تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وألّف أبو بكر محمد بن القاسم بن بشار الأنباري المتوفى سنة 328 هـ كتابه الكبير "إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عَزّ وجلّ" ([74])، وهو أقدم ما وصلنا في هذا العلم. رسم فيه صاحبه أصول علم الوقف والابتداء، وثبّت قوعده، وأورد كثيراً من أقوال المؤلفين السابقين وآرائهم، وعرضها للنقد والامتحان بالحجج والشواهد. وهو من الأصول التي رجع إليها الإمام العُماني، واستقى أشياء من أقوال صاحبه لتقوية ما يراه هو من آراء وإثباتها.

ووضع أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحّاسُ النحوي المتوفى سنة 338 هـ كتاب "القطع والائتناف" ([75])، أي الوقف والابتداء، وجمع فيه أقوال العلماء الذين كان لهم كلام قبله في علم الوقف والابتداء، وضاعت كتبهم، وساق عدداً كبيراً من الأحاديث وشواهد الشعر ومسائل النحو في كلام العرب، وهو ما يدل على سَعة علمه، ووقوفه الشامل على مسائل هذا العلم.

وتَلا الإمامُ العُماني أبا بكر الأنباري وأبا جعفر النحاس، فأبدع كتابه "المرشد في تهذيب وقوف القرآن" في القرن الخامس من الهجرة، ففاقهما بعلمه واطّلاعه. وجاء كتابه أوسع وأشمل من كتابيهما في حجمه ومحتواه، وفي طريقة بسط المسائل وأسلوب عرضها وتيسيرها. وقد ضمّنه، إلى جانب وقوف القرآن وبيان أحكامها وعِلَلها، أشياء جمّة من علوم العربية، فظهر فيه تبحّره في اللغة، وتمكّنه في النحو، وإحاطته بمراميه ومسائله، وبراعته في وجوه الإعراب ومشاكله. ويعدّ كتابه لذلك معرضاً حافلاً بمادة غزيرة غنية في قراءات القرآن، وتفسير معانيه، وإعراب آياته، وفي عرض معارف في اللغة والنحو والصرف والاشتقاق وبلاغة القول وغيرها من فنون الأدب.

هذا وقد بدأنا بتحقيق هذا الكتاب، بحول الله تعالى وعونه، اعتماداً على مخطوطته الوحيدة الفريدة، المحفوظة في قسم المخطوطات في الخزانة العامة بالرباط.

المصادر والمراجع

ابن الجزري، شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد (المتوفى سنة 833 هـ)، النشر في القراءات العشر، مطبعة مصطفى محمد، مصر.

ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم (المتوفى سنة 276 هـ)، تأويل مشكل القرآن، تحقيق السيد أحمد صقر، مكتبة دار التراث، القاهرة، 1973.

ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم (المتوفى سنة 711 هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت.

ابن النديم، أبو الفرج محمد بن إسحاق (المتوفى سنة 385 هـ)، مطبعة ليبزيغ بألمانيا، 1871.

البغدادي، أبو بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد (المتوفى سنة 324 هـ)، كتاب السبعة في القراءات، تحقيق الدكتور شوقي ضيف، دار المعارف، مصر، 1988.

حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله (المتوفى سنة 1067 هـ)، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، مطبعة وزارة المعارف التركية، إستانبول، 1941 - 1943.

الداني، أبو عمرو عثمان بن سعيد (المتوفى سنة 444 هـ)، المحكم في نقط المصاحف، تحقيق الدكتور عزة حسن، دار الفكر، دمشق، 1986.

الزبيدي الأندلسي، أبو بكر محمد بن الحسن (المتوفى سنة 379 هـ)، طبقات النحويين واللغويين، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1954.

السجستاني، الحافظ أبو بكر عبد الله بن أبي داوود سليمان بن الأشعت (المتوفى سنة 316 هـ)، كتاب المصاحف، المطبعة الرحمانية، مصر، 1936.

السخاوي، علم الدين أبو الحسن علي بن محمد (المتوفى سنة 643 هـ)، جمال القراء وكمال الإقراء، تحقيق الدكتور علي حسين البواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1987.

القِفْطي، جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف (المتوفى سنة 646 هـ)، إنباه الرواة على أنباه النحاة، مطبعة دار الكتب المصرية، 1950 - 1955.

كحّالة، عمر رضا، معجم المؤلفين، طبعة دمشق.

ــ ــ ــ، المقنع في معرفة رسم مصاحف الأمصار، مطبعة الدولة، إستانبول، 1932.

([1]) النشر في القراءات العشر، ج 1، ص. 6.

([2]) المصدر نفسه، ج 1، صص. 19 - 21.

([3]) المصدر نفسه، ج 1، ص. 7.

([4]) كتاب المصاحف، ج 5، صص. 5 - 9.

([5]) المقنع في رسم مصاحف الأمصار، ص. 4؛ كتاب المصاحف، المصدر السابق، ص. 20.

([6]) الكتف: أي عظم كتف البعير، وهو عريض؛ والعسيب: جريدة النخل؛ واللخفة: حجرة بيضاء عريضة رقيقة.

([7]) لسان العرب، المصدر السابق، مادة» تبع «؛ وانظر فيه» عسب «؛» لخف «.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير