تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[23 Jun 2008, 11:07 ص]ـ

الحمد لله تعالى

هل حاور القرآن العظيم المشركين والكافرين والجاحدين والمخالفين في الحقائق الإلهية والنبوية على الطريقة الإسلامية وقارعهم بالحجة تارة وبالإلزام طورا وغير ذلك من أساليب المناظرة والمحاورة أم لا؟؟

لا يسع أي مسلم مثقف أدنى ثقافة شرعية أن ينكر ذلك وأن ينكر مكوث النبي صلى الله عليه وسلم زهاء ثلاثة عشرة سنة في مكة يدعو إلى الله تعالى بالبراهين والبينات والمحاورة والمناظرة، فكيف يسعك دعوى أن السلف الصالح ينكرون مبدأ الحوار في العقائد والدعوة إلى الله تعالى بالبينات والحجج؟؟ هذه تهمة لهم في دينهم وتعطيل عظيم لطريق أساسي قرآني في الدعوة إلى الله تعالى.

ولا تظنن أن ما تنسبه إلى السلف توهما ومخالفا في ذلك جماهير المفسرين لكتاب الله تعالى ممن لا يحصر عددهم وفضلهم على كل العلماء والمثقفين في هذا الزمان هو الحق، كيف والواقع يكذب ذلك، وأي نظرة تلقيها على أي تفسير من تفاسير أكابر العلماء تلفيه مشحونا بالتقريرات العقدية المستنبطة من الآيات القرآنية، مع الرد على المخالفين بأحسن الإشارات وأبهى الإنارات.

نعم .. ما تقيمونه من منتديات تسلبون فيه حق الرأي الآخر للظهور والمناقشة سيما إذا كان هو رأي جمهور علماء الأمة وجمهور المفسرين لكتاب الله تعالى الذين لولا مصنفاتهم لما رأيت هذا المنتدى أصلا، مدعين أنكم بذلك التحكم المقيت الذي لا مستند لكم فيه تحفظون العقيدة الإسلامية بذلك، فذلك المنهج مخالف لمنهج الإسلام والقرآن الداعيين إلى تبيين العقائد والاحتجاج لها والدفاع عنها بأحسن السبل، لا بالسبل التي تتبنى نظرية لا أريكم إلا ما أرى.

وما أردنا إلا استيضاح بعض مباحث شرح العقيدة الطحاوية بأسلوب علمي هادئ يعود بالنفع على كل من قرأ الكتاب وأراد فهم ما فيه فهما أعمق، لا شن الحرب عليه وإيراد الاعتراضات الفارغة عليه، وظننا أن المعدّ هو أقدر شخص على الجواب على تلك الاستفسارات التي من حقنا طرحها لكوننا طالعنا الشرح وأشكل علينا فهم بعض ما جاء فيه، فعوض أن يرحب بذلك ويوسع صدره لإخوانه المسلمين الذين لهم عليه حق قرره الشارع قرآنا وسنة، نراه يصدنا صدا ..

والله الهادي ظاهرا وباطنا .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[23 Jun 2008, 08:05 م]ـ

انتبه كلامي كان على دعواك نفي الخلاف في ذلك، وهذا يدل دلالة واضحة على عدم اطلاعك على كلام أهل العلم في هذا الباب مع شهرته واستفاضته، ولم أرد منك أن تأتي وتدلل على مشروعيته من عدمها إذ لم يكن تعليقي على ذلك.

وهذه لمحة إلى منهج تربى عليه كثير ممن كانت مطالعاته في كتب المتكلمين، فمن أسهل شيء عليهم الدعاوى والإجماعات وتحصيل مذاهب الناس من فهمهم لا من النقل.

وأتبعتها بدعوى أخرى أن هذه المنتديات تخالف ما عليه جمهور العلماء ... وهكذا سلسلة من الدعاوى لا يعجز عن ادعائها كل متكلم يريد نصر ما يدعيه.

وقد رأيت كلامك في عدة مشاركات ولم أجد فيما تثيره إلا وساوس متأخري أهل الكلام وشبهاتهم (1) التي تبين لم دخلها منهم وبلغ منتهاها = أنها ضلال في ضلال.

وليس بي عجز ـ ولله الحمد ـ عن جواب ما تريد، وإن كنت أعلم أنه لا اختصاص باعتراضاتك على ما في الكتاب، وإنما الإشكال في إضاعة وقت في جدال لا طائل تحته مع مجهول لا يدرى من هو، في أمور كتب فيها علماؤنا ألوف الصفحات وبينوا ضلال هذه المذاهب بيانا شافيا لمن أراد الهدى.

وإن كانت هذه المواقع لا تروق لك فدعها لمن تروق له، واذهب إلى المواقع التي على مثل ما أنت عليه، أو تولى أنت فتح ما تريد واكتب ما تدين الله به، وقد عرف كل أناس مشربهم.


(1) مثالان للشبهات والوساوس التي طرحها الكاتب في هذا الموقع:
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=7766
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=8481

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[24 Jun 2008, 02:08 م]ـ
الحمد لله تعالى

ما أسهل اتهام العلماء عندك بالضلال .. مع أنه ليس بغريب عن المنهج الذي تتبعه.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير