تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[البيسرة واصل الكلمة]

ـ[القيصري]ــــــــ[30 - 08 - 2005, 08:40 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بيسري

كلمة تطلق على شخص ما لغرض الانتقاص من شأنه أومكانته او انتمائه القبلي وفي لسان العرب: البيسرة قوم بالسند وقيل جيل من السند يؤاجرون أنفسهم من أهل السفن لحرب عدوهم ورجل بيسري. وفي المعجم الذهبي:بيسرت فارسية معربة معناها فاسق فاجر خسيس

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، حدثت في هذه الفترة تحركات ديموغرافية ما بين الخليج وشبه القارة الهندية، وفي الاتجاهين، كان من تجلياتها الواضحة نزوح أقوام من الهند باتجاه الخليج أولاً ومن ثم باتجاه مناطق أخرى مثل البصرة وبلاد الشام، واشتغالهم فيها كجنود مقاتلين أو كحراس على ظهور السفن الملاحية الخليجية أو كخدم للتجار ومالكي المراكب. ومن أبرز هذه الأقوام من يسمون في التاريخ العربي بالزط ويسمون في الأدبيات التاريخية الهندية بالجات.

ولئن كان الزطوط هم أبرز من ذكروا من بين المهاجرين الهنود الأوائل إلى ديار العرب، إلا أن هناك أيضاً أقواماً أخرى مثل السيابجة أو البياسرة. وأول من أشار إلى البياسرة من المؤرخين هو أبو الحسن المسعودي في الجزء الأول من كتابه مروج الذهب، لكن المسعودي لم يبين أصل كلمة بيسري أو بياسرة، واكتفى بالقول أنها تطلق على من ولدوا من المسلمين بأرض الهند. ويرجح أن تكون الكلمة كوجراتية أصلها بيرسير وتعني بالكوجراتية الخليط، مما يقودنا إلى فرضية أن يكون البياسرة طائفة تكونت كنتيجة لزيجات مختلطة ما بين المهاجرين الأوائل إلى الهند من عمان واليمن والعراق والحبشة وسيراف، أو ما بين هؤلاء وشعوب الهند.

شكرا

القيصري

ـ[أبو سارة]ــــــــ[31 - 08 - 2005, 05:45 ص]ـ

أحسنت أخي القيصري

واسمح لي بهذه الإضافة:

في السابق كانت التجمعات الاجتماعية مغلقة،وبعد أن دخل إلى هذه التجمعات أناس من غير أهلها، شاهدوا طرق وعادات لم يكونوا عرفوها من قبل، فأصبحت هذه العادات مستهجنة عندهم لأنها تخالف عاداتهم،ويطلقون على أصحاب هذه العادات الجديدة بياسرة من هذا الوجه،ثم توسعوا فأطلقوا كلمة "بيسري" على كل واحد خرج عن عاداتهم ولو كان منهم،فيكون معنى بيسري "هجين " أو "غير أصيل".

أما أصل الكلمة، فلا زيادة على ماقلتَ رعاك الله.

دمت بود،،،

ـ[شطآن]ــــــــ[05 - 09 - 2005, 11:35 م]ـ

كلمة (البيسر) عندنا تعني ... الهجين ... أو ... الخلاسي ... (أي الذي به عرق أفريقي و عرق أبيض)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير