تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[مسك]ــــــــ[25 Jun 2008, 06:20 ص]ـ

شرح العقيدة الطحاوية للشيخ عبد الرحمن البراك

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=50&book=3357

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[25 Jun 2008, 11:58 ص]ـ

شرح العقيدة الطحاوية للشيخ عبد الرحمن البراك

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=50&book=3357

الأخ الكريم الفاضل مسك جزاكم الله خيرا على نشر الكتاب وبارك في جهودكم.

وإن تكرمتم بوضع هذا الرابط للكتاب http://www.archive.org/download/char...da-tahawia.pdf

لأنه أقل حجما من الأول بكثير.

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[25 Jun 2008, 12:19 م]ـ

ما أسهل اتهام العلماء عندك بالضلال .. مع أنه ليس بغريب عن المنهج الذي تتبعه.

العلماء!

وما أسهل ادعاء الكذب عندك والتهويل وتحميل الكلام ما لا يحتمل وعدم التفريق بين الكلام على القول والقائل.

وكلامي واضح صريح أعيده هنا

وقد رأيت كلامك في عدة مشاركات ولم أجد فيما تثيره إلا وساوس متأخري أهل الكلام وشبهاتهم التي تبين لم دخلها منهم وبلغ منتهاها = أنها ضلال في ضلال.

وإن أردت أن تقف على كلام من جرب علم الكلام ورأى أنه ضلال فأقرأ بعض ما كتبه ابن أبي العز في شرح الطحاوية وغيره عن أبي المعالي الجويني وأبي حامد الغزالي والشهرستاني والآمدي والرازي والخسروشاهي وغيرهم.

فأين ما تدعيه تضليل العلماء الذي تزعمه!

والمنهج الذي أتبعه هو إثبات ما أثبته الله ورسوله على منهج السلف الصالح من الأئمة، وهو خير من الوساوس والشبهات المتلقاة عن أهل الكلام وأفراخ الفلاسفة واليونان التي ما فتئت تنشرها هنا وهناك.

وبالمناسبة: ولعله هو نفسه من تولى أقصاء عضويتي من الألوكة

أخبرني الشيخ أبو مالك العوضي أنه هو الذي ألغى عضويتك إثر نشرك لبعض البدع والشبهات، وأنه تلقى منك عريضة طويلة بالشتائم والسباب!

الذي يعنيني هنا أنك تعلم أني لست من ألغى عضويتك لأنك تتلقى رسالة ممن قام بذلك، وأنك راسلته بتلك المقطوعة من الشتائم ثم تأتي هنا وتقول: لعله هو من ألغى عضويتي!

وتظن أن "لعل" تخرجك من تعمد الكذب.

وهذا فراق بيني وبينك، فالعمر أغلى من أين يهدر في مثل هذا.

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[25 Jun 2008, 01:02 م]ـ

الحمد لله تعالى

أكثر ما يثلج القلب من أمثال من هم على منهجك ويفيد القطع بأنهم ليسوا على شيء مسارعتهم بتغيير الموضوع وقلبه رأسا على عقب لضعف حجتهم، وشحن الدعاوى المضحكة كدعوى انقلاب الإمام الجويني وحجة الإسلام الغزالي والشهرستاني والرازي والآمدي عن الأصول التي طالما قرروها ودانوا الله تعالى بها، وفي الحقيقة نسبة هذه الأوهام إليهم هي محاولة أخرى لطمس معالمهم وسلبهم معارفهم ونسبتهم إلى الجهل المطبق، وكم هي سخيفة.

أما عن تضليلك وشيوخك لعلماء أهل السنة الأشاعرة خصوصا إلى جانب الماتريدية أهل القرآن والحديث بالأسانيدالمتصلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل الفقه وأصوله والحديث وشرحه واللغة والبيان وسائر العلوم الشرعية التي لولاها أقسم بأنكم لم تكونوا لتفقهوا شيئا في الدين، تضليلك إياهم في أصل الاصول من الدين الإسلامي وهو معرفة الله تعالى وصفاته فأشهر من أن يحكى، فلا تحاول نفي الواضحات ودفع الجليات. وقد كنت أعني ما أقول حينما اتهمتك بتضليل جمهور علماء الأمة ومشاركاتك في المتديات تشهد بذلك.

واعلم أن ما أبعدك وأمثالك وصدك عن الهدى هو استكباركم بوصفكم أكثر من عشرة قرون من التحقيقات العلمية التي قام بها علماء أعلام من أهل السنة بالوساوس المتلقاة من شبهات الفلاسفة وأفراخ اليونان، عار عليك أن تسم جماهير علماء الأمة التي أكرر بأنه لولا مصنفاتهم لما فقهت أنت وغيرك وجميع المعاهد الدينية الإسلامية المعاصرة شيئا في الدين.

إذا لم تكن لك إجابة على مناقضة كلام شيخك في شرح الطحاوية لكلام الإمام ابن سريج، ولن تكون لك أي إجابة إلا قلب الموضوع والخروج عنه، فالسلام على من اتبع الهدى.

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[25 Jun 2008, 05:13 م]ـ

أكثر ما يثلج القلب من أمثال من هم على منهجك ويفيد القطع بأنهم ليسوا على شيء مسارعتهم بتغيير الموضوع وقلبه رأسا على عقب لضعف حجتهم، وشحن الدعاوى المضحكة ......

إذا لم تكن لك إجابة على مناقضة كلام شيخك في شرح الطحاوية لكلام الإمام ابن سريج، ولن تكون لك أي إجابة إلا قلب الموضوع والخروج عنه، فالسلام على من اتبع الهدى.

سبحان ألا يكفي الكذب السابق!

هو كان بيني وبينك حوار في الموضوع حتى أغير مساره؟!

يا هذا ألم أقل في أول مرة أنك وأمثالك من المجاهيل ناشري البدع لا يحسن الحوار معهم، وأن الموقع غير مرحب بمثل هذه الأمور، أو أنك لا تفهم الكلام العربي.

ولو فرضنا تنزلا أن في كلام الشيخ البراك لكلام ابن سريج معارضة = فأي حجة في ذلك يا هذا إن كنت تفهم الحجج، فهل كلام ابن سريج تعتبره: كتابا أو سنة او إجماعا!

ويكفيك سوءة حصرك الحق فيمن ذكرتهم في العشرة القرون ـ على تسليم دعواك أنها كذلك ـ فهل كان الناس في القرون المفضلة قبلهم على ضلال حتى وجده هؤلاء الذين تزعم!

أما إنكارك لكلام هؤلاء المتكلمين المدون في تراجمهم التي سطرها بعض أتباعهم ومن هو على منهجهم = فهو المناسب لأمثالك الذي لا يستحيون من نفي الحق لمجرد جهلهم به، كما نفيت في صدر أولى مشاركاتك وجود خلاف في الحديث في العقائد مع أمثالك!

وهذه آخر مشاركة لي في الرد عليك، وإن كنت لا تستحق ذلك، إلا أنها سترفع الموضوع ليرى الكتاب من ينتفع به.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير