تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن العزيز للسجستاني]

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[23 Jan 2010, 07:12 م]ـ

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وسلم.

وبعد:

هل لدى الإخوة والمشايخ الكرامِ علمٌ بكتاب نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن العزيز للإمام أبي بكر محمد بن عزيز السجستاني , من حيثُ عددُ النسخِ , وتحقيقهُ , وطبعاتهُ الجيدةُ , وسيما التي بلغني أنَّ الدكتور/ يوسف المرعشلي قد حققها.

وجزيتم أجمعين بخير.

ـ[عبدالرحمن المحيميد]ــــــــ[24 Jan 2010, 07:32 ص]ـ

أخي محمود ...

عندي طبعتان:

1 - طبعة دار قتيبة بدمشق بتحقيق محمد أديب جمران في مجلد واحد، وقد ذكر المحقق أنه اعتمد على أربع نسخ خطية واحدة منها مطبوعة، وذكر أنه اطلع على ثمان طبعات للكتاب أحدثها تمت قبل 65عاماً، وقد خدم الكتاب بفهارس فنية وصلت 14 فهرساً، وقد ناقش في المقدمة الخلاف في تسمية الكتاب واسم المؤلف.

2 - طبعة دار طلاس في دمشق بتحقيق د. أحمد عبدالقادر صلاحية في مجلد واحد، وقد ذكر المحقق أنه اعتمد على ثلاث نسخ، وأوصل نشرات الكتاب إلى 13نشرة وقال إنها غير تامة ومعتمدة على أصل واحد ناقص، وقدم للكتاب بدراسة عن المؤلف والكتاب، وقد وضع عدة فهارس من أهمها فهرس جذور المفردات القرآنية الغريبة.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[24 Jan 2010, 01:10 م]ـ

أحسن الله إليك أخي المفضال عبد الرحمن , ولا يزالُ سؤالي لمشايخي الكرامِ قائماً حول ما قيل من تحقيق الدكتور المرعشلي للكتاب.

ـ[يحيى بن عبدربه الزهراني]ــــــــ[03 Mar 2010, 01:28 ص]ـ

نعم أخي الكريم , فالدكتور/ يوسف المرعشلي حقق الكتاب , وذكر في مقدمة التحقيق أنه اعتمد على ست نسخ خطية , ونسختين مطبوعتين , وهو من رواية أبي أحمد عبدالله بن الحسين بن حسنون البغدادي المتوفى سنة 386هـ , ودار المعرفة ببيروت هي من قامت بطباعة هذا السفر العظيم , والنسخة التي بحوزتي هي الطبعة الأولى عام 1410هـ.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير