تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كذلك لي سؤال لأخي العروضي وأخي بندق عندما أقرأ القصيدة أشعر أن بها لحنا يعني يمكن ترنيمها فكنت أتوقع أن تكون موزونة فهل هذا خطأ ....... وكذلك لي سؤال لأخي بندق أين الكلمات العامية أنا بصراحة أحب كتابة الشعر العربي الفصيح ولكن بلغة العصر باعتقادي أن الشعراء القدماء كانوا يكتبون بلغة عصرهم التي يفهما الناس ولم يكتبوا بلغة عصر من سبقهم فرأي وأنا طبعاً لا أعيب على من يحاول تقليد واقتباس كلمات العربية القديمة الصعبة ولكن رؤيتي لكي تصل القصيدة ويحسها الناس يجب أن تكون مفهومة لديهم ومن بيئتهم هذا ما أؤمن به، على كل جزاكم الله خيراً وأنا بفضل الله بدأت في تعلم العروض وأسأل الله التوفيق

ـ[بندق]ــــــــ[26 - 05 - 2007, 10:21 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

وجزاك مثله

يعني هل يمكن أن أصبح شاعر

هذا سؤال لا يستطيع أن يجيبك عليه إلا أنت باجتهادك، لأنك قد تكون ذا موهبة دفينة، لإظهارها قبل صقلها تحتاج إلى تعلم العروض و الكثير الكثير من النظر في أشعار العرب .. كان الشاعر قديما لربما يروي عن ستين امرأة (شاعرة) فما بالك بمن يروي عنه من الرجال .. و لا أقول أن تفعل كهذا طبعا.

لأن الشاعر ليس فقط من يتقن الوزن وبحور الشعر بل من عنده خيال وابداع في مجال التشبيه والتصوير وما إلى ذلك من فنون الشعر فكنت أتمنى أن أجد تعليق على ذلك صحيح أن القصيدة مباشرة وواضحة ولكن هل ليس بها صور فنية؟

لهذا قلت لك أن تتجنب الأساليب الخبرية و التعابير العامية .. لأن الشاعر قد يأتي بأساليب خبرية تخلو من أي تصوير أو جمال بياني، فتكون سردا مجردا و كأنها مجرد تقرير عن حدث ما .. فإن أتى بالصور البيانية و التشبيهات، كانت بلا تجديد أو ابتكار و إنما هي مما يحفظ و يسمع يوميا .. وهذا حال قصيدتك هنا.

وكذلك لي سؤال لأخي بندق أين الكلمات العامية

لاحظ هنا أنني لم أقل كلمات عامية بل تعابير عامية .. و أشرت إلى قولك (أعفى وسامح بالملايين) و (جمع صفا وحد شعبا حلما كان للملايين) ..

لأن جَمّعَ الصف و وحدَ الشعب و سامح بالملايين و حلما للملايين هذه تعابير عامية بحتة تسمعها من العوام في كل شارع و زاوية حتى عند أقلهم نصيبا من البلاغة.

أنا بصراحة أحب كتابة الشعر العربي الفصيح ولكن بلغة العصر باعتقادي أن الشعراء القدماء كانوا يكتبون بلغة عصرهم التي يفهما الناس ولم يكتبوا بلغة عصر من سبقهم فرأي وأنا طبعاً لا أعيب على من يحاول تقليد واقتباس كلمات العربية القديمة الصعبة ولكن رؤيتي لكي تصل القصيدة ويحسها الناس يجب أن تكون مفهومة لديهم ومن بيئتهم هذا ما أؤمن به

عجبا .. ومتى قلت لك أيها الكريم أن تأتي بغريب الألفاظ و وحشيها أو أن تسير على خطى لغة المعلقات و العصور القديمة؟؟؟؟

اعلم إن من الفصيح البليغ ما هو سهل ممتنع .. انظر إلى ديوان الشافعي (رحمه الله) ما أسهل ألفاظه و ما أشد امتناعها على أحسن الشعراء .. فاهم مقالي يرعاك الله.

على كل جزاكم الله خيراً وأنا بفضل الله بدأت في تعلم العروض

وققك الله

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير