تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كنت في المكتبة]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[22 Dec 2008, 11:25 م]ـ

أحييكم أيها المباركون بأجمل وأعذب التحايا، تحية من عند الله مباركة طيبة، تحية أهل الجنان يوم يلقون الرحيم الرحمن، تحيتهم يوم يلقونه سلام، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

فكنت قبل مدة وعدت الشيخ الأريب الحبيب عبدالرحمن الشهري وفقه الله وسدده ومتعنا بعلومه وفوائده وشوارده، وإننا نشهد الله على حبه قبل المشاركة في هذا الملتقى وبعده، وعدته بأن أتحف الإخوة الفضلاء في هذا الملتقى بما يستجد من إصدارات علمية سواء في الدارسات القرءانية أو غيرها من العلوم، أو بمعنى آخر زاوية تعنى بما صدر حديثاً في كافة الفنون، وعنونت لها مجتهداً بـ (كنت في المكتبة) وسأزودكم بإذن الله بكل كتاب جديد أقف عليه في المكتبة وسأحدث هذه الزاوية مرتين في الأسبوع وبعض الكتب الجديدة المهمة لعلي أعطيكم عنها نبذة يسيرة عن منهجها وشيء من مباحثها.

وأقصد بهذه الزاوية توفير الجهد على الإخوة في الذهاب المتكرر إلى المكتبات وجعل طالب العلم متابعاً للحديث والجديد من الكتب وكذلك لعل الله يرزقنا أجر الدلالة للعلم النافع.

وليست هذه الزاوية وحثي عليها بأول بركات الشيخ الفاضل عبدالرحمن الشهري بارك الله فيه وجمعنا به في الفردوس الأعلى.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[26 Dec 2008, 11:58 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

فهذه جملة من الكتب مما صدر حديثاً بعضها صدر قبل أيام وبعضها صدر قبل أشهر والرابط بينها أنها صدرت جميعاً في هذا العام 1429هـ، والأصل أنه يكتفى بما صدر حديثاً في الأسبوع، لكن لأن هذه المشاركة هي أول عرض للكتب في هذه الزاوية فأحببت التوسع قليلاً، وفي العروض القادمة بإذن الله سنقتصر على آخر ماصدر، وفقكم الله وسددكم وهدانا وإياكم سبل السلام.

الكتاب الأول: مجموع الرسائل الفقهية، للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين الأستاذ بجامعة الملك سعود، الطبعة الأولى 1429هـ (4 مجلدات).

الرسائل هي:

1 ـ أحكام الصلاة داخل الكعبة 2 ـ المرور بين يدي المصلي داخل المسجد الحرام 3 ـ سجود الشكر 4 ـ التقرب إلى الله بالسجود المفرد من غير سبب بين المثبتين والمانعين 5 ـ صلاة الشكر بين المثبتين والمانعين 6 ـ صلاة التوبة والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي 7 ـ أوقات النهي الخمسة 8 ـ الدلائل البينات فيما لم يثبت فيه نهي من الأوقات 9 ـ جمعية الموظفين 10 ـ حكم الأجل في القرض 11 ـ ولاية الإجبار في النكاح 12 ـ دراسة وتحقيق رسالة أحكام الاختلاف في رؤية هلال ذي الحجة، للحافظ ابن رجب الحنبلي 13 ـ دارسة وتحقيق رسالة اجتناب الشبهات من الأمور للحافظ ابن المنذر.

ولقد طبعت جل هذه الرسائل كل واحدة على حدة ولذا قال المؤلف حفظه الله:

وقد رأيت أن أخرج جميع هذه الرسائل في مجموع يجمع شتاتها وذلك لأسباب أهمها:

1 ـ التيسير لمن يريد الإطلاع عليها كلها. 2 ـ تعدد أوعية نشر ما نشر منها وطبع أكثرها في رسائل مستقلة مما يصعب على الباحثين وطلبة العلم الحصول عليها.

والكتاب من توزيع مكتبة الرشد.

الكتاب الثاني: شرح عمدة الفقه للموفق ابن قدامة، للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين، الطبعة الثانية 1429هـ (3 مجلدات) (وهذه الطبعة هي الطبعة الأولى لهذا الشرح كاملاً).

وقد قام بالتقديم لهذا الشرح، سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين، وسماحة الشيخ عبدالعزيز آل شيخ مفتى عام المملكة العربية السعودية.

وقد قال فضيلة الشيخ بن جبرين عن هذا الشرح:

وقد اهتم الدكتور وفقه الله تعالى بالمسائل المعاصرة والتي تجددت في هذا الزمان وهذا العصر وهي كثيرة سببها التطور المشاهد، وحدوث أعمال تحتاج إلى بيان وأحكام، وذكر ما قيل فيها قديماً وحديثاً ورزقه الله تعالى بمنه سعة الإطلاع على كلام المعاصرين، وعلى القرارات والبيانات التي صدرت عن المجتمعات الفقهية التي انعقدت في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها موقعة من عدد كثير من العلماء المشهورين، وقام أيضاً بتخريج الأحاديث والآثار وذكر مواضعها من كتب السنة وتكلم على أسانيدها وعلى درجتها من الصحة وما قيل فيها من قبول أو عدم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير