تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حمل الآن: كشاف الكتب للشيخ عبدالكريم الخضير]

ـ[سلطان الأحمري]ــــــــ[25 Oct 2008, 10:10 ص]ـ

كشاف الكتب

للشيخ عبدالكريم الخضير _حفظه الله_

تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي

تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي, هذا مناسب للمتعلم وغير المتعلم, للمتخصص في العلوم الشرعية وفي غيرها, للطبيب, للمهندس, للمثقف, للتاجر, لرب الأسرة, لربة البيت, كل يستفيد منه؛ لأنه صيغ بأسلوب العصر.

تفسير الشيخ فيصل بن مبارك: " توفيق الرحمن لدروس القرآن "

تفسير الشيخ فيصل بن مبارك: "توفيق الرحمن لدروس القرآن", هذا الكتاب مطبوع قديماً وطبع حديثاً. وقد طبع في أربعة أجزاء وهو مستمد ومختصر من الطبري والبغوي وابن كثير وهذا كتاب رغم اختصاره نافع في بابه لمن لا يسعفه الوقت للرجوع إلى الأصول القديمة لا سيما الثلاثة المذكورة.

تفسير البيضاوي

تفسير البيضاوي عليه حواشي كثيرة مثل حاشية زاده, التي يتفق المترجمون على أنها أفضل الحواشي, وهناك حاشية الشهاب, وهناك حاشية القونوى وهناك حاشية ابن التمجيد, وهناك حاشية الكازروني, حواشي كثيرة منها المطبوع ومنها المخطوط، والكتاب بحواشيه لا يسلم من ملحوظات عقدية فلينتبه لها، ثم إن البيضاوي يورد الأحاديث الموضوعة في فضائل السور ولا ينبه على وضعها.

تفسير إمام المفسرين محمد بن جرير الطبري

تفسير إمام المفسرين محمد بن جرير الطبري طبع بالمطبعة الميمنية ثم طبع ببولاق ثم طبعه الشيخ أحمد شاكر وهي من أنفس ما يقتنيه طالب العلم, فإذا أضيفت إلى طبعة بولاق التي هي الأصل واعتمد عليها الشيخ محمود شاكر اعتمادًا مع ما وجده من نسخ لكن طبعة بولاق لا يعدلها شيء, ثم طبعة الشيخ أحمد شاكر اعتمدت على هذه بدقة.

الجامع لأحكام القرآن

" الجامع لأحكام القرآن " للقرطبي وأجود طبعاته طبعة دار الكتب المصرية ليست الأولى, ولكن الطبعة الثانية، ثم طبع مرارا ببيروت ومن آخر طبعاته طبعة الشيخ د. عبدالله التركي.

فتح الباري لابن رجب

فتح الباري لابن رجب الكتاب مطبوع مرتين إحداهما بتحقيق ثمانية من المحققين طبعتها ونشرتها دار الغرباء طبعة جيدة في الجملة فيها مقابلة نسخ وفيها تعليقات, وفيها ترقيم. فهي طبعة جيدة أنا قرأتها كلها والملاحظات عليها يسيرة, والطبعة الثانية للشيخ "طارق عوض الله" وهو من خيار طلاب العلم, كان من المجودين, لكن لا يوجد له أثر في هذا الكتاب إلا النشر, فلو أتحفنا بشيء من علمه في تعليقات على هذا الكتاب يفيد طالب العلم, لأن له عناية بالرواية وله عناية بعلل الحديث. على كل حال أنا عنايتي بتحقيق الثمانية لأنها خرجت أولاً فوقعت موقعها, وقرأتها وراجعت طبعة الشيخ طارق وهي جيدة في الجملة.

الكواكب الدراري

"الكواكب الدراري" الكتاب طبع في المطبعة المصرية, والمطبعة المصرية هذه طبعت مجموعة من الكتب أبدعت في طباعتها, يعني طبعت هذا الكتاب وطبعت تفسير الرازي وطبعت شرح النووي وطبعت مجموعة من الكتب، والكتاب نافع وماتع وأفاد كل من جاء بعده من الشراح وتعقبوه كثيرا وهو على طريقة الأشعرية في تقرير مسائل الاعتقاد فلينتبه له.

عمدة القارئ

"عمدة القارئ" لبدر الدين العيني الكتاب مطبوع في تركيا في أحد عشر مجلدًا كبار, ثم طبع في المطبعة المنيرية في خمسة وعشرين جزءًا, ثم طبع بعد ذلك في مطبعة الحلبي في عشرين جزءًا, والطبعة المنيرية نفيسة, أما الطبعة التركية فجيدة في الجملة, لكن التعامل معها فيه شيء من الصعوبة لتداخل المباحث, أما الطبعة المنيرية ففصلوا المباحث بعضها عن بعض, فصلوها وحرفه في الغالب جميل وترتيبهم بديع في الطباعة.

فتح الباري

شرح الحافظ ابن حجر "فتح الباري" طبع للمرة الأولى في بولاق ثم بعد ذلك طبعه صديق حسن خان في الهند في ثلاثين جزء, وهي طبعة نفيسة ونادرة إلا أن الاستفادة منها من قبل أوساط المتعلمين في غاية الصعوبة لعدم تعلمهم وتمرنهم على الخط الفارسي هو باللغة العربية لكن الخط الفارسي متعب بالنسبة لآحاد المتعلمين, ثم بعد ذلك طبع طبعات كثيرة, فطبع في المطبعة الخيرية وهي طبعة جيدة, ليست مثل بولاق إلا أنها طيبة, يعني ينبغي لطالب العلم أن يعتني بها إذا لم يتيسر له طبعة بولاق, ثم طبع بالمطبعة البهية, ثم طبع بالمطبعة السلفية وبعناية الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، ثم طبع

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير