تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وبعض الذكريات العلمية. وقد أسعدني ما رأيته من نشاطه ومهارته في التعامل مع الحاسب الآلي مع كبر سنه حفظه الله (ولد عام 1937م)، حيث أخرج فلاش ميموري من جيبه وأعطاني بنفسه بعض الملفات على جهازي المحمول، وسجل لي بريده الإلكتروني بنفسه في قائمة الاتصال في بريدي، وأرجو أن نراه باستمرار مشاركاً في ملتقى أهل التفسير بإذن الله. ولعلكم ترون ما يسركم إن شاء الله من بحوثه ومقالاته وكتبه على ملتقى أهل التفسير، كما سعدتُ بمعرفة ابنه الفاضل الدكتور محمد إقبال أحمد فرحات الذي كان بصحبته تلك الليلة.

5 - سعدتُ بلقاء عدد من الزملاء الفضلاء من ملتقى أهل التفسير فقد لقيت حبيبنا الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري الأستاذ بجامعة الإمارات والجامعة الأردنية والمشرف على ملتقى القراءات والتجويد، وقد تحدثنا عن الملتقى وبعض الأفكار لتطويره. وأخبرني أنه قريب العودة للجامعة الأردنية بعد قرب انتهاء عمله في جامعة الإمارات، أسأل الله له التوفيق والسداد. كما لقيتُ صديقنا وزميلنا الدكتور عبدالله الجيوسي وقدم بحثاً ممتعاً ومفيداً كعادته نال استحسان الحضور.

6 - سعدتُ بلقاء الأستاذ الدكتور محمد عبداللطيف رجب وشقيقه الدكتور عادل عبداللطيف رجب، وأسعدني ما لمسته من أدبهما الجم، وحسن خلقهما، وقد أخبرني الدكتور محمد عبداللطيف أنه عمل في كلية الشريعة بأبها ست سنوات مع صديقنا الأستاذ الدكتور عبدالفتاح محمد خضر حفظهم الله جميعاً، فعلمتُ أنه جاء إلى الكلية وأنا أعمل بها، ولكنني كنتُ أدرس حينها الدكتوراه في الرياض، ولا أحضر للكلية إلا خائفاً أترقب. والدكتور محمد عبداللطيف يعمل أستاذا للتفسير وعلوم القرآن في جامعة الإمارات.

7 - كما سعدتُ بلقاء الأخ الكريم الذي يكتب معنا في ملتقى أهل التفسير باسم نُعيمان، وقد كان موقف تعرفي عليه محرجاً لي في أثناء إحدى الجلسات، ثم جلستُ معه بعدها وهو أخ فاضل ذو خلق نبيل. وأرجو أن يكون هذا اللقاء بداية لمشاركات أكثر حيوية في ملتقى أهل التفسير.

8 - أسعدني ما رأيته من جودة بحوث المشاركات في المؤتمر، وحسن عرضهنَّ للبحوث، والعروض المستخدمة في التعريف بالبحوث، وهم من مختلف الجامعات الإسلامية من السعودية والجزائر والإمارات والعراق وسوريا وغيرها. وهذا يبشرنا بنهضة علمية في الدراسات القرآنية في الوسط النسائي، حيث إن حضور مثل هذه المؤتمرات يطلع الباحثات على تجارب زميلاتهنَّ في الجامعات الأخرى، ويعرف الباحثة بالكثير من الخبرات والبحوث والتجارب. فللأخوات المشاركات كل الشكر والتقدير، وأسأل الله لهن التوفيق والسداد.

9 - رأيتُ الكثير من الزملاء من الجامعات السعودية حضروا هذا المؤتمر للمشاركة وبعضهم للحضور فحسبُ، وقد سعدتُ بذلك حيث إنه رصيد علميَّ لا يستهان به وتعارف بين المتخصصين قد لا يتيسر إلا في مثل هذه المناسبات، وقد لقيتُ الأستاذ الدكتور فهد الرومي والدكتور محمد الفوزان من كلية المعلمين بالرياض والدكتور إبراهيم الحميضي من جامعة القصيم والدكتور محمد الفالح عميد كلية القرآن الكريم بالمدينة ووكيله الدكتور محمد العواجي والأستاذ الدكتور عبدالعزيز العبيد الأستاذ بكلية القرآن الكريم والدكتور ناصر المنيع والدكتور بدر البدر والدكتور حاتم القرشي وغيرهم من الزملاء والمشايخ النبلاء.

10 - أسعدني ما رأيته من حفاوة بملتقى أهل التفسير في هذا المؤتمر من بدايته حتى اختتم أعماله، حيث إنَّ الدكتور مصطفى مسلم حفظه الله هاتفني في اليوم الذي صدرت فيه موافقة الجامعة على عقد المؤتمر، وطلب مني الإعلان عن المؤتمر في الملتقى وطلب مني هواتف الدكتور زاهر الألمعي والدكتور عبدالستار فتح الله سعيد والدكتور زيد عمر، وطلب مني كتابة بحث للمؤتمر، ووافقتُ على كل ذلك حينها، ولقي الإعلان قبولاً حسناً عند الباحثين فلاحظت عدداً كبيراً من المشاركين علموا بالمؤتمر عن طريق الملتقى وشاركوا في المؤتمر، ثم سمعتُ الدكتور مصطفى مسلم في أكثر من جلسة يثني على ملتقى أهل التفسير ويدعو الجميع لمتابعة بحوث المؤتمر ونقاشاته على ملتقى أهل التفسير. وأرجو أن نكون في ملتقى أهل التفسير عند حسن الظن بنا دوماً، ونحن بالرغم من مرور السنوات على مشروعنا نشعر أننا لا زلنا في أول المشروع، على حد قول نزار:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير