تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

2. ضرورة الاجتهاد الجماعي الذي يجمع علماء الشريعة فضلا عن المختصين العلميين من الباحثين المسلمين؛ لمحاولة وضع منهج علمي سليم لدراسة النظام الرقمي لحروف القرآن وكلماته وآياته وسوره، والوقوف على أسراره وعجائبه.

3. ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية والعلمية عند التعامل مع نصوص الوحي، للوقوف على الأسرار الكامنة فيها والعجائب المبثوثة في ثناياها دون الوقوع في المحظور.

4. محاولة الاستفادة من شبكة الإنترنيت للتنسيق بين جهود الباحثين في هذا المجال في مختلف أنحاء العالم الإسلامي لتجنب التكرار، ولتحقيق الاستفادة من الخبرات المتنوعة في هذا المجال.

المحاضرة الثانية: التأسيس العقدي للإعجاز العددي في القران

للدكتور عز الدين كشنيط – الجزائر

والدي اعتمد فيها الدكتور الجزائري على صفات الله تعالى الدالة على الاحصاء والعد والحساب، فهو المحصي والحسيب والخبير، ليخلص إلى أن الرقم كالكلمة سيثبت ظاهرة الاعجاز التي حملتها سطور سور كتاب الله عز وجل.

مباشرة بعد انتهاء المحاضرة الثانية، كان للحضور نصيبهم في مناقشة ما جاء في المحاضرتين سالفتي الذكر، ثم أعطيت الكلمة مجددا للمحاضرين ليردوا على أسئلة الحضور.

بعد الزوال:

المحور الثاني?: التوزيع المحكم لسور القران

المحاضرة الأولى: أعدا د محورية في ترتيب سور القران

المهندس عمر حسن فتاح (المغرب)

الذي بدأ عرضه بتقديم تعريف للعدد الأولي (الذي لا يقبل القسمة إلا على نفسه أو على واحد)، والعدد الإسفيني (حاصل ضرب ثلاث أعداد أولية مختلفة)، ليؤكد ان في القرآن 33 سورة ينتج عنها عدد أولي أو إسفيني حسب معادلتين محكمتين للتنزيل والترتيب،

ثم تلا العرض تتبع لمواقع الأعداد الأولية والأعداد الإسفينيه المتحصل عليها نتيجة جمع أسماء السور بترتيبها وعدد آياتها من جهة وأسماء السور بتنزيلها وعدد آياتها من جهة أخرى وكانت النتيجة أن في كلتا الحالتين يكون الحاصل 33 عدد أولي وإسفيني في إشارة واضحة للعددين 3 و 11 ليجد أن أول سورة ينتج عنها عدد إسفيني في ترتيب المصحف هي سورة آل عمران و ترتيبها 3، وأول سورة ينتج عنها عدد أولي هي سورة هود و ترتيبها 11.

والبحث محاولة للكشف عن ملامح النظام العددي العجيب الذي ينفرد به القرآن وليتبين للناس كافة على أن هذا الكتاب لا يمكن أن يكون إلا من عند الخالق الأحد الذي أحصى كل شيء كتابا.

المحاضرة الثانية: التناغم العددي في روايتي ورش وحفص

للأستاذ محمد امساعدي من المغرب

الغاية من البحث لفت الانتباه إلى إعجاز الاستواء والانتظام والحبك لكتاب الله، سواء على مستوى ترتيب سوره أو عدد آياتها ليبقى مقدمة تصلح كقاعدة لكل دراسة تستهدف ترتيب المصحف على رواية ورش.

وقد ركز المحاضر في عرضه على أسرار الرقم 4332 وصلته بعدد سور القرآن و كلمة التوحيد وكشف التناغم المعجز بين الأرقام الثلاث ل:

لا إله إلا الله وعدد الآيات في القران ثم جمع أرقام الترتيب ليستنتج في الاخير هو كذلك ان ترتيب سور المصحف الشريف على رواية ورش توقيفي وأن عدد آيات سوره توقيفي أيضا

المحاضرة الثالثة: أسرار الترتيب القرآني للسور والآيات من الناحية الرقمية

قانون الحالات الأربع لسور القرآن (نظام التجانس) للدكتور: عبد الله إبراهيم جلغوم – من الاردن

ألقاها بدلا عنه وبطريقته الخاصة الأستاذ عبيد بن سليمان الجعيدي من دولة الإمارات الذي أضاف عليها توقيعه الخاص، لكون الدكتور عبد الله إبراهيم جلغوم لم يحضر أشغال المؤتمر بسبب وعكة صحية ألزمته الفراش بعد عملية جراحية ... نسال الله له الصحة والعافية

بعد ذلك فتح باب النقاش امام المؤتمرين والحضور حول المحاضرات والابحاث المعروضة

برنامج يوم الأحد09 نوفمبر2008

الفترة الصباحية

المحور الثالث: أبحاث جديدة في الإعجاز العددي في القران الكريم

المحاضرة الأولي: من أسرار العدد 3 في القران

الأستاذ عمارة شندول تونس

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير