تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الاستشراق ما له وما عليه]

ـ[القيصري]ــــــــ[30 - 08 - 2005, 08:23 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني اخواتي

ان ما جمعني ويربطني بجميع اعضاء وعضوات الفصيح ان شاء الله هو الاسلام وحب اللغة العربية لغة القران الكريم والغيرة عليها وتاريخنا المشترك الحافل بالامجاد والفخر. فلا نقصد من وراء مقالاتنا الا النصح والارشاد والتعليم وتنبيه الاخرين على ما يحاك ضد هذه اللغة الشريفة من دسائس ومؤامرات للنيل منها وبالتالي للنيل من الاسلام علاوة على التنبيه على الاخطاء اللغوية التي تؤثر في معاني كتاباتهم وبلاغتها.

الاخ صالح المطوي

قلتم

فمرجع قولنا أن عمل الأستشراق في المعاجم متقدم جدا ودقيق وموثوق.

ولذلك وضعه دوزي في معجمه ودوزي مستشرق لا يكتب حرفا غير موجود

اقول

لماذا الانتصار للمستشرق دوزي!!!. ان كان له فضل فنشكره عليه، اما ان كان ما عمله لحاجة في نفس يعقوب فيجب علينا الحذر والتأني قبل اطلاق تلك الاوصاف الرنانة الطنانة لكي لا يختلط الحابل بالنابل فنأخذ منه الغث والسمين فلا نتمكن من كشف السموم الا بعد ان يكون فد انتشر في الجسد كله وتمكن منه وحينها لا ينفع الندم وسنبكي كالنساء (مع الاعتذار).

اليك بعض ما قيل في الاستشراق والمستشرق دوزي.

• الاستشراق من الصعب تحديد بداية للاستشراق، وأيا كان الأمر فإن حركة الاستشراق قد انطلقت بباعث ديني يستهدف خدمة الاستعمار وتسهيل عمله ونشر المسيحية.

• وقد بدأ الاستشراق اللاهوتي بشكل رسمي حين صدور قرار مجمع فيينا الكنسي عام 1312م وذلك بإنشاء عدد من كراسي اللغة العربية في عدد من الجامعات الأوروبية.

• وقد كتب إبراهيم اليازجي أن معجم دوزي هذا "جدير بأن يدخل في عداد أشرف كنوز الأدب، وأن صاحبه جدير بالثناء ما بقي عربي ينطق بالضاد."

(دوزي). وقد قلت إن هذا المستشرق من أخبث المستشرقين ففي كتابه المشهور (تاريخ مسلمي أسبانيا) يقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. (ربما كان رسول الله لا يفوق أحداً من معاصريه ولكنه لم يكن على شاكلتهم فقد ورث عن أمه رقة الطبع وحدة المزاج)؟! [2]. ويتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه يشاطر قومه (قريش) في احتقارهم لأهل المدينة لأنهم زراع [3] ولكنه لما يئس من قومه اضطر لتناسي هذه النظرة فرحب بوفود هذه المدينة [4] ومثل هذا الكلام كثير في كتابه فلا يجوز أن يذكر مثل هذا وكأنه من المعتدلين. وإلا فما حاجتنا إلى شهادة مستشرق خبيث مثل (دوزي) ليقول لنا: إن العرب تغيرت حياتهم بعد فجر الإسلام. نظرات في كتاب مع الرعيل الأول لفضيلة الشيخ محمد سليمان العبده

• والمستشرق الهولندي رينهارت دوزي Dozy الذي يُوصف بأنه كان أكبر عدو للإسلام في تاريخ الاستشراق كله كان ملحداً، وناصب المسيحية العداء كما ناصب الإسلام كذلك، ولم يكن عدواً للإسلام وحده، ولكنه كان عدواً للأديان كلها، بما فيها المسيحية. د. شاكر النابلسي كيف نظر الفكر العربي المعاصر إلى "الآخر" في علم الاستشراق؟

• وعلي الرغم من أنّ أدوارد براون ينقل عن دوزي المستشرق الهولنديّ المعروف في كتاب «الإسلام» قوله: «إنّ الإيرانيّين كانوا أهمّ الاقوام الذين غيّروا دينهم. فقد كانوا هم ـ لا العرب الذين جعلوا الإسلام ديناً راسخاً مقتدراً، والذين ظهرت منهم أبرز الفرق الإسلاميّة». کتاب نور ملکوت القرآن

• يعرف المستشرق الهولندي (دوزي) الماسونية فيقول: "جمهور كبير من مذاهب مختلفة، يعملون لغاية واحدة هي: إعادة الهيكل الذي هو رمز دولة إسرائيل"، المسجد الأقصى. وقفات وعبرات

• دوزي ت 1883م: يزعم أن القرآن الكريم ذو ذوق رديء للغاية ولا جديد فيه إلا القليل، كما يزعم أن فيه إطنابا بالغا ومملا إلى حد بعيد. آراء استشراقيه خطره

اخبرك بمستشرق أخر هو وليم ويلكوكس؛ مهندس إنجليزي معروف كان يعيش في مصر، وقد دعا إلى الكتابة والتأليف باللغة العامية بدعوى أنها أقدر على إفهام الناس من العربية الفصحى، ثم اقترن القول لديه بالعمل؛ فترجم الإنجيل في هذه الفترة إلى العامية ثم الف معجما للعامية المصرية. لاحظ العامية المصرية وليست العربية. أتفهم معنى قولي؟؟؟ وما يحاك للعربية من دسائس ومؤامرات؟؟

شن وليم ويلكوكس حرباً شعواء على اللغة العربية، إذ شكك المصريين فيها، واعتبرها المصدر الأساسي لتخلفهم. وقال إن اللغة المصرية لا علاقة لها باللغة العربية ولكنها على علاقة باللغة البونية التي هي أساس لغة الحديث في مصر، وهي لغة دخلت مصر قبل أن تدخلها العربية الفصحى بألفي سنة، وانها انحدرت إلى المصريين من الهكسوس الذين اقاموا في مصر نحو خمسمائة سنة. أما اللغة الفصحى فهي لغة مصطنعة يتعلمها المصري كلغة أجنبية ثقيلة في كل شيء. فهي إن وصلت إلى الرأس فهي لا تصل إلى القلب أبداً. وهي تقف عقبة أمام تقدم المصريين، ودراستها نوع من السخرية العقلية وقد حالت بين المصريين وبين الابتكار، يقول ويلوكس إن دراسة العربية الفصحى مضيعة للوقت، وموتها محقق كما ماتت اللاتينية!

شكرا

القيصري

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير