تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والمقارنة بينها وبين شبيهاتها في كتب أخرى وغير ذلك من الفوائد التي تقدمها هذه التقنيات، وإن من سلبياتها القليلة وغير المقصودة كون الباحث لا يتمكن من الاستفادة بما يرافق المعلومة التي يبحث عنها كما كان الباحثون القدامى يستفيدون بحيث قد يتطلب البحث عن مسألة فقهية- قديما- قراءة جملة من الكتب كاملة حتى يتمكن من تحرير تلك المسألة.

وفي تلك الجولة يكون الباحث قد استفاد من أمور كثيرة منها الوقوف على منهج صاحب الكتاب، والاطلاع على أسلوبه وأدبه في الكتابة، والتعرف على المسائل الأخرى التي جاءت في الكتاب وغير ذلك من الفوائد التي تحصل من قراءة الكتاب كاملا، وكل ذلك لا يمكن أن يحصل للباحث الذي يستعين بالحاسوب في استخلاص المعلومات. والخلاصة أن للتقنية الحديثة فوائد جمة لا تنكر، وسلبيات قليلة لا تكاد تذكر مع فوائدها، ويخطئ من يعتبر أن هذه الوسائل هي وسائل للتعليم أساسا، وإنما هي وسائل بحث ومساعدة على تحصيل المعلومة فقط، ولا يستحسن الاعتماد عليها لوحدها.

وأثنى الاكاديمي الجزائري على خطة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في عقد الندوات العلمية لخدمة كتاب الله، معتبراً خطته في تنظيم ندوات علمية متخصصة في القرآن الكريم والسنة النبوية خطة جادة ومشروعاً جليلا وتوجهاً رائداً في مجال خدمة كتاب الله وسنة رسوله، خاصة حين نجد هذه الندوات تطرح موضوعات تعتبر من قضايا الساعة، وتعنى بمسائل تعتبرمن نوازل العصر، وتحاول الاجابة على تساؤلات كثيرة ما تطرح في الامور المستجدة كهذه الندوة المتعلقة بالتقنيات المعاصرة وكيفية استغلالها في خدمة القرآن الكريم، وفق ضوابط شرعية، والندوة السابقة التي تناولت موضوع الاستشراق وأثره على القرآن والسنة، في حين يعتبر الاستشراف مشروعاً غربيا مناهضاً للقرآن الكريم والسنة المطهرة، والندوات الأخرى التي ابرزت عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم في حين تجد ذلك مهملا في كثير من البلدان التي تدعي الإسلام ولا تريد أن تقدم في سبيل ذلك شيئاً.

وثمن الدكتور رابح دفرور الاستاذ المشارك بجامعة أدرار بالجزائر التنسيق بين الجهات العاملة في حقل خدمة القرآن الكريم مسألة تعد ضرورة واقعية، لا يمكن أن تثمر جهود العاملين إلا به، حيث تتكاثف الجهود، وتوضع الخطط لتحقيق الأهداف المرجوة، ويستفاد من أفكار الباحثين، ومن نتائج العاملين، ويتحاشى التكرار والاجترار لموضوعات تكون قد بحثت ومسائل قد درست. وأما العمل الفردي فلم يعد من يحقق فائدة تستحق أن تذكر في أيامنا هذه.

وعد البرمجيات والمواقع المناهضة للقرآن الكريم تعد وسيلة لدعاة الباطل، بها يضللون الناس ويشككون في القرآن الكريم وينالون منه، فتجدهم ينشرون على بعض مواقعهم مصاحف محرفة لفظا، ويرفعون مصاحف إلكترونية في مواقع لا تراعي للقرآن حرمة ... وربما نجد بعضها راحت تستعمل سلاح الحرب الإلكترونية في هذه المعركة، وهذه سنة في الصراع بين الحق والباطل، غير أنه لا بد من مواجهة هذه المواقع بالتحذير منها، والتعليق على ما تنشره من جديد في هذه المسألة، وبيان وجه الباطل الذي تنشره، ويكون ذلك بمهاجمة مواقعها، ومعرفة أصحابها، وكشفهم وتعزيرهم إن كانوا مما يقدر عليهم.

المصدر:

شبكة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم ( http://mdinah.net/articles.aspx?id=22840&selected_id=-22841&page_size=5&links=True)

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[10 Sep 2009, 04:40 ص]ـ

متابعة جيدة وفكرة سديدة لتنطوي كافة مواضيع الندوة تحت هذا العنوان.

جزيت خيرا يا أبا أسامة.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[25 Sep 2009, 11:28 م]ـ

أجريت مقابلة في جريدة الجزيرة السعودية مع د / محمد يحي غيلان حول البحث الذي قدمه للندوة بعنوان:

(الأحكام الفقهية المتعلقة بالمقارئ الإلكترونية)

وإليكم نص ماورد في الجريدة من خلال موقعها الالكتروني:

ثمن دور الندوة التي يقيمها المجمع .. د. يحيى غيلان بجامعة طيبة لـ (الجزيرة):

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف يحشد خبراء الأمة والمختصين في خدمة كتاب الله

المدينة المنورة - خاص بـ «الجزيرة»

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير