تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[صالح صواب]ــــــــ[14 May 2009, 06:49 ص]ـ

الغزالي ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا على المتابعة أولا، وعلى هذه الملحوظات القيمة ثانيا، والتي أوافقك في الكثير منها إن لم يكن فيها كلها.

أثبت لي أنك خبير فني عارف بأصول العمل الإعلامي فجزاك الله خيرا ..

ما يحز في نفسي .. أن البرنامج قد تم تسجيله في بداية الدورة السابقة التي تبدأ بداية العام، ولم يتم بثه إلا في الدورة الثانية من شهر 5 - 8 .. وخلال هذه الفترة تم تسجيل عدد من الحلقات كانت قبل كتابة هذا الخبر 29 حلقة، وبالأمس تم تسجيل حلقتين، فصارت 31 حلقة ...

بعبارة أخرى .. سأعرض على المخرج هذه الملاحظات ولكن إن تم تعديل شيء منها فلن يكون قبل الحلقة الثانية والثلاثين من البرنامج ..

أخي الكريم .. الخبرة في التعامل مع الكاميرا .. ومع البرامج .. تعطي الإنسان مرونة أكثر في التعامل .. حتى أنه بإمكانه أن يخرج ورقة من جيبه أو يذهب ويجيء بدون حرج كما نشاهد من البارزين إعلاميا.

أما نحن فما زلنا بحاجة إلى خبرة في هذا المجال، أو تعود على الأصح .. ولا تنس أن هذه هي حلقات البرنامج الأولى .. وأرجو أن تكون الحلقات القادمة أفضل منها بإذن الله تعالى ..

الناحية الفنية ... أنا مؤيد كلامك ... لكن منها ما يمكن تعديله كما هو الحال بالنسبة للكاميرات الثلاث وهي ثلاث فعلا .. ومنها ما يصعب تعديله في ظل قدرات محدودة لا أريد الحديث عنها هنا ..

شارة البرنامج .. ناتج عن ثقافة معينة لدى المخرج .. ولم أعلم بها إلا بعد عرض البرنامج، ولكن بحمد الله أنه لا تعرض في مقدمة البرنامج، وإنما في نهاية .. وسأطرح ملاحظتكم بإذن الله تعالى .. ولا أدري هل يمكن تغييرها قبل الحلقة 32 ..

إذا تسنى لك تسجيل الحلقة ورفعها على النت .. فهذا أمر مطلوب من أعضاء الملتقى، وستقوم بخدمة جليلة لي أولا، ثم لهم ثانيا .. وإن لم يتيسر فيكفيني الاستفادة من ملاحظاتك ..

أخيرا .. الوقوف .. لا أكتمك سرا أنه مجهد .. وبخاصة إذا تم تسجيل حلقتين في يوم واحد، وبالأخص إذا سبق ذلك محاضرة في الجامعة أو أكثر ... وهذا يحصل أحيانا، وكذا الحال بالنسبة للصوت .. لكن أسأل الله العون .. وإنما رأيت أن في ذلك لفتا لنظر المشاهد أكثر، ولا أدري إن كان الاجتهاد صحيحا؟ وهل سيحقق هذا الهدف أم لا؟؟

ختاما الغزالي ... أثلجت صدري بملاحظاتك .. وأتمنى لك التوفيق .. وجزاك الله خيرا ..

ـ[الغزالي]ــــــــ[14 May 2009, 09:28 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر لفضيلتكم هذا الإطراء - ولا أستحقه لأنني لست إعلامياً وإنما أحسن أحوالي متابع دقيق النظر - وأقول إن كثيراً من الملحوظات يمكن تصحيحها من المونتاج قبل بث الحلقة كشارة البرنامج بعد نهايته، وكذا اسم البرنامج والكتابة على الشاشة، وبعضها لا يمكن إلا مستقبلاً، وعموماً البرنامج يحتاج إلى مونتاج كثير - أسأل الله أن يوفقكم لمونتاج موفق -

وكثير من تلك الملحوظات لا يلتفت إليها لأن المادة العلمية للبرنامج تنسينا تلك الملحوظات فما استفاده المشاهد من الحلقة لا يسع إلا شكر فضيلتكم على ما تبذلونه من جهد في سبيل العناية بكتاب الله وتقريب فهمه لعامة الناس.

ومما يُذكر في هذا المقام - استئناساً واستنباطاً - أن نبي الله موسى عليه السلام لمّا كلمه الله وأراد أن يظهر آية العصا خاف موسى - لأنه أول مرة يرى عصا تنقلب حية - ثم لما انتقل إلى محاورة فرعون انقلبت ثعبان، ثم لما حاور السحرة لم يذكر انقلاب العصا إلى حيّة صراحة لأن المقام ليس مقام تخويف الناس؛ والشاهد من القول أن الإنسان يحتاج إلى تعويد ودربة فموسى عليه السلام تدرّجت به آية العصا؛ والإعلام إنما هو عصى بأيديكم معاشر العلماء فلا بد من التدرج؛ أقول هذا استنباطاً - وأستغفر الله إن كان في استنباطي خطأ أو تقدم بين يدي العلماء -

والسلام عليكم ورحمة الله

ـ[سُدف فكر]ــــــــ[14 May 2009, 06:01 م]ـ

جزاكم الله خيرا

وحبذا أن تتحفنا أخي الغزالي بعرض البرنامج هاهنا لنستفيد جميعا

شكر الله للإستاذ الفاضل صالح صواب وزاده علما ونورا وبصيرة

ـ[محمدالسعيدي]ــــــــ[19 May 2009, 02:50 ص]ـ

شيخنا الفاضل صالح صواب انطلاقة مباركة لهذا البرنامج والذي أسأل الله أن يكون مباركا مفيدا نافعا للجميع، سُعدت كثيرا وأنا في أقصى غرب الكرة الأرضية وأنا أشاهد برنامجا لأستاذ فاضل وشيخ جليل استفدت منه ونهلت من علمه، وإن نبرات صوتك- يا شيخ صالح- الرنانة المميزة مازال ذكر صداها في أذني من سنوات عديدة.

وأمر أخر أيضا هو أن هذا البرنامج يبث من صنعاء التي هي عتيقة في العلم عتق الإسلام، فقد كان الحادي يحدو في العراق قائلا:

لابد من صنعاء وإن طال السفر .... لطيبها والشيخ في هجرة دبر

أي هجرة (إسحاق بن إبراهيم الدبري) من رواة مصنف عبد الرزاق الصنعاني وهجرته (هجرة دبر) هي من أقدم هجرالعلم ومعاقله في اليمن كما ذكر الوالد القاضي الأكوع رحمه الله ...

-أوافق الأخ الغزالي في ملاحظاته الفنية ومنها أن ديكور البرنامج لا يناسب موضوع البرنامج فهو ضعيف يحتاج إلى عناية أكثر فياليت أن القائمين على القناة -زادهم الله توفيقا-يجتهدوا في العناية به وكذلك تحسين طريقة اخراج البرنامج بطريقة أرقى من هذه الطريقة ...

-في رأي يا شيخنا أن الجلوس مع حسن التعامل بالحركات وتوزيع النظرات مع الكاميرا أحسن من الوقوف .... هذه تحتاج إلى شيء من التمرس والدربة سنراك تجيدها إن شاء الله في الأيام القادمة.

وقد يفضل بعض الناس الوقوف وهذا الأمر مما تختلف فيه أذواق الناس، والله أعلم.

أقول: سير على بركة الله ومزيدا من العطاء .... دعائنا لكم بالتوفيق والسداد

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير