تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Jul 2010, 07:44 م]ـ

ما شاء الله تبارك الله.

نظمٌ رائق عذب، ولم أكن أعلم أن الدكتور حسام النعيمي يقول الشعر مع عدم غرابته على مثله وفقه الله، فهو عالم جليل، وقد أفدت من كتبه، وبرامجه التي تنقلونها جزاكم الله خيراً.

لفت نظري كسرٌ في هذا البيت فقط:

وكل إنسانٍ سوى الرسولِ* ما قاله للرد أو القبول

فقد يكون الخلل في السمع أو النقل، وقد يكون في البيت سهواً من الدكتور. ويمكن أن يقول مثلاً:

وكلُّ قولٍ مِنْ سوى الرسولِ * نأخذُ أو نردُّ بالدليلِ

ـ[عبد العزيز لمسلك]ــــــــ[16 Jul 2010, 08:57 م]ـ

كما قال شيخنا الفاضل الشيخ عبد الرحمن الشهري-الذي نشهد الله على حبه فيه- فعلا المشاركة قيمة، فليتها تجد منا علو همة كي نستفيد منها أعظم استفادة.

زادكم الله حرصا وتوفيقا

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[16 Jul 2010, 09:25 م]ـ

جزاكما الله خيراً على تعقيبكما وبارك فيكما.

د. عبد الرحمن سأبلغ الدكتور في أول اتصال به عن البيت الذي أشرت له فيفيدنا فيه إن شاء الله.

فعلاً الدكتور رجل متمكن وهدوءه في الطرح يجعل من يستمع إليه يستوعب كلامه مهما كان متخصصاً وأذكر له حلقات في برنامج لمسات بيانية تحدث فيها عن الدرس الصوتي في القرآن كلاماً رائعاً وعلى ما يبدو هذا اختصاصه وأتمنى أن يستضاف يوماً في قناة دليل أو غيرها وله كلام رائع جداً في الطريقة الصحيحة لنطق حرف الضاد لعلني أجد الحلقة وأرفعها إن شاء الله لينتفع بها الجميع.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Jul 2010, 11:41 ص]ـ

وله كلام رائع جداً في الطريقة الصحيحة لنطق حرف الضاد لعلني أجد الحلقة وأرفعها إن شاء الله لينتفع بها الجميع.

يا ليت!

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[17 Jul 2010, 12:07 م]ـ

وجدت نص الحلقة يا دكتور ولكن الشريط الذي عليه الحلقة المرئية ما زال ضمن صناديق المقفلة في التخزين وأول ما أصل إليه وأفتحها سأنقل الحلقة بإذن الله تعالى. وهذه وقفات مع نص الحلقة المشار إليها بالنص وفيها كلام عن كلمة (الصراط) ونطق حرف الضاد (لكن رؤية الدكتور وهو ينطق حرف الضاد أمر لا يعوضه النص الذي فرّغته مهما اجتهدت في ذلك!)

الصراط هل قراءة (سراط) بالسين هي خلاف الرسم؟

القراءة المشهورة جمهور القراء قرأوها بالصاد. هو أصل الفعل بالسين (سرط) هذا الأصل، لكن بسبب الطاء النطق العربي حوّل السين إلى صاد فصاروا يقولون الصراط. فقراءة السراط وإن كان الذين قرأوا السراط أقل ممن قرأ الصراط ولكن هي قراءة سبعية أجازها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر من ربه. من شروط القراءة الصحيحة موافقة رسم المصحف فلما يرى الإنسان الصاد رسمها غير رسم السين يمكن أن يقول أن هذه خلاف الرسم. لكن بعض الأصوات تختلف في السمع وحتى في الرسم أحياناً وهي في حقيقتها صوت واحد. نوضح الكلام قليلاً: حاولت أن أصطنع جملة إنجليزية والعبارة سهلة ميسورة، الحرف الذي بين t و r في ألف باء الإنجليزية. S ماذا يقابل في أصوات العربية؟ حرف السين. لكن إسمع نطق هذه الجملة: as you know this is for us نجد هنا الرسم s قد لُفِظ بصور: ( as) لا هو زاي ولا هو سين ولا هو صاد لكن رسمه بهذه الصورة المعقوفة s لكن الإنجليزي ينطقه (آز) مثل كلمة ظلم وظالم الذي يعبّر عنه علماؤنا أنه الزاي المطبقة أو الصاد المجهورة يهتز معها الوتران. ( this) هذه السين ورسمها هو هو لم يتغير. ( is) خرجت زاياً والرسم هو هو، ( us) صاد. هذه أصوات الصفير يمكن أن الرسم يكون بصورة والنطق يكون بصورة أخرى متفقة مع ما جرى عليه العرف في النطق ولا يكون هذا مخالفة للرسم بمعنى أنه عندما يقرأ عبد الباسط (لست عليهم بمسيطر) (لست عليهم بمصيطر) بالسين والصاد وقرأها بالزاي المطبقة التي هي كالضاد العامية في مصر. هو رسم واحد لكن نطقه بأكثر من صورة تماماً كما أن رسم s الإنجليزية واحد لكن أهل لغتهم ينطقون به بأكثر من صورة فهذا لا يدخل في إختلاف الرسم. كذلك مثلاً اللام ممكن أن تأتي مفخمة ويمكن أن تأتي مرققة: هي صوتان مفخمة ومرققة فلما يقرأ ورش (الصلاة) مفخمة لا يقال هذا مغاير للرسم لأن هذا الرسم ينطق بطريقتين (الصلاة مفخمة) و (الصلاة مرققة) فإذن لا نقول قراءة السين مخالفة للرسم لأن هي رسمت هكذا لكن تتحمل هذا النطق. كما أنه رسم s

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير