تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[01 Jan 2009, 09:55 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

بالإضافة لما ذكره أخي محب القراءات سلمه الله من كلمات طيبة عن هذه الندوة المباركة،

فقد كانت هذه الندوة من الندوات العلمية المتميزة بالعلم والعلماء

فموضوعها مهم اشتمل على نقد كتب الاعجاز ووضع مقترحات ضابطة للتاليف فيه ....

وعلماؤها كبار لهم يد طولى في العلم الشرعي وفيما تحدثوا عنه ...

وهناك اشارات فهمتها احببت تلخيصها في كلمات:

-الاعجاز العلمي فرع عن التفسير العلمي

-هناك معجزات لايراد بها التحدي .. الاعجاز العلمي ما أثبته العلمي التجريبي ..

بعد اطلاع على مادخل الى الكتب والمواقع لوحظ كثرة التكرار .. وعدم العزو .. وجرأة في تقرير القضايا .. وهناك عبارات فيها توسع .. وقد لايعبا في بعضها بكلام السلف .. الا ان اكثر البحوث انضباطا هي الصادر عن الهيئة للاعجاز العلمي في القران والسنة التابعة للرابطة ....

نحن نقبل الحقائق ومادلت عليه الزيادة .. بدليل حديث الافهما يؤتيه الله أحدا .. الذين يتحدثون في هذا المجال بعيدون عن العلم الشرعي ... ويلاحظ التفاوت .. وهناك قاعدة معهود الاميين في الخطاب .. وعدم حمل النصوص على مصطلح حادث ..

...

الغزالي استفز العلماء وذهب إلى أنه لايعد من العلماء من لم يعلم المنطق .. وذهب الى ان في القران 77 الف علم .. الذين تكلموا في الاعجاز سعوا الى ابراز محاسن الاسلام في وقت الانبهار وقالوا عندنا كذا .. ونحقق ذلك بضوابط علمية .. الذين يتحدثون عن هذه القضايا بعضهم منضبط وبعضهم غير منضط .. فقد يرى ان قوله تعالى بينهما برزخ .. تعني شق قناة السويس .. فمالمنهج الصحيح لوضع الاعجاز على الطريق الصحيح؟

- وفي جانب آخر

المطالب على العقيدة لابد أن تكون يقينية .. نحتاج الى العودة الى اثبات دلائل النبوة من حجج الانبياء ... لماذا نشعر بالهزيمة أمام الاكتشافات .. وأين قياس الاولى .. هذا النوع من اللطائف والاشارات الدالة على الاعجاز ..

-قامت الهيئة بوضع ضوابط للاعجاز العلمي

هناك حاجة لتعريف مختصر للتفسير العلمي .. كأن يقال استخدام العلم التجريبي ..

.. علاقة الاعجاز بالتفسير .. ليس كل تفسير علمي قابلا لأن يكون اعجازا .. اغفل الكثيرون ضابط شروط المفسر وقدرا كاف من العلم التجريبي .. ان غير المتخصص لايصح أن يمارس ماليس له .. الاقتصار على الحقائق .. السياق .. أن تكون هناك رخصة للتفسير العلمي .. تنظيم دورات .. عدم اجازة كتاب علمي الا بعد فحصه .. وخاصة تلك القادمة من الخارج ..

-ان هيئة الاعجاز باعضائها بمثابة الفلتر لمايكتب .. الاعجاز لايدخل فيه أمر ونهي .. نحن متخلفون في الجانب التجريبي ونحتاج لامتلاك المختبرات .. اطلاق اسم الاعجازييين غير مرغوب فيه ..

هذه إشارات تطرقت لها هذه الندوة،وليعذرني القارئ في مااختصرته

وحبذا لو كتبت ملخصاتها وأتيحت لزوار هذا الملتقى الطيب. والله الموفق.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[01 Jan 2009, 02:11 م]ـ

جزى الله خيرا فضيلة الشيخ أمين حفظه الله على تلخيصه لبعض ما جاء في هذا اللقاء , وإن كنت أرى أنه تأثر باللقاء فاختصر اختصارا مخلا قد لا يفهمه من لم يحضر اللقاء , فهذه الإشارات التي ذكرها في كلمات جمعت بين كلام المؤيدين والمعارضين دون نسبة الكلام لقائله.

وعلى كل حال فنشكر الشيخ على مبادرته في تلخيص بعض ما قيل في هذا اللقاء , ولعله يكون حافزا لغيره من الإخوة لذكر جوانب أخرى لم يذكرها الشيخ , ولولا انشغالي هذه الفترة لوعدتكم بشيء من ذلك , ولكني آمل أن يقوم الشيخ د /عبدالرحمن الشهري بتنزيل اللقاء (صوتيا) بعد ان يصل بالسلامة إلى الرياض.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Jan 2009, 03:53 م]ـ

بإذن الله يرفع التسجيل الصوتي للجلسات قريباً بإذن الله، شاكراً للجميع ما تفضلوا به.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[02 Jan 2009, 04:42 م]ـ

تم اللقاء بحمد الله وكان لقاءً ماتعاً، ولعل أبرز ثمرات هذا اللقاء اجتماع أهل التخصص لمناقشة هذه القضية المهمة، ولعل هذا اللقاء يكون بداية لقاءات متعددة في ضبط هذا النوع الجديد من الإعجاز، وقد سعدنا بعدد من اللقاءات على هامش الندوة، مع جمع من أهل العلم، ودارت حوارات علمية وأدبية ماتعة، نسأل الله للجميع التوفيق والسداد ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Feb 2009, 12:07 م]ـ

يمكن تحميل الملف الصوتي من هنا. وقد قام أخي الكريم الشيخ فهد الوهبي بتسجيل اللقاء بواسطة جهاز MP3 خاص به جزاه الله خيراً. وهو ملف حجمه كبير نسبياً وفيه فراغ.

فأرجو التكرم ممن يستطيع ذلك من الأعضاء والزوار بمعالجته وإن أمكن حذف الفراغ وإعادة رفعه لننتفع به جميعاً.

ـ[عزالدين كشنيط الجزائري]ــــــــ[10 Feb 2009, 12:56 ص]ـ

تنبيه:

الملف ضخم يصعب تنزيله مرة واحدة، وموضوع في صفحة غير لائقة، فأرجو تجزئته ووضعه في موقع تحميل لائق، ولكم الشكر الموصول.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير