تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

من قال إنه لا ينفع؟؛ بل الثابت بالأدلة أنه ينفع، وأنه يطلب من أهل الصلاح والتقوى كما ثبت في كتاب الله تعالى.

ولم أجد في فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى التي نقلت أي آية من كتاب الله تعالى ووجدت حديثا واحدا، ومع أنه صحيح إلا أن الشيخ لم يخرجه ثم بالغ في صرفه عن ظاهره.

وللشيخ رحمه الله تعالى فتاوى وعلم جم أصاب في غالبه، ولا يضره إن جانبه الصواب في مسألة ما، فتلك – كما قدمت لك – صفة بشرية ملازمة.

2 – قول الشيخ رحمه الله تعالى حديث طلب عمر من أويس الدعاء خاص به لا أعرف من أين له هذا التخصيص، والأصل هو العموم حتى يرد المخصص.

3 – ما نقلت عن عبد الرحمن السحيم حجة عليك ولم يخصصه وكلامه مستقيم وغالبه أدلة، وفتواه هذه أولى من الفتوى السابقة.

4 – أما فتوى الشيخ صالح بن عبد العزيز، فلا أدري أيعارض كلام العلماء الذين ذكرهم بكتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وعمل صحابته رضي الله عنهم، لا أظن ذلك.

والخلاصة أن الفتاوى التي ذكرت لم أجد في شيء منها أدلة من كتاب الله تعالى ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم إلا فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي حجة في جواز التوسل وعدم كراهته وعدم تخصيصه بالأمور العامة.

ملاحظة: هناك أخطاء منهجية فيما تفضلت به أنبهك عليها لإتمام الفائدة وهي:

1 – لم تخرج الأحاديث التي نقلت في الفتاوى، والاستدلال بالحديث يعتمد على صحته، وحتى ما ذكر الشيخ صالح عن حذيفة ومعاذ، والثالث لا أدري من يقصد به؛ لأنه مكتوب في مداخلتك: إمام دار الهجرة، وهو مالك بن أنس، وبعدها أنس بن مالك وهو صحابي جليل، فلا أدري أنها يقصد الشيخ صالح، والمهم أن كل ذلك لم يخرج، وحتى لو صح عن هؤلاء فإنه معارض بنص كتاب الله تعالى وبفعل غيرهم من الصحابة.

2 – المرجع الذي نقلت منه هذه الفتاوى لم تكتب رقم الصفحة والجزء إن كان من أجزاء متعددة.

والله يحفظكم ويرعاكم ويسدد نحو الحق خطانا وخطاكم.

والله تعالى أعلم وأحكم.

ـ[محمد بن عيد الشعباني]ــــــــ[09 Sep 2009, 06:21 م]ـ

(لأنه لا يغيب عنك أن التوسل بأعمال الغير لا يجوز.) يا أخي وأنت حينما تطلب من غيرك أن يدعوا لك أليس دعاءه لك من عمله هو , ثم عندك حديث الأعمى بم توسل توسل بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم ودعاء النبي من عمل النبي وكذلك توسل عمر بدعاء العباس في الاستسقاء فدعاء العباس إنما هو من عمل العباس.

ثم الأدلة على كراهية طلب الدعاء من الغير كثيرة وسأنقلها لك حين يتسع وقتي ولكن أعطيك دليلا واحدا وهو قوله صلى الله عليه وسلم في حديث السبعين ألفا وهو صحيح مشهور (هم الذين لا يسترقون) ومعنى: لا يسترقون: لا يطلبون الرقية من غيرهم والرقية كما تعلم أدعية وتعويذات وقراءة قرءان فإذا كان الأفضل في حق من يحتاج إلى الرقية لمرض ونحوه أن لا يطلبها من غيره فكيف بغيره؟

ألا تتفق معي أن هذا دليل صحيح صريح على كراهة طلب الرقية من الغير؟ فطلب الدعاء لغير الرقية مما هو دونه ولا شك أولى بالكراهة.

وكلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هو مستنير فيه بكلام شيخ الإسلام فجزاه الله خيرا ورحمه الله رحمة واسعة.

ـ[محمد بن عيد الشعباني]ــــــــ[04 Oct 2009, 01:04 م]ـ

وهذا تسجيل صوتي لمتن التوحيد بصوت الشيخ عبد الرحمن المشخص حفظه الله:

http://www.4shared.com/file/137458836/d22ecff9/


.html

ـ[محمد بن عيد الشعباني]ــــــــ[27 Oct 2009, 10:46 م]ـ
وهذا تسجيل مرئي لهذا المتن مع شرح بعض أبوابه بصوت مؤلفه عفا الله عنه:
http://www.4shared.com/file/127723742/be41f33b/_______.html

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير