تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ضع بحثك ولا تضع بريدك للمساعدة في المادة العلمية]

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[14 - 03 - 2010, 03:27 ص]ـ

ضع بحثك .... لتصلك المادة التي يعثر عليها

في كثير من الأحيان نجد مادة علميه ربما مصادفة داخل بطون كتب أو صحف أو إنترنت ويكون أخ لنا يعد بحثا أو رسالة في ذات الموضوع ومحتاج لهذه المادة إلا أنه ربما استحسن البعض عدم التصريح باسم البحث حفاظا على الفكرة.

فلذا أقترح - لمن يريد - أن يضع الباحث نقاط معينة يبحث عن مادة لها ... من أجل إذا وجدنا مادة ذات صلة ببحثه أخبرناه عن طريق الإيميل،

ما رأيكم؟

السلام عليكم

هذا بديل للموضوع السابق إلا أننا الآن نرفض وضع بريد إلكتروني حفاظا على خصوصية الأعضاء من انتهاكها وحتى لا تجد في بريدك رسائل احتيال أو اشتراكات لم تقع منك.

والله الموفق

ـ[أبو يزن فيصل الحسيني]ــــــــ[14 - 03 - 2010, 02:00 م]ـ

اريد بحثا في الادب الاندلسي

ـ[كرستال الماس]ــــــــ[15 - 03 - 2010, 11:31 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

آود من سعادتكم أفادتي بحكم خبرتكم ..

كيف يمكن لي كتابة بحث أدبي عن (بشار ابن برد والملاءمة بين الجديد والقديم في شعره) وماهي المراجع الممكنة في البحث فيها؟

آمل من سعادتكم إفادتي ..

جزاكم الله خيرًا ..

ـ[تواقة]ــــــــ[16 - 03 - 2010, 10:57 م]ـ

افيدوني عن وظائف الأدب اثابكم الله

ـ[ونشريس]ــــــــ[17 - 04 - 2010, 04:57 م]ـ

السلام عليكم

أريد مراجع حول موضوع

بنية القصيدة عند صلاح عبد الصبور

ـ[في رحاب الله]ــــــــ[19 - 04 - 2010, 12:40 ص]ـ

هل هناك من يفيدني في وضع خطة بحث لموضوع عن قرينة الربط

ـ[عاشق أرفاد]ــــــــ[23 - 04 - 2010, 04:05 م]ـ

تعليم اللغة العربية في العهد العثماني

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[23 - 04 - 2010, 11:16 م]ـ

جزاك الله خيرا ونسأل الله التوفيق

ـ[مهيار2]ــــــــ[27 - 04 - 2010, 12:30 ص]ـ

ياجماعةالخيراناادرس اللغةالعربية سنة1 وحلقةبحثي بعنوان وصف الفرس عند عبيدبن الابرص

فماهي المراجع التي استطيع الاعتمادعليها والتي تتحدث عن الموضوع ذاته؟ وهل بالامكان ذكرروابط تحميلها

ـ[ونشريس]ــــــــ[29 - 04 - 2010, 02:50 م]ـ

ادبية ولغوية

وظائف الأدب الهادف

الأدب بما يعبر عنه من فنون الشعر و النثر هو بمثابة فن يعبر عن حقيقة شعور الإنسان و طبيعة إحساسه تجاه غيره و تجاه الطبيعة بمختلف مظاهرها بحيث تحكمه عاطفة الأديب و يوجهه خياله غير ان ذلك لا يمنع من كونه يستفيد من العلم و حقائقه في سبيل تعظيم هذه العاطفة و تقوية هذا الخيال لسبك صورته الفنية و الجمالية فيغدو بهذا جامعا بين الإفادة و التأثير .. و للأدب وظائف عديدة غير أن أهمها تتمثل في:

- الوظيفة التعليمية و التثقيفية عبر مختلف مظاهر الأدب و صوره التعبيرية من كتاب و قصة و رواية و شعر و رسالة و مقالة و خطبة و غير ذلك من وجوه التعبير الأدبي المتنوعة و المتعددة التي تخوض في مختلف المواضيع و تطرق باب مختلف العلوم و الفنون من تاريخ و فلسفة و نقد و غيرها. فهي تؤدي مرة حقائق في العلوم و الفلسفات و مرة حقائق تعينها العاطفة و تكسبها قوة و جمالا كما في التاريخ و النقد و تارة عواطف قوية تسند إلى حقائق الحياة فتبعث في العقول يقظة و في الخيال سموا و ذلك شان الروايات و القصائد و الخطابة و نحوها من فنون الأدب الجميل.

فدور الأدب دور تعليمي من خلال ما ينقله من أفكار و آراء و نظريات يتوخى فيها الصحة و الصدق و التزام النهج القويم إلى القارئ و هي لا محالة نابعة من تجربة الأديب الحياتية و حمولاته الفكرية.

- الوظيفة الدينية باعتبار أن الأدب احد وسائل النطق بالدعوة و الذود عنها و الساعي إلى نشرها بين الجماعات البشرية و يستدل على ذلك بالقول أن الكتب المقدسة هي في الواقع نصوص تنبعث منها رائحة الأدب الرفيع و معجزات بيانية لا تساوى كما أن كثيرا من الرسل الكرام اعتمدوا في أداء رسالاتهم على الأدب لأنه يجمع بين الإفادة و التأثير بتوجهه إلى عقول الناس و عواطفهم من خلال ما يحملونه من أفكار و ما يعتقدونه من أراء.

- الوظيفة الإنسانية و الحضرية باعتبار أن الأدب وسيلة مثلى لنقل تجارب البعض إلى الآخرين و تمكينهم من الاطلاع عليها و الاستفادة منها، فمن مهام الأدب انه يصور ما في نفس الإنسان من فكر و عواطف و ربما حوادث لها أهميتها و لها مغزاها ثم ينتقل كل هذا إلى نفس القارئ فيعينه على فهم الحياة و يوقد مشاعره السامية القوية و يوجه نفسه بذلك إلى الغايات الإنسانية النبيلة.

- الوظيفة التاريخية باعتبار أن الأدب مرآة المجتمع و انعكاساته من خلال جميع الأحداث و الوقائع التي تمر بالأمة الإسلامية، فالأديب أحيانا كثيرة يكون مؤرخا عكس المؤرخ فنادرا ما يكون أديبا في نقل التاريخ بحذافيره بطريقة علمية رصينة عكس الأديب الذي يستطيع المزج بين الصورة الأدبية الهادفة و الملتزمة و بين نقل الوقائع التاريخية.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير