تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

حمل:" المواهب الربانية من الايات القرانية" للسعدي pdf

ـ[ابو الحسن الحبشي]ــــــــ[15 Nov 2008, 09:05 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يوجد كتاب "المواهب الربانية من الايات القرانية" للسعدي رحمه الله على موقع ارشيف هنا:

http://www.archive.org/details/Mawahib

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[14 Aug 2010, 12:50 ص]ـ

سؤال يطرح نفسه: لماذا لم يوجد الكتاب ضمن المكتبة الشاملة؟

بحثت عنه فلم أجده على صيغة نصية! فهل عند أحدٍ خبر عن صيغته النصية؟

ـ[مالك حسين]ــــــــ[14 Aug 2010, 12:13 م]ـ

طبع الكتاب بتحقيق: أبي الحارث نادر بن سعيد آل مبارك التعمري، الطبعة الأولى 1428هـ-2007م، مكتبة أهل الحديث-دبي، مكتبة الأصالة والتراث-الشارقة.

وهي طبعة محققة تحقيقاً علمياً، وهي أجود الطبعات فيما أعلم، وسأذكر نبذة عن عمل المحقق فيها، وأفضل من يعبر عن عمله هو المحقق نفسه؛ لذلك سأذكر كلامه في المقدمة كاملاً، لتتم الفائدة، وليطلع الباحثون على عمل المحقق ممن لم يرى الكتاب مطبوعاً.

قال المحقق (ص7 - 11) عن كتاب ((المواهب الربانية من الآيات القرآنية))

"وقد اشتملت هذه الرسالة المباركة -رغم وجازتها- على عقائد سلفية، وحكم نبوية، وأحكام شرعية، وأخلاق أثرية، وإصلاحات متنوعة، وآداب سامية، وأصول تربوية، وقواعد كلية، وفوائد لغوية، وتوجيهات نافعة تكسب المرء هدى ورشداً، وتزيده بصيرة ويقيناً.

كل ذلك قد صاغه -كعادته- بعبارات جزلة واضحة؛ يعم فهمها شتى طبقات المجتمع، يجمع -في ذلك- بين جمال العبارة، وقوة البرهان، ورسوخ الفم؛ فبلغ -رحمه الله- غاية كريمة في عرض خواطره، وحسن بلاغته، ودقة استشهاده، وجميل لفتاته، ودقيق نكاته -من غير إيجاز مخل، ولا إسهاب ممل-.

وقد سلك -رحمه الله- في هذه الرسالة ((منهجاً خاصاً، حيث لم يلتزم بترتيب السور القرآنية، بل لم يلتزم بترتيب الآيات في السورة الواحدة؛ بل كان يسجل الفوائد حسب تيسرها له وحسب قراءته للآيات، إذ قد يقرأ الآية فلا يلوح له فيها شيء ثم يمرّ عليها مرة ثانية فتظهر له فيها فوائد قد خفيت عليه سابقاً.

وقد ركّز في هذه الرسالة على ذكر حِكم التشريع وأسراره ومدلولات الأسماء الحسنى، والاستدلال لكل فائدة تظهر له.

وقد سلك كل سبيل لإيصال هذه الفوائد إلى ذهن القارىء: فتراه تارة يعرضها عرض تشويق من خلال عنوانها، وتارة يفترض سؤالاً ويجيب عليه، وتارة يطيل الفصل وأخرى يقصره)) «فقه الشيخ السعدي» لعبدالله الطيار وسليمان أبا الخيل (1/ 150).

وإن رسالة هذا وصفها، وأكتوبة هذا نعتها؛ لجديرة بالعناية: تخريجاً وتحقيقاً، وتوضيحاً وتعليقاً وتدقيقاً.

فجزى الله تعالى مؤلفها، والساعي فيها، وناشرها خيراً ...

*طبعات الكتاب -مما وقفت عليه-:

1 - طبعة مكتبة المعارف (1402هـ-1982م)؛ وهي مشحونة بالأخطاء المطبعية تناولت -وللأسف- الآيات القرآنية، فضلاً عن كونها خلو من أدنى خدمة أو تعليق أو تخريج أو عزو أو ضبط أو ترقيم أو تفقير أو فهرسة ... !!

2 - طبعة مركز صالح بن صالح الثقافي بعنيزة (ط. الثانية/1412هـ-1992م)، ضمن (المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله-. (5) الثقافة الإسلامية).

3 - طبعة مكتبة رمادي للنشر (ط. الثانية/1417هـ-1996م)؛ وقد أعاد المعتني بها ترتيب مادة الكتاب على ترتيب سور المصحف، ومن ثم على ترتيب الآيات في السور، دون الإلماح لذلك على غلافه الخارجي أو في عنوانه؛ مما يوهم أن الكتاب بصورته تلك على ترتيب المؤلف ووضعه! مع تقديرنا للإشارة لهذا الصنيع في المقدمة (ص6).

ولتحقيق هذه الغاية النبيلة -أعني: ترتيب المادة وتقريبها، وتيسير تناولها- مع حفظ وضع المؤلف وعنوانه؛ يمكن صنع فهارس للآيات القرآنية حسب ترتيبها وترتيب سورها في المصحف الشريف، وهذا ما كان في طبعتنا هذه؛ ولله الحمد.

4 - طبعة دار المنهاج (ط. الأولى/1424هـ-2003م)، وقد اعتمد ناشرها على الطبعة المتقدمة -بترتيبها-، والكلام عليها سواء بسواء!

* منهج الخدمة والعناية:

1 - اعتماد الطبعة الأولى والثانية، مع النظر المتتابع في البقية، جاعلاً ما أراه صواباً -عند الاختلاف- بين معقوفتين دون الحاجة لإثبات الفروقات، أو الإشارة لأخطائها المطبعية -إن وجدت-!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير