تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استفسار عاجل يأهل القراءات]

ـ[محبة الكتاب والسنة]ــــــــ[25 Jul 2006, 09:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد السلام والتحية لجميع المشايخ الفضلاء في هذا المنتدى المبارك أود أن استفسر عن مخطوط ((الدر النضيد في شرح القصيد)) للإمام الغساني أين مكان وجوده؟ وهل توجد منه نسخ؟ وهل سبق أن حقق في رسالة علمية أو تجاريا أم لا؟

وأرجو من مشايخي الفضلاء أبو الجود والسالم الشنقيطي أن يرشدوني إلى مخطوطات في القراءات بحاجة إلى الدراسة التحقيق وعن أماكن وجودها نفع الله بكم الأمة ولكم مني خالص الدعوات.

ـ[الجكني]ــــــــ[26 Jul 2006, 08:55 م]ـ

الأخت محبة الكتاب والسنة: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:

في الحقيقة لا أعرف شيئاً عن هذا المخطوط ولا الإمام المذكور،ولو تفيدينا بمعلومات أكثر نستطيع المساعدة بشكل أحسن 0

أختي ذكر زميلنا الشيخ د/ أيمن سويد في مقدمة تحقيقه لشرح الشاطبية للسمين الحلبي (ص57) كتاب:"العقد النضيد في شرح القصيد " لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد الغساني الأندلسي (من أهل القرن العاشر) وذكر أنه موجود في فهارس مكتبة الجامع الكبير في صنعاء 0

هذا ما عرفته،والعلم عند الله،ونحن في الخدمة قدر ما نستطيع 0

ـ[محبة الكتاب والسنة]ــــــــ[27 Jul 2006, 01:45 ص]ـ

أشكرك حفظك الله على المروروأنا وجدت العنوان هكذا في إدارة المخطوطات في الكويت بنفس اسم المؤلف وربما يكون قد التبس اليهم الأسم.

كما أود أن أستفسر من فضيلتيكم عن مخطوط ((المفيد في القراءات الثمان)) لابي عبدالله الحضرمي اليمني ت560__ومخطوط ((كتاب الجامع اللأداء _روضة الحفاظ)) وهي من الكتب التى اعتمد عليها الإمام ابن الجزري في النشر هل سبق أن حققا وهل لديكم علم عن مكان وجود المفيد في القراءات الثمان حفظكم الله ورعاكم ولكم مني جزيل الشكر.

ـ[الجكني]ــــــــ[27 Jul 2006, 02:02 ص]ـ

أختي محبة الكتاب والسنة أحبنا الله وإياها:

أما مخطوط "المفيد " للحضرمي فمنه نسخة خطية في الجامع الكبير في صنعاء0

وأما "الجامع للأداء روضة الحفاظ " فهو المشهور بين القراء ب "روضة المعدل " وهذا الكتاب سجل رسالة للماجستير في الجامعة الإسلامية بالمدينة فبل (13) سنة وانتهى منه محققه وهو الشيخ عاصم قاريء -من المشاركين في هذا الملتقي، الذي أخبرني أنه سجل ثانية في جامعة أم القرى لباحث آخر وانتهى منه أيضاً 0

فالخلاصة: الكتاب حقق مرتين لكن لم أره مطبوعاً 0

ـ[الجكني]ــــــــ[27 Jul 2006, 02:19 ص]ـ

الأخت محبة الكتاب والسنة: لو تكرمت الإفادة عن مصدر المعلومة التي ذكرتيهاوهي سنة وفاة أبي عبد الله صاحب " المفيد " وشكراً0

ـ[الجنيدالله]ــــــــ[27 Jul 2006, 03:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما الدر النضيد في شرح القصيد وفي بعض النسخ العقد النضيد لمحمد بن أحمد الغساني فتوجد منه نسخ في الفاتيكان والجامع الكبير بصنعاء وبرنستون في امريكا ومجموعة منجانا ببرمنجهام.

ولم يحقق فيما أعلم.

أما الروضة للمعدل فحققتها كرسالة جامعية وستطبع قريبا بإذن الله، وحققها كذلك الدكتور عبدالحكيم حسين عبدالرحمن كرسالة جامعية وبالتحديد لا أذكر بأي جامعة وإن كنت قد أخبرت الدكتور السالم أنها بأم القرى.

أما المفيد للحضرمي فحقق كذلك بالسودان كرسالة جامعية

ـ[محبة الكتاب والسنة]ــــــــ[29 Jul 2006, 08:32 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

معذرة على التأخيرأما مصدري ياشيخي الفاضل فهو ماكتبه الأخ ابراهيم الجوريشي في منتدى البحوث والدراسات القرآنية بعنوان ((كتب القراءات التى اعتمدها ابن الجزري في كتابه النشر)) لأبي الجنان ابراهيم النابلسي نفعنا الله بعلمكم ونسأل الله أن نكون في زمرتكم.

ـ[الجكني]ــــــــ[29 Jul 2006, 08:57 م]ـ

شكراً لك أختي،وجعلني الله وإياك والمسلمين في زمرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم0

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير