تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ وضوح الفرضية: بمعنى ان يقوم الباحث بتحديد الفرضية العلمية، والمفاهيم الغامضة التي تتضمنها الفرضيات او النظريات، بالإضافة الى التعرف على المقاييس او الوسائل التي يستخدمها الباحث للتحقق من صحة الفرضية التي وضعها.

ـ الشمول والربط: أي ان الباحث يقوم باعتماد الفرضيات او النظريات على جميع الحقائق الجزئية المتوافرة، بحيث يكون هناك ارتباط بينها وبين النظريات التي سبق التوصل إليها.

ـ قابلية الفرضية للاختبار: بمعنى انه ينبغي على الباحث ان يراعي عند وضع فرضياته ان تكون قابلة للاختبار والقياس إذ أن هناك فرضيات في الفلسفة والقضايا الأخلاقية من الصعب-ان لم يكن مستحيلا-اختبارها في بعض الأحيان.

ـ مبدأ الفرضيات المتعددة: يتعين على الباحث ان يعتمد على وضع فرضيات متعددة محتملة بدلا من فرضية واحدة، كما يجب ان تكون الفرضيات خالية من التناقض.

المقارنة بين الفرض العلمي والنظرية:

تعتبر كل نظرية فرضية علمية ولكن ليس كل فرضية نظرية علمية، واذا كنا نطلق على بعض الفروض العلمية الجيدة لفظة"نظرية"فذلك يعتبر تجاوزا لماذا؟!:

1ـ اذا فسرنا النظرية نجد أنها نتيجة بحث علمي متكامل يتوفر فيه جميع شروط البحث العلمي، ولهذا فهي قادرة على تقديم التفسير السليم لمشكلة من المشكلات، وان تكشف عن العلاقات الوظيفية بين ظواهر معينة، وتفسير هذه الظواهر والمبادئ والقوانين المنظمة لها. ولكن ليس بالضرورة ان توضح النظرية كل جوانب الموضوع، بل ان النظرية السليمة التي تغري دائما بمزيد من البحث للكشف عن مجالات جديدة من المعرفة.

2ـ ومن مواصفات النظرية العلمية ايضا، ان تكون على جانب كبير من الصدق والموضوعية، كما يظهر من خلال استخدامها عمليا وتطبيقيا.

3ـ ارتباط النظرية بشيء يخضع للملاحظة والقياس، لتتمثل فيها الصفة العلمية التي تعين على التوقع والاستنتاج، بما يحدد مكونات الظواهر التي تفسرها.

4ـ تتسم النظرية العلمية السليمة في البحث العلمي عادة بالبساطة والبعد عن التعقيد، بالقدر الذي يسمح به الموضوع نفسه. إذ ان يكون الموضوع نفسه على درجة من التعقيد او التشابك الذي يستحق المزيد من الانتباه والتدقيق (72).

وتختلف الفرضية عن النظرية في الدرجة، وليس في النوع. وعندما يسأل الباحث نفسه في بداية الدراسة عن الفكرة او النتيجة التي يريد الوصول إليها من خلال بحثه، يكون هذا السؤال هو الإطار العام لفرضيته واقتراحاته، وتعتبر النظرية العلمية افتراضا مدعما بالأدلة التي توصل إليها الباحث من خلال الطريقة العلمية، الا ان أي حقيقة علمية ليست مطلقة. فالأسلوب العلمي يرفض الثبات المطلق لأي نتائج يتوصل إليها الباحث، مهما أمدتها الأدلة والبراهين المتوفرة، فالنظرية العلمية تعتبر في النتائج التي توصل إليها الباحث وبرهن عليها، بأنها حقائق بلغت درجة عالية من الصدق.

ويقوم التمييز بين الفرضية العلمية والنظرية على أساس كفاية

البراهين المتزايدة التي تؤدي إلى زيادة درجة الصدق ويعتبر ذلك تمييزا نسبيا، ولهذا ينبغي على الباحث ان يأخذ في الاعتبار ان الفرضية العلمية ما هي الا تنبيه مفيد، ولا يصح اعتبار ان أي نظرية او استنتاج قد يتوصل إليه (الباحث) بالطريقة العلمية على أنها حقيقة ثابتة او مطلقة (73).

ولا شك في ان أي بحث علمي يهدف أساسا إلى التوصل إلى نظرية او تعميم مقبول منطقيا. ولا ينبغي اعتبار أي حل توصل إليه الباحث، أكثر من انه تفسير لظواهر بشكل مقنع، او انه إلقاء الضوء بكثير من الثقة على مسألة كانت غامضة وأحيانا قد تسمى نتائج البحث، نظرية أو قانونا أو استنتاجا أو تعميما، وتعني كل هذه المصطلحات كل ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.

أما كلمة"نظرية" فتعني تفسير مجموع الظواهر في إطار معين، وقد يتضمن عدة قوانين او تعميمات. أما كلمة"استنتاج"فقد تنطبق على نتائج البحث او نتائج إحدى مراحل البحث، وتعني كلمة" فرضية"شيئا اقل تأكيدا من الحقيقة العلمية. اذ أن الفرضية لا تأتي إلى ذهن الباحث بطريقة عشوائية، بل نتيجة بيانات ومعلومات مؤكدة مسبقا، استنبط الباحث فرضيته منها. فالفرضية العلمية ليست مجرد تخمين او تكهن.

ففي الوقت الذي تبني فيه الفرضية على المعرفة العلمية والدراسة، فإن التخمين او التكهن لا يتعدى مجرد أفكار مبدئية او إرهاصات تتولد في عقل الإنسان عن طريق الملاحظة العابرة ولكن لا يعني ذلك انه في بداية البحث يجب طرح التخمين جانبا، فكثيرا ما تبدأ الفرضية العلمية بعملية تخمين، وليس من المألوف ان يبدأ الباحث بعدد من الفرضيات العلمية التي ما زالت في مستوى التخمين التي يمكن اعتبارها فرضيات تخمينية لحلول محتملة يتخذها الباحث كمرشد للمزيد من البيانات، وبهذا يمكنه الاستغناء عن بعضها بعد تقدمه نحو جمع بيانات يحد بها من فرضيته التخمينية.

ـ[نون النسوة]ــــــــ[13 - 11 - 2009, 03:23 م]ـ

ابحثي عن أي كتاب في المصطلحات أو معجم فلسفي

موجودة على الشبكة أتذكر أني حملت أكثر من كتاب

وأكاد أجزم أنك ستعثرين على جواب موجز كافٍ وافٍ

لكن اعذريني ليست في جهازي الآن

موفقة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير