تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[02 Aug 2010, 03:06 م]ـ

بارك الله بالاخت المعتزة بالل على هذا الطرح المفيد. وهناك في الجامعة الاردنية في الاردن دورات خاصة لفك رموز المخطوطات وأي أمر حولها للتسهيل على الباحثين التعامل معهابدقة متناهية.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[25 Nov 2010, 02:22 ص]ـ

شكر الله للأخت عبير هذا النقل المفيد, وقد استفدت منه أثناء تحقيقي لرسالة الدكتوراه.

ويمكن كذلك الاستفادة من المحاضرة التي ألقاها الدكتور أحمد الخراط في بداية سنة 1431هـ في الرياض بعنوان: (تحقيق النصوص علم وفن) ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=18187&highlight=%C7%E1%CE%D1%C7%D8) , وهي موجودة في موقع الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه ( http://www.alquran.org.sa/index.php) مكتوبة ( http://www.alquran.org.sa/index.php?page=page&PageID=75) ومسموعة ( http://www.alquran.org.sa/index.php?page=media&catid=4).

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[25 Nov 2010, 08:41 ص]ـ

أشكر الأخت الفاضلة على إتاحة هذه المادة المفيدة، كما أشكر كل من أفاد في هذا الموضوع الذي يستحق الاهتمام من الباحثين وطلاب الدراسات العليا.

وقد كان الدكتور حكمت بشير لا ينصح بالتحقيق إلا في مراحل متقدمة، بعكس ما هو سائد، لعلمه بالمسئولية الكبرى لهذا العمل وإدراكه لخطره.

وأحب في هذا السياق التذكير بكتاب الدكتور بشار عواد: (في تحقيق النص)، فهو من أجمل ما كتب في هذا المجال، إذ يوضح للقارئ عظم المسئولية الملقاة على عاتق المحقق، ودقة المسلك الذي اختاره.

http://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/hard/146/146709.gif

وقد خصص فصلا كاملا لبيان أمثلة حية لما يمكن أن يقع فيه المحقق من أخطاء تعد تحريفا ومسخا للحقيقة، وكثير منها في غاية الطرافة، ولا ينتبه لها إلا من كان على خبر دقيق بالمخطوط ومصنفه.

كما بيّن في فصول الكتاب الأخرى كثيرا من الأسس والقواعد التي يجب مراعاتها في عملية التحقيق، وكثير من هذه الأسس مما كونته تجربته الطويلة مما قد لا يوجد في كتاب آخر.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[26 Nov 2010, 01:58 ص]ـ

من الكتب التي استفدت منها في هذا المجال كتاب بعنوان: (تعليقة في منهج البحث وتحقيق المخطوطات) للدكتور أكرم ضياء العمري , وهو كتاب مختصر مفيد, يقع في 86 صفحة, طبع في مكتبة الدار بالمدينة النبوية, الطبعة الأولى 1403 والثانية 1412هـ

وكنت أقول وأنا أطالع هذا الكتاب: الحمد لله الذي أنعم علينا في هذه الفترة بالتقنية العالية التي سهلت علينا كثيرا من الأمور التي كانت تأخذ وقتا طويلا من الباحثين قديما, فقد كانوا يجمعون المعلومات في بطاقات ثم يرتبونها, ويقومون بترتيب الفهارس يدوياً, وكثير منها الآن ترتب بضغطة زِرّ, فنسأل الله أن يزيدنا ويعلمنا ما جهلناه مما أتاحه لنا.

ـ[عبير ال جعال]ــــــــ[29 Nov 2010, 12:12 ص]ـ

شكر الله لكل المشاركين في هذا الموضوع الأخ محب القراءات والأخ محمد العبادي

وفقكـ الله من استفاد منه , وأرجو ان أكون قد ساهمت بشيء قد نفع به غيري ....

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير