تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الضيف: هو كتاب التّفسير الميّسر يُبيّن لك المعنى فقط، لا يُفصّل أكثر من ذلك فهو يكفيك في أن تفهم الآية، لكن إذا أردت أن تنتقل إلى مرحلة أخرى فعليك بكُتُب أوسع مثل: (تفسير القرآن العظيم) لابن كثير، (الوجيز) للواحدي، (الواضح في التّفسير) للشيخ محمد الصّابوني، (أيسر التفاسير لكلام العليّ الكبير) الذّي ذكرته الأخت في سؤالها لأبي بكر الجزائري، وهناك كتاب رائع جِدَّاً وأنا أنصح به اسمه (المُقتَطَف من عُيُون التّفاسير) للشيخ الحصني/ التُّركي أحد علماء تركيا كتاب قيّم جِدّاً وأسلوبه سهل، كتاب اسمه (جامع البيان في تفسير القرآن) لمعين الدّين الإيجي. أيضاً كتاب قيّم وفي مُجّلد واحد فالخيارات كثيرة.

المقدّم: سؤال: الأخت الكريمة: في معنى قوله تعالى (إنّا فتحنا إليك فتحاً مُبيناً) ما المقصود بالفتح؟ هل هُو فتح مكّة. كما جاء في أيسر التّفاسير.

الضيف: لا شك أنّه المقصود به صُلح الحديبية وليست فتح مكّة، لأنَّ صلح الحديبية كان فتحاً حقيقة. ونزلت بعدها مباشرة. فسبب النُّزول واضح فيها. وأنا لا أذكر أنّ الشيخ أبو بكر الجزائري ذكر أنّ المقصود بالفتح فتح مكّة

المقدّم: سؤال لأحد المتّصلين: هناك أناس عندهم خوف من القراءة، وهل المقصود بالقراءة أن أقرأ ثمّ أحفظ، أم يطّلع ويقرأ؟

الضّيف: بل الإنسان يطّلع ويقرأ ولا يخاف من القرِاءة، لكن الحقيقة أنّه من توفيق الله للإنسان. وأنت - جزاك الله خيراً- يا شيخ إبراهيم أنّ هذا البرنامج رائع جِدّاً يَدُلّ النّاس، نحن كُنّا في حاجّة ولا زلنا في حاجّة إلى من يَدُلنا على الكتاب الجيّد لأنّ الوقت ثمين والعمر ينفد. وأنت لا تستطيع أن تقرأ كُل هذه الكُتُب. فالأخ لو يبدأ مثلاً بكتُب الشيخ علي الطنطاوي يقرأ فيها ويستمتع بها حتى تُحبَّب إليه القِراءة في كتب الأدب، ثمّ يقرأ بعد ذلك فيما شاء من العلم.

المقدّم: لكُم تَحقيق على منظومة للسيُّوطي – رحمه الله؟

الضيف: نعم، أنا حقَّقت منظومة السُّيوطي في ألفيته في البلاغة وقدّمتها لدار المنهاج وهي موجودة عند الأخ / عبدالله السِّنان الآن في دار المنهاج، وأيضاً قد أخبرني أنّه انتهى من صفِّها.

المقدّم: عودة لأسئلة المتّصلين: هناك عودة للقراءة بحمدالله لكن يخشى أن تكون هذه القراءة غير مُوَّجَهَّة أن يكون هناك بُعد عن التأصيل الشّرعي ممّا يُحدِث إشكال لاسيما في قراءة النُّصوص الشَّرعية والكتب الشرعية.

الضيف: حقيقةً تخَوُّف الأخ الكريم في محلّه، لكنِّنا في غمرة يا أخي العزيز هذا الانفتاح المعرفي الذّي تراه، الشبكة العالمية تستطيع من خلاله أن تصل إلى أيّ كتاب ونحن في الحقيقة ندعو إلى القراءة بدُون تحفُّظ، في ظلّ هذه الدعوة لا شك أنّه سيكون هناك ضحايا، هناك بعض الشّباب يقرأ في الكُتُب المنحرفة وبعض الرِّوايات المنحرفة وللأسف الشّديد أنّه في معرض الكتاب أنت تُلاحظ هذا يا شيخ إبراهيم تجد الإخوان والاخوات يتجَّمعون على كتب الرِّوايات المنحرفة ويتركُون الكتب الجيّدة. لكن أنا اعتبر القراءة في حدّ ذاتها إيجابية.

فقرة اخترنا لكم (كتاب مميّز يختاره ضيف الحلقة)

المقدّم: نترك لكم فضيلة الشيخ الكتاب الذّي ستختاره للمشاهدون.

الضَّيف: نحن عندما نختار كتاباً إنّما هي وجهة نظر شخصية، ومحبةً في نفع النّاس أجد كتب انتفعت بها فأوصي بها، منها: كتاب

(فقه الائتلاف) للمؤلف: محمود خزندار ... من مطبوعات دار طيبة في الرِّياض .. كتاب قيّم جيّد أرجو أن ينتفع به الإخوة المشاهدون.

المقدّم: في ختام الحلقة أشكركم فضيلة الشيخ شكراً جزيلاً، والشُّكر موصول كذلك لجميع المشاهدين والعاملين معنا في البرنامج وكذلك الذّين تواصلوا معنا.

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[رقي]ــــــــ[14 Dec 2010, 02:56 م]ـ

شكر الله لكِ وزادك من فضله

ـ[عبدالرزاق الأحمدي]ــــــــ[19 Dec 2010, 05:03 ص]ـ

بارك الله في الجميع

حتي نوفر الوقت والجهد هناك بعض الحلقات تم تفريغها في منتدي قناة دليل علي هذا الرابط فنقوم بتفريغ ما لم يتم تفريغه

http://idaleel.tv/vb/showthread.php?t=872

الحلقات موجوده علي هذا الرابط

http://idaleel.tv/vb/showthread.php?t=684

ولكن ان شاء الله جاري اعداد موضوع مستقل هنا في الملتقي للحلقات التي تهتم بالقران وعلومه

جزيت خيرا يا أختي ام الحارث و بورك فيك

ـ[عبدالرزاق الأحمدي]ــــــــ[19 Dec 2010, 05:04 ص]ـ

أسأل الله أن يجزيك عنا كل خير على هذا المجهود الطيب أختي أم عبدالباري

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير