تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وكانت جلسة ختامية موفقة، ألقيت فيها أوراق بحثية مميزة، وأشار فيها الحافظ السحابي إلى أسانيد أهل المغرب المتصلة في قراءة نافع والتي لا يشير إليها أهل المشرق ولعل أخي الدكتور السالم الجكني يفصل لنا في هذه الفائدة فقد أثنى عليها في ختام الجلسة. وتلاها عدد من التعقيبات والمناقشات القيمة. ثم قام الجميع بعدها للاستراحة وتناول بعض المشروبات.

ثم كانت الجلسة الختامية بعد ذلك، وتليت فيها التوصيات التي سوف تنشر قريباً بواسطة الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي إن شاء الله.

وقد خرج عدد من المشايخ تلك الليلة فألقوا عدداً من المحاضرات بعد صلاة المغرب في عدد من جوامع مدينة الجديدة. واجتمعنا بعدها فتناولنا طعام العشاء في المقر القريب من مقر الإقامة. وكانت ليلة ختامية موفقة، ودار فيها الكثير من الأحاديث الممتعة على الشاي المغربي.

وأما بحوث المؤتمر فلم تتوفر أثناء المؤتمر لا على هيئة ألكترونية، ولا ورقية. وقد وعد المنظمون بتوفيرها لاحقاً بطباعتها ونشرها. وقد وعدني الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي بتوفيرها في الملتقى على هيئة إلكترونية بعد الانتهاء من تنسيقها، حيث حصل خلل في تنسيق بعض البحوث لم يمكنهم من توفيرها أثناء المؤتمر. وأرجو أن نتمكن من رفع صوتيات المؤتمر لو وفرها المنظمون إن شاء الله.

وألقى عدد من الزملاء كلمات شكر وتقدير نيابة عن المشاركين، ومن أوجز العبارات التي حفظتها كلمة قالها الأخ محمد الحسن ماديك، حيث طلب الكلمة، ثم قام فقال: أنتم أكثر من طيبين. وجلس، فكان في إيجازه أبلغُ المتحدثين.

وأنا أقول للمنظمين: جزاكم الله خيراً على عقد هذا الملتقى الدولي للقراءات القرآنية والإعجاز، فقد حصل بسببه خير كثير لنا نحن المشاركين، وقد استفدنا علماً وأدباً وثقافة. وتعرفنا على جوانب مجهولة في الجانب العلمي لدى إخواننا في المغرب، وأحسب أننا بحاجة إلى مزيد من التواصل العلمي فيما بيننا إن شاء الله. وقد لاحظتُ على هامش الملتقى إجراء مسابقة قرآنية في أجود التلاوات بالقراءات القرآنية، ويقرأ المتسابقون في الفواصل بين الجلسات، وفي مطلع الجلسات. وكانت تلاوات في غاية الجمال والجودة، وبأصوات مغربية نديَّة.

وأعجبني في هذا الملتقى الحضور الكثيف لجيمع الطلاب والباحثين، وكنتُ أتوقع ذلك سيكون فقط في الجلسات الأولى، ولكنني فوجئت بأن الزحام استمر حتى الجلسة الختامية، ولاحظت الأدب والإصغاء والحرص على الفهم، والمناقشة، وهذا للأسف نفتقر إليه في مؤتمراتنا في السعودية، حيث يكون الحضور قليلاً في المؤتمرات إلا في القليل النادر. وأما المحاضرات التي ألقيت في المساجد فقد بلغني أن الحضور كان كثيفاً جداً في مساجد واسعة تستوعب الآلاف فالحمد لله رب العالمين.

هذا ما أردتُ كتابته حول الجانب العلمي في الملتقى، وأما جانب الذكريات التي علقت بذاكرتي فسوف أفرد لها موضوعاً خاصاً فهي طويلة، وحديثها ذو شجون.

الرياض في 27/ 5/1431هـ

ــ الحواشي ـــ

(1) كانت قصيدة رائعة صادقة من حيث المشاعر والأحاسيس الصادقة، ولكنها من حيث الصنعة الشعرية ليست بذاك، ولعلي أداعب أخي الحبيب الشاعر حسن سهلي فقد صحبته بعد ذلك فوجدته من أقرب الناس إلى القلب، ولكن لا بد لقصيدته تلك من وقفة أدبية.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[12 May 2010, 01:02 ص]ـ

ماشاء الله

بارك الله فيكم

ونتمنى أن يتيسر تنزيل البحوث في الملتقى, وتعرض بعض المناقشات العلمية التي دارت خلال الجلسات

شكر الله لكم يا ابا عبد الله هذا العرض السريع, ومازلنا نتطلع للمزيد ممن حضر المؤتمر من أهل الملتقى

ـ[التواقة]ــــــــ[12 May 2010, 04:49 ص]ـ

في انتظار البحوث ..

ـ[عبدالملك سرور]ــــــــ[12 May 2010, 05:12 ص]ـ

رفع الله قدرك رغم انشغالك وضيق وقتك لكثرة سفرك إلا إنك أبيت إلا أن تكتب لنا تقريراً عن الملتقى، ونحن ننتظر رفع البحوث على هذا الملتقى بإذن الله ...

ـ[ايت عمران]ــــــــ[12 May 2010, 10:08 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أستاذنا الكريم على هذا التقرير العلمي الموجز،

ونحن ننتظر ما شوقتمونا إليه من ذكريات وقصائد، وألسنتنا تلهج بالثناء عليكم خيرا.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[13 May 2010, 10:14 م]ـ

جزاك الله خيراً يا دكتور عبد الرحمن على هذا التقرير الشامل الكافي، وقد كفيتنا مؤونة الكتابة، وإن كانت لدي أحداث مع السحابة البركانية التي عطلتني هناك في مطار الدار البيضاء، حتى وصلت بفضل الله غير مصدقٍ، والحمد لله رب العالمين ...

ـ[خالد موهوب]ــــــــ[14 May 2010, 01:16 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ الفاضل الشيخ الشهري

الحمد لله لرجوعك سالما إلى أهلك و وددت لو طال المقام بيننا

و لا تنس جزاك الله خيرا أمر المثنى شيخ الطبري

أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير