تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب من ذوي الفضل]

ـ[المعلم]ــــــــ[06 - 07 - 2010, 11:40 ص]ـ

السلام عليكم ...

لعلي أجد خبرًا عند أحبائنا في هذا المنتدى المبارك عن أي بحث تناول (الأيديولوجيا في التفكير النحوي العربي)، مع شكري وتقديري لكم ...

ـ[المعلم]ــــــــ[07 - 07 - 2010, 02:00 م]ـ

لعلك اخي توضح .. من اي زاوية تتناول الايديولوجية في النحو .. هل من ناحية التأثير .. أم الاستشهاد .. ؟

أشكرك ـ أخي الكريم ـ على تجاوبك، وكل ما ذكرتَ طَلبٌ، وهو ضمن ما أردتُ جمعه حول منظومة التفكير النحوي من معطى عقدي أيديولوجي ساهمت في إنتاج كثير من القواعد ضمن النظرية النحوية المتعارف عليها عند النحاة العرب ...

آمل أن أجد عندك ما يفيد في هذا المجال ...

ـ[المعلم]ــــــــ[07 - 07 - 2010, 05:16 م]ـ

مما وجدت في الشبكة هذا المشروع البحثي، وبغض النظر عن قربه أو بعده مما أنا بصدد جمعه فإني آمل ممن يعرف عنه أي معلومة أن يفيدني بها خاصة عن صاحب البحث وهل تم مشروعه؟ ...

البحث هو (أثر الاعتقاد في الدرس النحوي) وهو موجود على هذا الرابط:

http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=1811

وجاء فيه:

أثر الاعتقاد في الدرس النحوي:

ملخص البحث:

إنَّ الحَمْدَ للهِ نَحْمَدُه ونَسْتَعِينُهُ ونَسْتَهْديِهِ، ونَعوذُ باللهِ مِنْ شُرورِ أَنْفُسِنا وسَيِّئاتِ أَعْمالنا، مَن يَهدِهِ اللهُ فلا مُضِلَّ لهُ، ومَن يُضْلِلْ فلا هادِيَ له، وأَشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلاَّ الله وأنَّ محمداً عبدُهُ ورسوله، أما بعد:

فهذهِ دراسةٌ تَهدفُ إلى بَيانِ أثر الاعتقاد في الدَّرس النحويّ دونما سواه؛ إذ ليس من غرضها التقصي وراء مسائل النحو المتعلقة بالاعتقاد عند كلِّ أحد، والفرق بين رأي النحوي وغيره في النحو معلومٌ.

ويُمكنُنا تَقسيم الدَّرس النَّحوي في ذلك إلى فترتين:

الأولى: قبل ظهور كتاب سيبويه، وهي مرحلة خالية تقريباً من النصوص التي يمكن من خلالها الحكم على هذه المرحلة، إلاّ ما حملهُ كتاب سِيبويه من آراء لبعض أعْلامها، وسأتناولها من خلال النظر في أعلامها لمعرفة مدى تأثرهم بالتيَّارات الفكريَّة المؤثرة في فهم النصوص وتأويلها، كالقول بالقدر مثلاً، أمّا من حيث الآراء المنقولة عنهم في كتاب سِيبويه فلم أجد دلائل على تيَّارات فكريَّة، وإن كان الظاهر من كتاب سِيبويه أنَّه كتابٌ بُني بأيدي أهل السُّنَّة كما سيأتي.

الثانية: بعد ظهور كتاب سِيبويه، وانتشار الدَّرس النَّحوي، وسأتناولها من خلال كتب أصحابها، وقد اقتصرتُ على كُتُبِ النُّحاةِ سواء المؤلفة في النحو أو غيرها كالتفاسير المؤلفة منهم، وبهذا فليس الغرض الوقوف على كلّ من تعرَّض لتأويل آية تأويلاً نحويَّاً مبنيَّاً على اعتقاده؛ لأنّ المقصودَ هو الدَّرس النَّحوي وليس غيره، وفرقٌ بين النُّحاة في درسهم النَّحوي وما يتعلَّقُ به، وبين غيرهم، فالنحاة معتمدون فيما يقولون في درسهم على خلاف غيرهم.

وقد قسمت البحث إلى فصلين:

الفصل الأول: أثر الاعتقاد في الدرس النحوي قبل ظهور كتاب سِيبويه.

الفصل الثاني: أثر الاعتقاد في الدَّرس النَّحوي بعد ظُهور كتابِ سِيبويه، وجَعلْتُه في مَبحثين:

المبحث الأول: في معاني الصِّيَغِ والأَدَواتِ.

المبحث الثاني: في التَّرْكيبِ والإعْرابِ.

أهم نتائج البحث:

1 - توصل البحث إلى تأثر الدرس النحوي بالجانب العقدي بشكل واضح، مما أدى إلى نشوء جدل حول عدد من القضايا النحوية وتوجيهها توجيها خاطئا.

2 - توصل البحث عرضا إلى تأثر الدرس النحوي بجوانب أخرى غير العقدية، مما أفاد تصورا أن العلوم الشرعية واللغوية مترابطة بشكل أكبر مما يتصور.

3 - لم يكن النحاة في تأثُّرهم على درجة واحدة فطبقة سيبويه ومن قبله لا يكاد يظهر فيهم التأثر بالنزاع العقدي.

4 - تأثُّر الدرس النحوي بالنزاع العقدي أدى إلى صعوبة فهم جملة من الدروس النحوية.

5 - نحن بحاجة إلى مراجعة كثير من القضايا النحوية والخلافات التي يمكن الاستغناء عنها لتيسير لغة العرب على دارسيها، ولتيسير فهم القرآن الكريم.

وفي الختام أدعو الله عز وجل أن ييسر لي إتمام البحث على الصورة المرضية، كما أتقدم بالشكر الجزيل لإدارة الجامعة وإدارة البرنامج الصيفي وكلية العلوم وقسم الدراسات الإسلامية والعربية على دعمهم المستمر للباحثين وتنشيط البحث العلمي.

ـ[المعلم]ــــــــ[07 - 07 - 2010, 05:27 م]ـ

يتوفر لدي ما يزيد عن ثلاثمائة رسالة في النحو ما بين طرق تدريس وشواهد واستنباطات من كتب .. لم اجد رسالة واحدة تربط بين النحو والاتجاه العقدي

أكرر شكري لكم لا حرمك الله الأجر.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير