تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف تقدم ورقة بحثك العلمية في عشرين دقيقة؟]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Sep 2010, 08:00 ص]ـ

هذه مقالة للدكتور محمد بن ناصر الحقباني

أستاذ اللغويات التطبيقية بكلية الملك فهد الأمنية بالرياض

من الأشياء التي تفسد البحث الجيد أو الخطبة العصماء طريقة التقديم، لازلت أتذكر بعض الباحثين والخطباء الجيدين الذين أحسنوا اختيار طريقة تقديم أبحاثهم وخطبهم وتركوا أثرا كبيرا في أذهان مستمعيهم، كذلك لازلت أذكر بعض الباحثين الذين لم تخدمهم طريقة التقديم التي استعملوها في الوصول إلى جمهور المستمعين، لازلت أذكر ذلك الباحث الذي أخذ في التوسل في إعطائه مزيداً من الوقت لإكمال تقديم بحثه ووصفه للوقت المحدد له مسبقا بأنه لم يسعفه في تقديم كل ما لديه، كذلك مازلت أذكر ذلك الباحث الذي أخذ يقسم بأن ما يقوله هو الحق وتناسى عقلية الجمهور الذي يميز بين ما هو حق وما هو باطل، كذلك مازلت أذكر ذلك الباحث الذي ظل طوال تقديمه يقرأ من الورقة دون أن يرفع رأسه وبصوت رتيب، فنام الحضور ولم يستيقظوا إلا على عبارة المتحدث الأخيرة (شكرا لكم ... انتهيت من تقديمي) فصفقوا لشيء أخذوه على مضض!!.

كان من الممكن لمثل هؤلاء الباحثين والخطباء تجنب مثل هذه المواقف المحرجة لو أنهم اتبعوا الطريقة السليمة في تقديم الأبحاث والخطب، في هذا المقال أضع مجموعة من الخطوات الهامة والمفيدة التي ينبغي التقيد بها عند التقديم، هذه الخطوات هي عصارة خبرتي كعضو في اللجان التنفيذية لمدة أربع سنوات متتالية لمؤتمر جامعة بوسطن الأمريكية الدولي حول النمو اللغوي عند الأطفال، وكذلك من مشاركتي في بعض المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.

ا- أساسيات عامة:

1 - سيتذكرك الجميع جيدا إذا قدمت ورقة بحثك بشكل واضح ومختصر في الوقت المحدد لذلك.

2 - هدفك هو جعل من حضر محاضرتك يربط بين اسمك والموضوع الذي تقدمه، وكذلك التعرف بشكل أكبر على موضوعك فيما بعد.

3 - ركز على جزء أو جزأين من نتائج بحثك الهامة، واجعل محاضرتك تدور حولهما.

4 - بما أن الحضور لم يأتوا للاستماع لما هم يعرفونه، حدد بشكل مسبق ما يريدون معرفته ومنه ابدأ محاضرتك. هذا مهم للغاية لأنه يساعدك على تحديد الدراسات السابقة التي ينبغي عليك تقديمها وكذلك طريقة الدراسة أتبعتها.

5 - تجنب عبارات مثل: (هذه نقطة مهمة ولكن لا يوجد وقت كاف للحديث عنها). هذا ينطوي على تخطيط سيئ. إذا كنت تدرك أنه لن يكون هناك وقت لذلك، فيجب عليك معالجة ذلك مسبقا بدلا من الانتظار حتى وقت المحاضرة.

6 - حدد مسبقا العناصر التي ستتناولها في تقديمك. هذا يشتمل على العناصر التالية: المشكلة العامة - الأسئلة الأساسية التي بحثتها - الطريقة التي استخدمتها في الإجابة عن هذه الأسئلة - النتائج - أهمية نتائج بحثك - ما يلي ذلك من خطوات.

7 - تذكر دائما أن الأسلوب والوقت الذي يناسب ورقة البحث المقدمة في مؤتمر علمي يختلف كليا عن القراءة العادية لنفس الورقة.

8 - لا تعتذر عما لا يمكنك عمله، ولكن اعمل ما يمكنك عمله بوضوح وإدراك.

ب- المذكرة The handout

1- ضع اسمك وبريدك الإلكتروني على المذكرة حتى يتسنى للمهتمين بنتائج بحثك الاتصال بك بسهولة.

2 - تذكر أن المذكرة إنما تستخدم لتبصير الحضور ببحثك الذي قد يكون جديدا بالنسبة لهم. يجب عليك أن تكون قادرا على تقديم محاضرتك بدون الحاجة إلى النظر في محتوى المذكرة.

3 - ليكن طول المذكرة نحو 6 صفحات أو أقل. إذا شعرت أنه من الأهمية وضع مزيد من المعلومات، فضعها في ملحق ونبه الحضور لذلك. ولكن لا تقدم ذلك من ضمن العشرين دقيقة المخصصة لتقديمك.

4 - المذكرة يجب أن تكون مرتبة منطقيا بحيث تناسب النقاط الرئيسة والأمثلة التي تعزز هذه النقاط والتي تريد تقديمها شفهيا.

5 - إذا كان هناك أمثلة في ورقة بحثك بغير اللغة التي يفهمها الحضور فلا تذكرها لهم. ذكرها سينتج عنه ضياع الدقائق القليلة المخصصة لك.

ت- الشرائح Slides

1- من الصعب استخدام الشرائح والمذكرة معا.

2 - إذا كنت تستخدم شرائح، فاجعل المحتوى بسيطا بحيث لا يكون هناك أكثر من ثمانية أسطر في كل شريحة واثنتي عشرة شريحة.

3 - تذكر أنه عندما يقرأ الحضور ما تحتويه الشرائح، فإنهم لا يستمعون لك. لذلك لا تحشر قدرا كبيرا من المعلومات في شريحة واحدة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير