تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أخيرا طبعات كثيرة من آخرها طبعة الشيخ نظر الفاريابي طبعة جيدة وفيها تعليقات للشيخ عبد الرحمن البراك على بعض مسائل الاعتقاد.

إرشاد الساري

شرح القسطلاني واسمه "إرشاد الساري" طبعته المطبعة الميمنية مرتين, و طبع في الهند وطبع في بولاق سبع مرات أربع منها مفرداً والخامسة والسادسة والسابعة بحاشيته شرح النووي على مسلم مما يدل على الاهتمام بهذا الكتاب وهو كتاب مختصر في جملته من فتح الباري وعمدة القارئ مع إضافات من الشروح الأخرى؛ ويعنى بضبط ألفاظ الصحيح ورواياته لا يستغني عنه طالب العلم من هذه الحيثية وإن كانت المباحث العلمية فيه لا تصل إلى ما في فتح الباري أو عمدة القارئ.

شرح النووي على صحيح مسلم

شرح النووي على "صحيح مسلم" طبع بالمطبعة البهية المصرية في ثمانية عشر جزءًا في طباعة فاخرة, وهي صحيحة بالجملة, وهي لا تسلم من بعض الأخطاء كأي عمل بشري, لكنها طبعة جيدة. وقبلها طبع الكتاب في الهند مرارا في مجلدين وهي طبعات جيدة إلا أن التعامل لطلاب العلم فيه عسر لعدم معرفتهم بالخط الفارسي، وطبع بالمطبعة الكستلية بمصر وهي طبعة جيدة ثم طبع مراراً على حاشية إرشاد الساري ببولاق الخامسة والسادسة والسابعة والميمنية مرتين وكلها طبعات جيدة.

معالم السنن

"معالم السنن" لأبي سليمان الخطابي طبع في حلب, الطبعة الأولى في أربعة أجزاء, ثم طبع بعناية الشيخ أحمد شاكر ومحمد حامد الفقي في ثمان أجزاء وكلا الطبعتين صحيحتان.

عون المعبود

"عون المعبود" لشمس الحق العظيم أبادي شرح متوسط مطبوع في أربعة مجلدات كبيرة في الهند, هذه الطبعة جميلة نفيسة, إلا أنها مثل ما ذكرنا عن الطبعة الهندية لفتح الباري, أن الذي لم يتعود على الحروف الفارسية تصعب عليه قراءة هذه الطبعة, طبع بعد ذلك في المطبعة السلفية بالمدينة عن الطبعة الهندية, وطابعه لم يستطع قراءة بعض الكلمات, فتصحف عليه كثير.

النفح الشذي

" النفح الشذي "شرح للترمذي لابن سيد الناس لم يطبع منه سوى جزأين, بتحقيق الأستاذ البارع الشيخ الدكتور أحمد معبد.

تعليقات الشيخ أحمد شاكر على جامع الترمذي

تعليقات الشيخ أحمد شاكر على جامع الترمذي لا يستغني عنها طالب علم, وهي أيضاً منهج لتحقيق الكتب. وهي في مجلدين جامع الترمذي بتحقيق الشيخ أحمد شاكر, يستفيد منها طالب العلم في التصحيح, يستفيد منها أيضاً منهجية التحقيق, نعم قد نختلف مع الشيخ أحمد -رحمه الله- في توثيق بعض الرواة وتضعيفهم, حيث وثق في تعليقاته أكثر من عشرين راوياً جماهير أهل العلم على تضعيفهم, نختلف معه في هذا, لكن لا يعني أننا لا نفيد منه, فالشيخ مدرسة في التحقيق.

الحواشي السلفية على سنن النسائي

الحواشي السلفية على سنن النسائي, مطبوعة في مجلد كبير في الهند, ثم طبعت بعناية الشيخ أبي الأشبال في خمسة أجزاء, فيها فوائد وطرائف ونفائس.

ذخيرة العقبى في شرح المجتبى

" ذخيرة العقبى في شرح المجتبى" للشيخ محمد بن علي آدم الأثيوبي وفقه الله, هذا مدرس في دار الحديث, وشرحه مطول جداً, يعني يبلغ الأربعين جزءاً, وذكر لي أنه عدل عن هذا الطول إلى النصف تقريباً, وخرج منه تسعة مجلدات بشرح مطول جداً ثم أكمل بعد ذلك.

مسند الإمام أحمد

مسند الإمام أحمد عليه حواشي للشيخ أحمد شاكر نافعة يفيد منها طالب العلم، لكنها لا تبلغ ربع الكتاب، ثم طبع الكتاب كاملا محققا في خمسين جزءا بعناية الشيخ شعيب الأرناؤوط ورفاقه وهي طبعة لا يستغني عنها طالب الحديث لأنها تخدم المسند والكثير من كتب السنة.

الواسطية

الواسطية شرحت شروح كثيرة، منها للشيخ عبد العزيز بن ناصر الرشيد توفي -رحمه الله-، والكتاب من أنفس الشروح واسمه: "التنبيهات السنية"، وأقدمها أيضاً الشيخ زيد الفياض له شرح اسمه: "الروضة الندية" شرح طيب استقاه من كتب شيح الإسلام وابن القيم، الشيخ ابن عثيمين له أيضاً شرح على الواسطية، والشيوخ كلهم لهم شروح على الواسطية لأهميتها، المؤلف -رحمه الله- برع في تقديم عقيدة السلف في أبواب مهمة من أبواب العقيدة بأبسط عبارة وأيسرها، من نصوص الكتاب والسنة، وبين وسطية مذهب أهل السنة من بين سائر الفرق، فيذكر الطرفين طرفي النقيض ويخلص من هذين الطرفين إلى أن مذهب أهل السنة وسط بين هذين الطرفين.

درء التعارض ومنهاج السنة

طبع "درء التعارض" و"منهاج السنة" بتحقيق الشيخ محمد رشاد سالم بإشارة من الجامعة المباركة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

نقض التأسيس في الرد على أساس التقديس

"نقض التأسيس في الرد على أساس التقديس" كتاب عظيم جداً حقق في ثمان رسائل دكتوراه طبعته وزارة الشؤون الإسلامية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف.

النونية

"النونية" لابن القيم كتاب نفيس فيه عقيدة السلف، وحُقق في أربع رسائل ماجستير في قسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم طبع أخيرا في أربعة أجزاء.

مدارج السالكين

"مدارج السالكين" كتاب مفيد في أدواء القلوب، ولا يسلم من ملاحظات يسيرة لكنه كتاب نافع، علق عليه الشيخ حامد الفقي وشدد في العبارة أحياناً على ابن القيم بكلام لا ينبغي أن يقال في جانبه، المقصود أن ابن القيم ليس بمعصوم، وحاول -رحمه الله- أن يقرب الكتاب الأصل المشروح، ويدنيه لطلاب العلم ويتكلم على ما فيه من ملاحظات ولم يسلم -رحمة الله عليه- والكتاب نفيس، والأشياء التي تلاحظ على هذا الكتاب مغمورة في بحار ما فيه من علم جم. طبعه الشيخ محمد رشيد رضا بمطبعة المنار ثم طبعه الشيخ محمد حامد الفقي بمطبعة أنصار السنة المحمدية.

يتبع

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير