تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سلطان الأحمري]ــــــــ[25 Oct 2008, 10:12 ص]ـ

زاد المستقنع

"زاد المستقنع" شرحه الشيخ منصور بن يونس بن إدريس البهوتي في كتابه: "الروض المربع" وهذا الكتاب من أشهر الكتب التي تُقرأ في هذه البلاد، وعلى هذا الشرح حواشي للشيخ عبد الله أبابطين، وهي حاشية مطبوعة، وللشيخ عبد الله العنقري كذلك حاشية مطبوعة، وللشيخ عبد الرحمن بن قاسم حاشية اكتسحت الحواشي السابقة، فأدخلت فوائدها وزبدها فيها، وطبعت في سبعة مجلدات بعناية الشيخ عبد الله بن جبرين.

التعليقات على الزاد

" الزاد" عليه تعليقات منها "كلمات السداد" للشيخ فيصل بن مبارك، والشيخ محمد بن عبد الله الحسين آل أبا الخيل له حاشية وتعليقات على الزاد طبعها مع كتاب له سماه: "الزوائد" جرد فيه زوائد "الإقناع" على الزاد، وكتب عليه حاشية وطبع الأربعة الزاد بحاشيته والزوائد بحاشيته، طبع في مجلد كبير باسم "الزوائد". الشيخ صالح البليهي أيضًا له حاشية نفيسة مهمة في الباب اسمها "السلسبيل في معرفة الدليل"، وقد عني الشيخ بالدليل -رحمه الله تعالى- عناية فائقة.

نظم الزاد

"الزاد" نظم من قبل الشيخ ابن عتيق، والشيخ سليمان بن عطية، فالشيخ سليمان بن عطية نظم "الزاد" بأرجوزة ماتعة نسختها قبل أن تطبع أيام الطلب ثم طبعت بعد ذلك.

التَّفسير المُيسَّر

ما رأيُكم في تفسير كتاب التَّفسير المُيسَّر والاقتصار عليهِ إجمالاً وذلك عند التِّلاوة ومعرفة المعنى العام؟

التفسير المُيسَّر هذا الذِّي طبعتهُ وزارة الشُّؤُون الإسلاميَّة حديثاً تفسير جيِّد في الجُملة وواضح وبيِّن ذكرُوا فيه بعض المُلاحظات اليسيرة ولكن أنا ما وقفت على شيءٍ منها وهو كتاب في الجُملة نافع؛ لكنْ ما يُربَّى طالب العلم على مثل هذا الأُسلُوب، يعني في وقت الحاجة والعوز الإنسان يأخُذُهُ معهُ بيدِهِ ليقرأ في قرآن ويُراجع بسُرعة؛ لكن طالب علم يُريد أنْ يأتي هذا العلم من أبوابِهِ لا يُربَّى على مثل هذه الكُتُب.

نيل الأوطار للشوكاني

أنا قراءاتي كلها في الطبعات القديمة إما المُنيريَّة أو بولاق، وهناك طبعة حديثة للشيخ طارق عوض الله صدرت مؤخراً ولم أقتنها بعد، وهو مظنة للتجويد، ثم طبع أخيراً بتحقيق صبحي حسن حلاق في دار ابن الجوزي طبعة العناية فيها ظاهرة واطلعت على مواضع منها وأوصي طلاب العلم بها.

النكت على ابن الصلاح

إنْ كانت للحافظ ابن حجر فطبعة الجامعة الإسلامية بتحقيق الشيخ ربيع جيدة، رسالة علميَّة طيِّبة، وإنْ كانت نكت الحافظ العراقي، فطبعة الشيخ أسامة خياط طيِّبة، على أنَّ الشيخ طارق عوض الله يقول: إنه جمع بين الحاشيتين بين نكت الحافظ العراقي، ونكت الحافظ ابن حجر وحققهما بتحقيق على نُسخ، يقول: إنه استدرك على الطبعات السابقة، وهي الآن تحت الطَّبع.

تحفة الأشراف

عُمدتنا على الطَّبعة الأولى الطَّبعة الهندية طبعة عبد الصمد شرف الدِّين، وهي طيِّبة ومُتْقَنة، حقيقةً ما لاحظنا عليها شيء يُذكر، ثُمَّ ظهرت الطَّبعة الأخيرة للدكتور بشار عواد معروف العراقي، هي عندي؛ ولكن ما أتعامل معها؛ لأن عنايتي بالطَّبعة الأُولى، وهو مظنَّة التجويد، اطلعنا على كثير من تحقيقاته فيها التجويد ظاهر.

تهذيب سنن أبي داود لابن القيم

تهذيب السنن لابن القيم مطبوع أكثر من مرة ومع ذلك هو في بيان علل السنن لأبي داود، وأبدى الإمام الحافظ ابن القيم -رحمه الله- براعة فائقة في معرفة هذا النوع الدقيق من علوم الحديث وكتابٌ نفيس لا يستغني عنه طالب العلم، طبع بتحقيق الشيخين أحمد شاكر وحامد الفقي بمطبعة أنصار السنة المحمدية وصور مراراً عنها وهي طبعة ممتازة ومعه مختصر السنن للمنذري والشرح للخطابي معالم السنن.

شروح عمدة الأحكام

أفضل شروح عمدة الأحكام:

1. إحكام الأحكام لابن دقيق العيد لا يُنَافس؛ لكنه كتاب صعب، يعني من استطاع أنْ يفهم إحكام الأحكام لابن دقيق العيد لن يقف في وجهه عبارة لأهل العلم إلا أن تكون مُصَحَّفة، فالكلام المصَّحف لا حيلة فيه؛ لأن الكتاب متين جدًّا فإذا فهمهُ طالب العلم سَهُل عليه القراءة في الشروح كُلِّها.

2. شرح ابن المُلقِّن: الإعلام بفوائد الأحكام كتاب مبسوط ومطول وفيه فوائد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير