تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وخلافا لبرنامج الوعظ التلفزي الذي كان قد عمم في عدد من المساجد بمختلف مناطق المغرب، فإن المشروع الجديد انطلق كتجربة أولية في سبعة مساجد فقط بالعدوتين، وهم إحداث كراسِ علمية يؤطرها مشايخ معروفون في المغرب تم اختيارهم وفق شروط علمية دقيقة، هم الشيوخ محمد أمين السماعيلي في كرسي الإمام أبي الحسن الأشعري بالنسبة لمادة العقيدة، ومصطفى البيحياوي في كرسي الإمام ابن عطية بالنسبة لمادة التفسير، والحسين إد سعيد في كرسي الإمام مالك بالنسبة لمادة الفقه، وعبد الله بن المدني في كرسي الإمام الجنيد بالنسبة لمادة التصوف السني، وعبد الله اكديرة في كرسي الإمام ابن آجروم بالنسبة لمادة النحو، ونعيمة غنام في كرسي الإمام ورش بالنسبة لمادة القراءات والتجويد. وحسب مصادر مطلعة فإن هذا المشروع، الذي يستهدف مختلف الشرائح الاجتماعية، قد لقي تجاوبا كبيرا منذ أيامه الأولى، إذ تم تسجيل أزيد من سبعمائة مستفيد من أئمة وطلبة وقيمين دينيين، منهم من يقيم خارج الرباط وسلا ويحرص على المواظبة على الحضور إلى الدروس حسب الكرسي الذي يقع عليه اختياره.

ويهدف المشروع إلى ربط العلماء بالمجتمع عبر إحياء التقليد الذي كان سائدا في المغرب في الماضي، وإحياء دور المسجد في نشر فنون العلم والمعرفة وإحياء الاهتمام بالكراسي العلمية والرفع من عددها ونشر ثقافة التحبيس سيرا على التقليد الذي دأب عليه المغاربة في الماضي، والمساهمة الفعلية في التعريف بالثوابت الدينية للأمة المغربية وبيان دورها في تحقيق الوحدة التي يتمتع بها المغاربة منذ قرون، وذلك حسب النشرة التي وضعتها مندوبية وزارة الأوقاف بالرباط والمجلس العلمي المحلي بها. ويحصل الطلبة المسجلون على إجازات علمية في المواد المدروسة إذا توفر فيهم شرطا المواظبة والتحصيل.

وتعتبر الكراسي العلمية تقليدا مغربيا قديما، إذ يرجع المؤرخ عبد الهادي التازي أول كرسي خصص للتدريس بجامع القرويين إلى سنة 515 للهجرة، كان يشرف عليه ابن جامع الأنصاري الجياني، كما كان أبو الحسن علي القيسي يعطي دروسا بها سنة 554 للهجرة. وخلال العهدين الوطاسي والسعدي خصصت كثير من الأوقاف لدعم الكراسي العلمية وتطويرها، حيث عرفت منطقة سوس في هذا العهد نجوما في الفكر والثقافة كانت تتلقى العون من الأوقاف. كما لاقت الكراسي العلمية في العصر العلوي اهتماما خاصا، وخصوصا في عهد المولى الرشيد الذي كان له تعلق خاص بالعلم ورجاله، وكان يجالس العلماء ويمنحهم مكافآت خاصة زيادة على ما يأخذونه من مستفاد الأوقاف. كما كان للمولى إسماعيل دور مهم في الوقف على الكراسي العلمية سيما بالنسبة لجامعي القرويين ككرسي «ظهر خصة العين»، وكرسي «ظهر الصومعة»، ولجامع الشرفاء ككرسي «القبة»، وكرسي «يمين القبة». واشتهر كثير من علماء المغرب بكراسيهم العلمية أمثال العلامة شيخ الجماعة محمد المكي البطاوري المتوفى عام 1936، والذي كان يملي دروسه بين يدي سلطان المغرب المولى عبد الحفيظ بحضور نخبة من العلماء المغاربة، والعلامة أبو إسحاق التادلي المتوفي عام 1894 الذي ظل معتكفا لمدة تزيد على ثلاثين سنة بالمسجد الأعظم بالرباط للتدريس.

وهذا إعلان الدروس

http://alrafi3.com/forum/uploaded/6915/karassi-ilmiya.jpg

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[25 Oct 2010, 09:58 م]ـ

أصل الكرسيّ: العلم , ومنه قيل للصحيفة يكون فيها علمٌ مكتوب: كرَّاسة.

ومنه يُقال للعلماء: الكراسيّ , ومنه قول الشاعر:

تحفُّ بهم بيضُ الوجوه وعصبةٌ = كراسيُّ بالأحداث حين تنوب

ـ[الحسن محمد السوسي]ــــــــ[03 Nov 2010, 12:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدرس التاسع هنا ( http://alkarassi.taraweeh.net/index.php?option=com_jdownloads&Itemid=61&view=view.download&catid=8&cid=63)

الدرس العاشر هنا ( http://alkarassi.taraweeh.net/index.php?option=com_jdownloads&Itemid=61&view=view.download&catid=8&cid=74)

ـ[الحسن محمد السوسي]ــــــــ[15 Nov 2010, 08:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدرس الحادي عشر هنا ( http://alkarassi.taraweeh.net/index.php?option=com_jdownloads&Itemid=61&view=view.download&catid=8&cid=82)

التعريف بالكرسي:

كرسي الإمام ابن عطية

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير