تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Jan 2010, 07:03 ص]ـ

بارك الله فيكم يا دكتور مصطفى وجزاكم خيراً على هذا الإعلان بالمؤتمر وتفاصيله.

ملاحظات:

1 - لم يُحدَّد من ضمن الجهات المدعوة للمشاركة الأفراد من الباحثين.

2 - موضوع المؤتمر واسع جداً، والوقت وعدد الصفحات المتاحة للبحث فيها ضيقٌ شديدٌ، فكيف سيتم تحقيق الدقة والعمق في الموضوعات مع هذه السعة الكبيرة في عنوان المؤتمر والموضوعات المعروضة للنقاش، مع معرفتي بدعوة أستاذنا الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي حفظه الله دوماً إلى التعمق في معالجة الموضوعات والعناية بذلك وتفضيله على التوسع مع فقدان العمق في المعالجة.

3 - أضفت المواعيد بالهجري أعلاه باللون الأحمر، حيث إن معظمنا لا يتعامل بالتاريخ الميلادي.

أسأل الله أن يكلل هذه الجهود بالنجاح والتوفيق.

الرياض في 21 - محرم - 1431هـ

ـ[مصطفى فوضيل]ــــــــ[11 Jan 2010, 02:23 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

حياك الله أخي الدكتور عبد الرحمن، وجزاك الله خيرا عن الإضافات والملحوظات.

ولقد اطلع الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي على ملحوظاتكم، وهو بصدد إعداد توضيحات تجيب عنها وعن غيرها. وفي انتظار ذلك يمكنني القول:

بخصوص الملحوظة الأولى؛ فإن الأفراد الباحثين هم المقصودون بالدرجة الأولى، وربما كان النص عليهم في "الجهات المدعوة" فيه مزيد تأكيد.

وعليه فإني أغتنم هذه المناسبة لتجديد الدعوة لسائر العلماء والباحثين المتخصصين والمهتمين بالقرآن الكريم وعلومه، للمشاركة في هذا المؤتمر.

وأما بخصوص الملحوظة الثانية؛ فإنها تتفرع إلى مسألتين:

1 - سعة موضوع المؤتمر.

2 - ضيق الحجم المطلوب في البحوث.

فأما بالنسبة للمسألة الأولى: فإن هذا المؤتمر تميزه أمور ألخصها في ما يلي:

1 - أنه مناسبة لعرض جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه، في خطوطها الكبرى، من أجل معرفة ما كان، تمهيدا لما ينبغي أن يكون. فالمقصود هو العرض التاريخي المركّز لمجمل ما أنتجه العلماء في كل موضوع من المواضيع المندرجة في محاورها، مع التنبيه على أهم ما فيه: مراحل وأعلاما ومصادر ومناهج وغيرها.

2 - أنه مؤتمر افتتاحي تعقبه مؤتمرات قادمة بإذن الله تعالى تفصل ما أجمل فيه.

3 - أنه مناسبة لتواصل مستمر بين الباحثين من أجل التعاون والتشاور في وضع مشاريع بحثية تستجيب لحاجة الأمة وتناسب موقعها وتنسجم مع وظيفتها الحضارية.

وأما بالنسبة للمسألة الثانية: فإن الحجم المطلوب في البحوث، وهو ما بين (30) و (40) صفحة، فهو في الحقيقة كاف لمن كان مستوعبا لمجاله، متمكنا من أداته.

والله تعالى أعلم وهو سبحانه ولي التوفيق

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Jan 2010, 01:25 م]ـ

أشكر أخي العزيز الدكتور مصطفى فوضيل وفقه الله على تلطفه بالجواب، وأشكر الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي شيخنا جميعاً وفقه الله ونفع بعلمه، فطالما انتفعنا بكتبه ومشروعاته العلمية الرائدة زاده الله توفيقاً.

وقد قمتُ باستبدال الإعلان أعلاه بما تم تعديله، وأرفقت أيضاً الملف على هيئة وورد في مشاركة الدكتور مصطفى أعلاه بعد أن بعث بالتعديل على بريدي لاعتماده هنا بدل الإعلان الأول.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[25 Jan 2010, 12:14 م]ـ

مشروع كبير، وأسأل الله أن يبارك في القائمين عليه، ولعله ينبثق منه عدد من المؤتمرات المركِّزة على جهود العلماء في حقل من حقول علوم القرآن، وكيفية الاستفادة منها، وكيفية إثراء الدراسات المعاصرة بها.

ـ[عبدالقادر محجوبي]ــــــــ[01 Feb 2010, 11:47 م]ـ

هذا مؤتمر عظيم لعظم موضوعه وموضعه، لكونه سيمكن من الوقوف على ما أنجزه السلف في خدمة القرآن فهما واستنباطا وتقعيدا، وعلى ما أضافه الخلف من اجتهادات في مختلف فنون الخدمة.

وهو مناسبة كذلك للتلاقي والتعاون بين أصحاب التخصص للإفادة والاستفادة وتبادل الخبرة في مجال خدمة القرآن وترشيد المنهج الخادم لها وللتي هي أقوم، تلمسا لاستقامة البحث والباحث في دستور الأمة.

فبارك الله في المشرفين والقائمين الساهرين على التنظيم والإعداد لهذا المؤتمر، وبارك الله في الباحثين والعلماء الذين سيحضرونه.

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[15 Jul 2010, 05:52 م]ـ

يرجى من الدكتور مصطفى وفقه الله الإفادة هل مواعيد المؤتمرة ثابتة كما أعلن عنها، كما نأمل إضافة التاريخ الهجري لجميع الموعيد، ولكم جزيل الشكر.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير