تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بشارة: صدور الطبعة الأولى لكتاب: منبهة الإمام المقرئ أبي عمرو الداني دراسة وتحقيق وتعليق]

ـ[نور الدين عبد الحفيظ درواش]ــــــــ[11 May 2010, 08:40 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

يسعدني أن أزف لطلبة العلم والمشايخ والباحثين وسائر المهتمين بالتراث المغربي الأصيل نبأ صدور الطبعة الأولى لكتاب: "منبهة الإمام المقرئ أبي عمرو الداني دراسة وتحقيق وتعليق"بقلم شيخنا العلامة لحسن بن أحمد وجاج السوسي والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

http://takhzin.maghrawi.net/mounabbiha.jpg

وهاكم إخواني أخواتي البطاقة التعريفية التي عرفت بها أسبوعية السبيل المغربية هذه المعلمة النفيسة

من نفائس التراث المغربي ..

منبهة الإمام أبي عمرو الداني

1 - المقرئ أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (371 – 444 هـ/ 981 – 1052 م)؛ هو أحد أعلام الأمة وأئمتها الكبار الذين أنتجهم القطر الأندلسي؛ قال صاحب الصلة (1/ 399): " كان أحد الأئمة في علم القرآن ورواياته وتفسيره ومعانيه وطرقه وإعرابه، وجمع في معنى ذلك كله تواليف حساناً مفيدة يكثر تعدادها ويطول إيرادها، وله معرفة بالحديث وطرقه وأسماء رجاله ونقلته، وكان حسن الخط، جيد الضبط من أهل الحفظ والعلم والذكاء والفهم، متفنناً بالعلوم جامعاً لها معتنياً بها، وكان ديناً فاضلاً، ورعاً سنياً".

2 - له مؤلفات كثيرة زادت على (150) مصنفا، جلها في علم القراءات والتجويد.

3 - من مصنفاته: أرجوزة "المنبهة"، وهي عبارة عن شعر من الرجز، عدد أبياته: (1304)، وموضوعها: أسماء القراء والرواة وأصول القراءات وأحكام التجويد وعقد الديانات، ذكر الحميدي أنها نظم لسائر مؤلفاته، وقال الدكتور وجاج: "تعتبر المنبهة من التراث المغربي الأصيل في ميدان عقائد أهل السنة وفي آداب رواية العلم وفي أصول القراءات وفي تجويد القرآن الكريم، وتتمثل هذه الأصالة في كونها أصلا لغالب ما ألفه المغاربة في هذا المجال".

4 - وقد قام فضيلة الدكتور لحسن وجاج (انظر التعريف به في غلاف الجزء الثاني) بتحقيق نصها على أربعة نسخ خطية، وعلق عليها تعليقات مفيدة وافية، وتوج ذلك بدراسة عميقة ضافية، وكان هذا العمل موضوع أطروحته لنيل دكتوراه الدولة في العلوم الإسلامية.

5 - وقد نوقشت عام (1406 هـ / 1985 م) بدار الحديث الحسنية بالرباط.

6 - ويسعد جريدة السبيل أن تقدم للقراء الكرام الطبعة الأولى لهذا الأثر النفيس؛ راجية من الله أن يجعله علما نافعا يثري مكتبتنا المغربية خاصة والمكتبة الإسلامية عموما، كما نسأله سبحانه أن يجزي خيرا فضيلة الدكتور وجاج على ما بذل فيها من جهد وتضحيات، وأن يطيل عمره في الصالحات.

7 - وقد سمى عمله الجليل هذا: ""منبهة الإمام المقرئ أبي عمرو الداني دراسة وتحقيق وتعليق""

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[11 May 2010, 10:51 م]ـ

ما شاء الله

أسأل الله أن ييسر لنا الحصول على نسخة من هذه الطبعة ..

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[11 May 2010, 11:06 م]ـ

جزاك الله خيرا ..

أين طبع الكتب؟ ومتى سيصل المشرق؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 May 2010, 12:11 ص]ـ

بارك الله فيكم أخي العزيز نور الدين، وقد سعدتُ بمعرفتكم في اللقاء الذي جمعنا يوم الأحد الماضي - 26/ 5/1431هـ بمدينة الجديدة المغربية بصحبتي أستاذنا الدكتور أحمد الضاوي وأستاذنا العزيز الدكتور أحمد زحاف حفظكم الله جميعاً.

وأشكرك على تنويهك بهذه الطبعة للكتاب.

ـ[نور الدين عبد الحفيظ درواش]ــــــــ[12 May 2010, 02:46 ص]ـ

بارك الله فيكم أخي العزيز نور الدين، وقد سعدتُ بمعرفتكم في اللقاء الذي جمعنا يوم الأحد الماضي - 26/ 5/1431هـ بمدينة الجديدة المغربية بصحبتي أستاذنا الدكتور أحمد الضاوي وأستاذنا العزيز الدكتور أحمد زحاف حفظكم الله جميعاً.

وأشكرك على تنويهك بهذه الطبعة للكتاب.

وفيكم بارك الله فضيلة الدكتور الحبيب، فلقد كان لي الشرف أن تعرفت عليكم، في ذلكم اللقاء الطيب، وأسأل الله أن يجمعنا في جنته، ومستقر رحمته ... ولقد كان لمحاضراتكم في المساجد أثر طيب مبارك على كثير من الناس فأسأل الله أن يتقبلها منكم بقبول حسن وأن يجعل أجرها في ميزان حسناتكم تفرحون به يوم القدوم على ربكم.

جزاك الله خيرا ..

أين طبع الكتب؟ ومتى سيصل المشرق؟

جزاكم الله خيرا فضيلة الدكتور على المرور الطيب.

أصل الكتاب رسالة دكتوراه نوقشت بدار الحديث الحسنية عام (1407هـ) تحت إشراف الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ولقد تأخر طبعه، فلم يطبع إلا في السنة الماضية بالمملكة المغربية.

و لا أدري إن كان هناك من سيتولى توزيعه في الشرق أم لا ...

فإن لم يكن فلعلي أن أرسل لكم نسخة متى تيسر ذلك بإذن الله ومشيئته ...

والله الموفق

ما شاء الله

أسأل الله أن ييسر لنا الحصول على نسخة من هذه الطبعة ..

آمين أخي، وجزاكم الله خيرا على المرور الطيب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير