تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وفي يوم الخميس السادس والعشرين من شوال تعقد الجلسة الثامنة من الساعة التاسعة إلا ربعاً وحتى الساعة العاشرة والربع صباحاً، برئاسة معالي الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج ومقررها الدكتور محمود بن عبدالرحمن قدح، وتناقش أربعة بحوث هي:

[1] الأول بعنوان: (التعليم الإلكتروني للقرآن الكريم في جمعية المحافظة على القرآن الكريم: تجربة وآفاق) (تقرير) للأستاذ عمر محمد باير الصبيحي.

[2] الثاني بعنوان: (جهود مركز تحقيق النصوص في رسم المصحف الشريف) (قطاع خاص-القاهرة) (تقرير) للأستاذ أيمن صالح شعبان حسين.

[3] الثالث بعنوان: (الجهود التقنية لمعهد الإمام الشاطبي في خدمة القرآن الكريم) (تقرير) للدكتور نوح بن يحيى صالح الشهري.

[4] الرابع: (عرض أولي لمشروع مداد البيان في خدمة القرآن الكريم) (تقرير) للدكتور محمد زكي محمد خضر.

((الجلسة التاسعة))

وفي الجلسة التاسعة والأخيرة التي سيرأسها معالي الدكتور محمد بن علي العقلا ومقررها الدكتور وليد بن بليهش العمري، وستعقد من الساعة العاشرة والنصف إلى الساعة الثانية عشرة ظهراً، وتناقش أربعة بحوث هي:

[1] الأول بعنوان: (بعض مواقع الإنترنت المناهضة للقرآن الكريم باللغة الفرنسية: الواقع وسبل التصحيح) للدكتور حسن إدريس عزوزي.

[2] الثاني بعنوان: (دراسة اعتراضات (موقع القرآن) على الكتاب العزيز) للدكتور محمد عبدو.

[3] الثالث بعنوان: (مواقع الإنترنت الألمانية المناهضة للقرآن الكريم ودور المواقع الإسلامية في الردِّ عليها) للدكتور عبد الله رفاعي محمد الزهري.

[4] الرابع: (الموسوعة الحرة: «ويكيبيديا» الألمانية، نماذج من معالجتها للقرآن الكريم. دراسة تحليلية نقدية للنسخة) للأستاذ محمود محمد حجاج رشيدي.

وفي مساء يوم الخميس السادس والعشرين منه وعند الساعة الثامنة والنصف يقام الحفل الختامي ليتم قراءة التوصيات النهائية للندوة.

ومن المعلوم أن الندوة تهدف إلى بيان أهمية تطويع تقنية المعلومات في استخدام برامج القرآن الكريم عملياً لتيسير تعلّم القرآن الكريم وتعليمه، وإبراز دور المجمع في هذا السبيل، وبيان الأحكام الفقهية الطارئة الخاصة بالقرآن الكريم، بسبب استخدام التقنيات المعاصرة، ودراسة السبل الهادفة لإيصال رسالة القرآن إلى فئات المجتمع، وتقويم ما تقوم به شبكات (الإنترنت) من تعريف بالقرآن الكريم وعلومه، ودراسة إيجاد (برمجيات) مساعدة في خدمة القرآن والتحذير من البرامج والمواقع المعادية للقرآن الكريم.

وتأتي هذه الندوة امتداداً للندوات الأربع السابقة التي نظمها المجمع خلال السنوات الماضية ..

[1] حيث كانت الأولى بعنوان: (عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وعلومه عام 1421هـ).

[2] والثانية بعنوان (ترجمة معاني القرآن الكريم – تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل عام 1423هـ).

[3] والثالثة بعنوان: (عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية عام 1425هـ).

[4] والرابعة بعنوان: (القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقية عام 1427هـ).

ـ[الغزالي]ــــــــ[10 Oct 2009, 11:39 ص]ـ

سلام عليكم

اتصلت بأحد المختصين في المجمع فأخبرني بأن حفل الافتتاح صباح الثلاثاء في فندق الميريديان، وأعتذر عما نقلته سابقاً.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[10 Oct 2009, 02:08 م]ـ

الإخوة الأفاضل

الشيخ يوسف الردادي والأخ الغزالي

جزاكم الله خيرا على متابعتكم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Oct 2009, 02:09 م]ـ

أحسنتم بارك الله فيكم يا شيخ يوسف على نقل فعاليات الندوة، وجدولها.

وأرجو أن تكون ندوة موفقة بإذن الله.

وقد كنتُ أريد المشاركة ببحث أرسلته للجنة حينها، ولكنَّها أكثرت إعادته طلباً للتعديل وضاق الوقتُ عن تنفيذ المطلوب فلم يتيسر قبوله، كما قدمت تقريراً عن شبكة التفسير والدراسات القرآنية، ولكنهم أكثروا من طلب التعديل فلم يسعفني الوقت لتنفيذ المطلوب، فلم يتيسر عرضه أيضاً.

وأعرف بعض الأفراد والجهات المتميزة في خدمة القرآن تقنياً لم يوافق على مشاركتها مع جودة ما لديهم لو أتيحت لهم الفرصة، ولكن لا شك أن اللجنة لها مرئياتها المحترمة وفقهم الله وكتب أجرهم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير