تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

عشرون عاماً يا كتاب الهوى ** ولم أزل في الصفحة الأولى

ولعلنا نفرد مشروعاً وقسماً خاصاً في الملتقى للمؤتمرات والندوات بإذن الله.

11 - أسعدني صحبة أخي وصديقي محب القراءات في هذه الرحلة، حيث سكنَّا في غرفةٍ واحدة في الفندق، وهو محب للقراءات ومحبوب من الآخرين لدماثة أخلاقه ولين جانبه، وحرصه على الفائدة، وقد قام مشكوراً بمتابعة الجلسات والحصول على تسجيلها من المنظمين للمؤتمر، ومحاولة تلقي الأسئلة أثناء عقد الجلسات عن طريق الملتقى، وأوصلها لبعض المشاركين، وأرجو أن تكون هذه بداية جيدة لنا في ملتقى أهل التفسير لتغطية مؤتمرات علمية قادمة بإذن الله.

12 - أعجبني عددُ من البحوث التي قدمت للمؤتمر، وتناقشت مع أصحابها لتطويرها وتبني نتائجها لتفعيلها، ولا سيما المتعلقة بتدريس التفسير الموضوعي في الجامعات بمراحلها المختلفة، والرسائل العلمية المتخصصة في التفسير الموضوعي. وأرجو أن يكون لهذا أثره القريب على صفحات الملتقى وفي الواقع.

13 - كان وقتُ الجلسات مزدحماً ووقت المداخلات ضيقاً، وقد حاولتُ عدة مرات أن أداخل بعد الجلسات وكتبت بعض التعقيبات ولم يتيسر لي ذلك إلا مرة واحدة على عجل. وغيري من الزملاء مثلي في ذلك، وهذه مشكلة تتكرر في المؤتمرات والندوات العلميَّة، وحلها يكون بتقليل البحوث وإاتاحة الفرصة للتعقيبات، ولو أدى ذلك لإطالة ايام المؤتمرات، وإن كنتُ جربت ذلك في تنظيم بعض المؤتمرات فوجدته شاقاً أيضاً ومتعباً للمنظمين والمشاركين معاً، فأوقات الناس ضيقة، وارتباطاتهم كثيرة. ولعلنا في ملتقى أهل التفسير نبتكر طريقة في عقد المؤتمرات عبر الملتقى، نتجاوز فيها هذه السلبيات، ويبقى اللقاء المباشر مع الباحثين من أجمل ثمار هذه المؤتمرات.

14 - أثناء إحدى الجلسات خرجتُ قليلاً فوجدتُ في مدخل القاعة الدكتور الفاضل عبدالحكيم الأنيس وشقيقه الدكتور عبدالسميع الأنيس وهما من الباحثين الفضلاء. والدكتور عبدالحكيم هو رئيس تحرير مجلة الأحمدية التي تصدر في دبي، وهي مجلة علمية رصينة، وهو محقق كتاب العجاب في بيان الأسباب لابن حجر وله تحقيقات علمية أخرى ومقالات متميزة. فسلمتُ عليهما وأهداني الدكتور عبدالحكيم كتابين صدرا حديثاً له. الأول بعنوان (العناية بطلاب العلم عند علماء المسلمين) والثاني بعنوان (التوقيع عن الله ورسوله). وقد قرأتُ الكتاب الأول في رحلة العودة، وأستفدت منه كثيراً، حيث ذكر فيه 28 مظهراً من مظاهر عناية العلماء بطلابهم.

15 - شاركت جائزة دبي للقرآن الكريم في المعرض المصاحب للمؤتمر بعرض مطبوعاتهم، وإهداء بعضها للحضور، وهي مطبوعات قيمة مختارة.

16 - رأيتُ أول ما دخلتُ الشارقة إعلانات كثيرة عن ملتقى الشارقة للخط العربي، فتشوقتُ لزيارة المعرض والاطلاع على لوحات الخطاطين، وقد ذهبتُ بصحبة أخي العزيز الأستاذ طارق عبدالله حفظه الله للمعرض، وتجولنا في أنحاء المعرض، واطلعنا على اللوحات المشاركة. وكانت زيارة ممتعة. ثم عرجنا على عجل على المنتدى الإسلامي في الشارقة للسلام على مديره الأستاذ ماجد بوشليبي وكنتُ تعرفت عليه في أثناء زيارتي للمنتدى للمشاركة في دورة علمية قبل عامين تقريباً، فوجدتهم ينظمون دورة علمية في شرح كتاب (إعجاز القرآن للباقلاني) يقدمها أحد علماء المغرب هو الشيخ الديباجي وفقه الله، وللمنتدى الإسلامي في الشارقة جهود مشكورة في خدمة العلوم الشرعية ونشرها في المجتمع.

هذه بعض الخواطر والسوانح المتفرقة أحببت تسجيلها قبل فواتها، وقد تركت الكثير مما كنتُ أرغب في تسجيله خشية الفوات والنسيان، وأسأل الله أن يتقبل ممن سعى لتنظيم هذا المؤتمر، وأن يجمعنا على العلم النافع والعمل الصالح دوماً.

الرياض

الخميس 15/ 5/1431هـ

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[30 Apr 2010, 06:11 م]ـ

جزاك الله خيراً يا دكتور عبد الرحمن على هذه الخواطر الجميلة، وقد فاتني المؤتمر مع أنني كنت عازماً جداً على المشاركة، وأرسلت ملخصاً للبحث وتمت الموافقة عليه، لكن بسبب ظروف طارئة لم أستطع من الحضور ..

أسأل الله للإخوة الكرام التوفيق والسداد ونشكرهم على هذه الجهود المباركة والطيبة ...

ـ[عبير ال جعال]ــــــــ[30 Apr 2010, 06:44 م]ـ

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الشهري http://www.tafsir.net/vb/styletafsir/buttons/viewpost.gif (http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?p=101329#post101329)

8- أسعدني ما رأيته من جودة بحوث المشاركات في المؤتمر، وحسن عرضهنَّ للبحوث، والعروض المستخدمة في التعريف بالبحوث، وهم من مختلف الجامعات الإسلامية من السعودية والجزائر والإمارات والعراق وسوريا وغيرها. وهذا يبشرنا بنهضة علمية في الدراسات القرآنية في الوسط النسائي، حيث إن حضور مثل هذه المؤتمرات يطلع الباحثات على تجارب زميلاتهنَّ في الجامعات الأخرى، ويعرف الباحثة بالكثير من الخبرات والبحوث والتجارب. فللأخوات المشاركات كل الشكر والتقدير، وأسأل الله لهن التوفيق والسداد.

جزاك الله خير على ماقدمت لنا وجزاهم الله خير على تنظيم مثل هذه المؤتمرات

سؤالي كيف يتم التنسيق للحضور مثل هذه المؤتمرات؟ وهل الحضور له شروط أم أنه يسمح لمن أراد الحضور من أساتذة من جميع الجامعات؟؟

رفع الله قدركم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير