تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كرسي الامام ابن عطية مع فضيلة الشيخ العلامة مصطفى البحياوي (متجدد)]

ـ[الحسن محمد السوسي]ــــــــ[20 Oct 2010, 11:43 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام هذه مجموعة من دروس فضيلة الشيخ العلامة مصطفى البحياوي - حفظه الله تعالى - في التفسير تحت عنوان (كرسي الامام ابن عطية) ضمن برنامج الكراسي العلمية التي تبثها قناة السادسة المغربية.والدروس يضيفها الإخوة القائمين على موقع (الكراسي العلمية .. بصائر وبشائر) جزاهم الله خيرا تباعا بعد بثها في القناة.

الدرس بالصوت فقط ( mp3) هنا

( http://alkarassi.taraweeh.net/index.php?option=com_jdownloads&Itemid=61&view=viewcategory&catid=8)

ـ[حكيم بن منصور]ــــــــ[21 Oct 2010, 12:19 ص]ـ

جزاك الله خيرا، كنت أُخبرت عن هذه الدروس المباركة، فكنت أشتاق إليها جدا، وكنت قبل ذلك سمعت درسا في شرح الموطإ على قناة السادسة المغربية، فتعجبت من سعة محفوظ ذاك الشاب الذي يلقي الدرس -بل هو شيخ- وسعة علمه وكثرة إيراده وشرحه، سواء فيما يتعلق بالإسناد أو تراجم الرواة أو الصحابة، أو شرح الألفاظ أو الفقه في الأحاديث، والاختلاف ... ،

ففرحتُ جدا وأخذني الزهو، لما أسمع من كثرة الفوائد والاستطراد ثم الرجوع إلى أصل الموضوع، وقد ترجم لأمنا عائشة رضي الله عنها، ترجمة وافية، ورفع من قدر أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، فجزاه الله خيرا، ولم أكن أريد النظر إليه إلا مرورا مر الكرام، ذلك أني لم أكن في بيتي، ولكني انبهرت له ورأيتُني واقفا أمام الشاشة، ثم جلست، أستمع وأستمتع، وشدني بعلمه ومحفوظه وسمته وفقهه، حتى انتهى من الدرس.

ثم من الغد أُخبرت عن وجود مجالس كثيرة منها في التفسير مجلس أبي عطية، وفي السيرة مجلس القاضي عياض، فاشتقت إلى سماعها ورؤيتها، وها قد قدمتَ إلينا ما رجوناه، فجزاك الله خيرا.

ثم لما رجعت إلى الموقع، وجدت فيه كراسي أخرى منها كرسي الإمام نافع، يشرح فيه الشيخ متن الدرر اللوامع في مقرإ الإمام نافع لابن بري التازي رحمه الله، وهو شرح مركّز مفيد. على نفس الرابط

فجزاك الله خيران ورفع قدرك، وأدخلك الفردوس الأعلى. آمين

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[21 Oct 2010, 07:52 ص]ـ

ما شاء الله ..

هلا حدثتمونا عن فكرة هذه الدروس وتسميتها بالكراسي العلمية؟

ـ[الحسن محمد السوسي]ــــــــ[25 Oct 2010, 06:15 م]ـ

ما شاء الله ..

هلا حدثتمونا عن فكرة هذه الدروس وتسميتها بالكراسي العلمية؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليكم هذا الخبر عن هذه الدروس منقولا من إحدى جرائد المغرب تحت عنون

إطلاق مشروع «الكراسي العلمية» لتجاوز فشل الوعظ التلفزي بالمساجد

يستهدف تقريب العلماء من المواطنين وإحياء الدور العلمي للمسجد

بعد مرور أربع سنوات على إطلاق مشروع الوعظ الديني في المساجد، بمبادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في إطار برنامج كان يهدف إلى ترقية الخطاب الديني وتقريبه من المواطنين وتعميم دروس الوعظ والارشاد بالمساجد في الوسطين الحضري والقروي، يبدو أن النتائج لم تكن في المستوى المطلوب، إذ أثبت هذا البرنامج، حسب المراقبين، أنه يفتقر إلى مقومات النجاح بالرغم من الميزانية المالية الضخمة التي رصدت له في حينه، مما دفع الوزارة إلى التخلي عنه والبحث عن بديل له لترميم الخطاب الوعظي وتجاوز معيقات التجربة السابقة، وهو ما أقدمت عليه المندوبية الجهوية للوزارة بجهة الرباط، بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بالمدينة من خلال مشروع الكراسي العلمية، الذي أطلق بمدينتي الرباط وسلا كتجربة يقول المسؤولون عنها إنها بداية أولى قبل العمل على تعميمها على المناطق والجهات الأخرى في حال ثبوت نجاحها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير