تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ملتقى التدبر الثاني (التدبر مناهج وبرامج)]

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[04 Jun 2010, 10:22 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.tadabbor.com/view/default/layout/way/images/site-logo.jpg

ضمن أنشطة ومشاريع الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم اختتمت أمس الخميس 1431/ 6/20هـ الموافق 2010/ 6/3م فعاليات ملتقى التدبر الثاني تحت عنوان: (التدبر مناهج وبرامج).

التعريف بالملتقى:

هو لقاء علمي يجتمع فيه متخصصون في الدراسات القرآنية من أساتذة وأكاديميين من مختلف الجامعات، وبعض المهتمين بتعليم القرآن والمشرفين على المناشط القرآنية في الحلق والمدارس القرآنية؛ وذلك لمناقشة أبحاث علمية تختص بالمناهج والبرامج النظرية التأصيلية والتطبيقية العملية التي تعين على تقرير شعيرة التدبر ونشرها في الإعلام وفي مدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم ذلك من خلال جلسات علمية يُعد منذ ما لا يقل عن 6 أشهر، وقد بلغ عدد الحضور بفضل الله مائة وعشرين مشاركاً.

وقد جاء هذا الملتقى امتداداً لملتقى التدبر الأول الذي أقيم في شهر جمادى الثانية من عام 1429هـ بعنوان (مفهوم التدبر تحرير وتأصيل)، حيث لاقى صدى واسعاً وقبولاً مرضياً عند أهل الاختصاص والمعرفة.

أهداف الملتقى:

1 - تحديد ضوابط التدبر وقواعده وشروطه وعوامل تحققه.

2 - دراسة مناهج التدبر وتقويمها.

3 - دراسة واقع التدبر في البرامج المقدمة للناس.

4 - إتاحة الخبرات العملية في التدبر للتداول.

5 - طرح منهجية عملية للتدبر.

6 - تقديم منهجية عملية لإحياء التدبر وإشاعة برامجه.

محاور الملتقى وجلساته:

اشتمل برنامج الملتقى على ثمان جلسات قدمت فيها عشر أوراق علمية، تلا كل ورقة تعقيبات ومداخلات.

وقد افتتحت الجلسات بمقدمة، تلتها كلمة ألقاها الدكتور محمد الربيعة الأمين العام للهيئة بين فيها أهم الأعمال والمشاريع التي تم إنجازها.

ثم بدأ برنامج الملتقى بحسب الترتيب الذي وضع له، وقد تم وضع جدول البرنامج وأوراق العمل المقدمة ضمن المرفقات لمن أراد الإفادة.

التوصيات والنتائج:

في آخر الملتقى تم عرض التوصيات والنتائج التي خرج بها المشاركون، وقد وعد الإخوة المنظمون بإعادة صياغة وترتيب هذه التوصيات ليتم عرض هنا لاحقا بمشيئة الله تعالى.

ملاحظات وانطباعات:

- تميز هذا الملتقى بالجمع بين التنظير والتطبيق.

- من الإشكالات التنظيرية التي لاحظها أكثر المشاركين هو ما يتعلق بضبط مفهوم التدبر، فمع تخصيص الملتقى الأول لهذا الغرض، إلا أن أثر ما اقتنع به كل مشارك من مفهوم للتدبر ظهر في البحوث المقدمة لهذا الملتقى الثاني، وقد بان جليا أن أكثر المشاركات اعتمدت على الخلط أو الربط بين التدبر والتأثر، وهذا الربط ظهر أثره في الأصول والضوابط والشروط التي قُدمت على أنها شروط للتدبر بينما هي في الحقيقة شروط للتأثر والانتفاع.

كما حصل في بعض الأحيان خلط بين الأصول والوسائل والأهداف والثمرات.

وعلى كل حال فليس في الأمر كبير إشكال، فالمسألة قريبة ولا تحتاج إلى تمحل، فالكل مقر بأن التدبر الأمثل يجب أن يتبعه تأثر وتذكر واعتبار، وهذا هو المقصود وهو بيت القصيد، والذي من أجله أقيم الملتقى وقامت مشاريع الهيئة، وإنما جاء التنويه لبيان أن مفهوم (التدبر) مازال بحاجة إلى إعادة نظر وتمحيص في مجالاته ودوائره المختلفة وما يدخل فيه وما لا يصح أن يدخل.

- من الطبيعي في مثل هذه الأوراق أن يحدث تكرار في بعض المفردات، كالتعريف والشروط وذكر آيات التدبر الأربع والوقوف معها وغير ذلك مما يشترك فيه الباحثون في مقدمات أوراقهم، وهذا مقبول على نطاق البحث نفسه، ولكنه غير مستساغ في ملتقى علمي يستمع فيه الجميع لكل ما يطرح، فلو تم تنسيق ما يقدم ويُلقى على الأسماع بحيث يذكر كل صاحب ورقة الجديد الذي يضيفه على ما قاله من سبقه حتى يستثمر الوقت على أحسن وجه.

- كثرت التوصيات بدراسة مناهج السلف في التدبر لتكون المقياس الذي ترد إليه المناهج المعاصرة.

- بدا في كثير من الأوراق عدم الارتباط الوثيق بين عنوان الورقة ومضمونها، وقد عزا الباحثون هذا إلى أن العناوين والعناصر هي من وضع الهيئة، ولذا ينبغي إعادة النظر في هذا الأمر مستقبلا.

- من المهم أن يكون دور مقدم الورقة هو تقديم تلخيص مركز وواضح لورقته، أما قراءتها كما هي فهذا دور يقوم به الحاضرون في وقت سابق، وذلك حتى يستثمر وقت الجلسة على أحسن وجه ولا يقع الجميع تحت تهديد انتهاء الوقت وبتر الكلام.

- تميزت بعض الأوراق بحسن الإعداد لها في العرض المرئي والسمعي، كما تميزت بعض التعقيبات بجمال الأفكار وأهميتها وقابليتها للتطبيق، فكم هو جميل أن تكون جميع المشاركات بهذا المستوى قدر الإمكان.

هذا وقد أحسن الإخوة المنظمون في التجهيز والإعداد والاستقبال والتنظيم، كما تم نقل اللقاء مباشرة على موقع الهيئة وموقع البث الإسلامي، وشاركت في تسجيله قناتا المجد وروائع.

أسأل الله أن يكتب لهذا الملتقى البركة والقبول، وأن يجزل المثوبة للباحثين والمنظمين وكل من كان سببا في نشر هدي القرآن.

الرياض

فجر الجمعة 21/ 6/1431هـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير