تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وفي الصحيحين إنه صلى الله عليه وسلم كان في بيتها حين أشتد الوجع في مرض الموت فرضيت أن ينتقل حيث أحب في بيت عائشة رضي الله عنهن.

وقد أوصت ميمونة رضي الله عنها الله عنها أن تدفن في موضع قبتها هناك فلما ماتت سنة إحدى وخمسين على الأرجح صلى عليها ابن أختها عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وحملوها حتى أرقدوها حيث أحبت وقد قالت عنها عائشة إنها كانت والله من أتقانا لله وأوصلنا للرحم رضي الله عنهن أجمعين.

والله أعلى و أعلم

ـ[محمد ينبع الغامدي]ــــــــ[27 - 09 - 2007, 02:41 ص]ـ

الدرس الثالث عشر والأخير/ ماريه القبطية رضي الله عنها

الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجاً منيرا، والصلاة والسلام على نبينا محمد الشافع المشفّع في المحشر

وبعد

لقد قرأ المقوقس عظيم القبط رسالة النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم التي يدعوه فيها للإسلام.

وكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم إن القبط لا تطاوعه، وقال إني أكرمت رسولك وبعثت لك بجارتين لهما مكان من القبط عظيم وكسوة ومطية لتركبها والسلام عليك.

انطلق رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم (حاطب بن أبي بلتعه) ومعه مارية وأختها سيرين وألف مثقال ذهباً وغيرها، حتى بلغ الركب المدينة سنة سبع من الهجرة، وقد عاد النبي صلى الله عليه وسلم من صلح الحديبية فتلقى صلى الله عليه وسلم كتاب المقوقس، وأعجبته مارية فاكتفى بها ووهب أختها سيرين شاعره حسان بن ثابت فهي أم ولده عبد الرحمن.

مضى عام أو نحو من عام ومارية سعيدة بحظوتها لدى الرسول صلى الله عليه وسلم حتى استقبلت في عامها الثاني في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بوادر حمل مستكين وكتمت ما بها شهراً أو شهرين وهي في ريب من الأمر لا تدري أحق هو أم ذاك حلم.

أتت أم رافع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهي تحمل البشرى فأكرمها كل الإكرام وخف إلى مارية فهنأها بولدها الذي أعتقها من الرق ثم حمل وليده بين يديه في غبطة وسماه إبراهيم تيمناً باسم جد الأنبياء.

لكن سعادتهما بإبراهيم لم تطل سوى عام وبعض عام ثم كان القدر المحتوم مرض إبراهيم وأخذت الحياة تنطفئ فيه رويداً رويدا ... فجاء أبوه صلى الله عليه وسلم معتمداً على يد عبد الرحمن بن عوف لشدة ألمه فحمل صغيره من حجر أمه وهو يجود بنفسه وقال (يا إبراهيم لا نغنى عنك من الله شيئا) ثم ذرفت عيباه وهو يرى ولده الوحيد يعالج سكرات الموت وقال (إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون).

وأقبل ابن عمه صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس فغسّل الصغير الميت، وصلى عليه أبوه صلى الله عليه وسلم ثم سار وراءه إلى البقيع وأضجعه بيده الكريمة في قبره.

ثم ماتت مارية رضي الله عنها في السنة السادسة عشرة من الهجرة- بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بخمس سنوات – فأخذ أمير المؤمنين عمر رضي الله عنها يحشد الناس لجنازتها، ثم صلى عليها ودفنها بالبقيع رضي الله عنهما.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

تم بحمد الله تعالى الانتهاء من هذه السلسلة من الدروس والتي احتوت على زوجات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، اسأل الله الحي القيوم الذي إذا أراد شيء إنما يقول له كن فيكون ان يحشرنا معهم ويسكنا بجوار نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم في الفردوس إنه على كل شيء قدير

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

ـ[أبو أسيد]ــــــــ[28 - 09 - 2007, 12:42 ص]ـ

بوركت محمد ينبع الغامدي

وسأبقي هذه السلسلة مثبتة الى نهاية شهر رمضان المبارك ان شاء الله

جعلها الله ثقيلة في ميزان حسناتك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير