة راضية بما تنفق، درجة عالية لا تصل إليها بكل أسف. حين نزلت هذه الآية تبارى أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليه، يقول أحدهم: يا رسول الله، إن أحب مالي كذا وكذا أضعه صدقة. وجاء أبو طلحة - كما يروي الشيخان البخاري ومسلم - جاء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: يا رسول الله سمعت قول الله تعالى ((لَن تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ)) وإن أحب مالي إلي بستان. اسمه بستان بيرحاء،بستان من أطيب البساتين مقابل مسجد الرسول فيه عين ماء عذبة يدخل الرسول -صلى الله عليه وسلم- يشرب من تلك العين يقول أبو طلحة: إن أحب مالي إلى بستان اسمه بستان بيرحاء وإني أجعله صدقة أرجو برها وذخرها يوم القيامة، يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:» بخ بخ قد سمعت ما تقول اجعلها في الأقربين «أو كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم. سمع أبو طلحة قول الله تعالى:" ((لَن تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ)) فبادر ونفذ، لم ذلك أيها الأخوة؟ لأن الإيمان خالطت بشاشته قلبه وخالطت حلاوته قلبه. تربية أولئك خير من تربيتنا.

إن مجتمعنا لا يمثل المجتمع الإسلامي الصحيح، إن تربيتنا التي نشأنا عليها ليست تربية إسلامية صحيحة، الأمر الأساسي التربية، الأمر الأساسي المدرسة، وإن مسلمي هذه البلاد لا ينفقون على المدارس وإن هذا ضعف كبير جداً. أنفقوا على المدارس الإسلامية،فكروا في هذا الأمر. هذا خير ما يجب الاجتماع عليه وخير ما يجب التقيد به، نسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا ويعيذنا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ويلهمنا الاستمساك بكتابه وسيرة نبيه، أقول قولي هذا واستغفر الله.

ـ[معن الحيالي]ــــــــ[20 Nov 2007, 11:00 ص]ـ

اللهم استجب الدعاء ... وارحم لنا العلماء النجباء .. امين.

ـ[محمد المصري]ــــــــ[30 Nov 2007, 08:25 م]ـ

آمين ...... جزآكم الله خيراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير