تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[العلامة الدكتور: ناصر الدين الأسد]

ـ[أحاول أن]ــــــــ[16 - 10 - 2007, 02:51 ص]ـ

:::

[العلامة الدكتور: ناصر الدين الأسد]

((آخر العنقود من أدباء صفوة الصفوة))

في هذه الترجمة الموجزة ستقرأ:

1 - حياته: منذ مولده عام 1923في مدينة العقبة بالأردن وتنقله بين العقبة والكرك ووادي موسى ومعان ثم القدس والقاهرة حيث تلقى تعليمه الجامعي وكان أول أردني يحصل على شهادة الدكتوراة من جامعة فؤاد الأول عام 1955 ..

إلى حياته الشخصية وصفاته وتعامله مع طلابه كأستاذ ومشرف ..

2 - مؤلفاته: وفيها نبذة عن كتاب " القيان وأثرهن في الشعر العربي في العصر الجاهلي " وكان أطروحة الماجستير له .. ووقفة مع كتاب " مصادر الشعر الجاهلي " (رسالة الدكتوراة له) الذي كان بمثابة الاصطفاف الفكري والحجة المضادة لكتاب "في الشعر الجاهلي "لطه حسين وقد درَّسَه ثم أصبح صديقه الذي اعتز الأسد بصداقته رغم الخلافات الكبرى في مناهج التفكير ,

وإذا عرفنا المشرف على الرسالة والصديق المرافق للبحث بطل عجبنا للضجة التي أحدثتها الرسالة .. فقد كان المشرف:د/شوقي ضيف , والصديق المساند العلامة:محمود شاكر رحمهما الله.

ومؤلفاته بلغت أربعة وسبعين مؤلفا أثرى بها المكتبة العربية ..

وستجد بعض المؤلفات التي تناولت سيرته بالدراسة ..

3 - أعماله: ترأس العديد من المؤتمرات والندوات من أبرزها مؤتمر "نحن والآخر صراع وحوار " , وعمله رئيسا للعديد من المجامع العلمية والثقافية كالمجمع العلمي الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية "آل لبيت "ومجلس أمناء جامعة الإسراء بعمان , ومجلس أمناء جائزة عبدالمجيد شومان , وأمناء جمعية العلامة حمد الجاسر بالرياض , وغيرها .. وعمل وزير التعليم لعالي الأردني بعد منصب مدير الجامعة , ثم سفيرا للأردن لدى المملكة العربية السعودية ..

4 - الجوائز التي حصل عليها: أهمها:

-جائزة الملك فيصل العالمية للأدب عام 1402 - 1982

5 - الأسد والإعلام: للدكتور الأسد حضور إعلامي مشرّف , وكل لقاء ٍ معه: مميزٌ في هدوء , جذابٌ في رُقِيّ , ممتع ٌ في كل حال ..

واخترت لكم بعضا منها ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

حياته:

ولد العلامة اللغوي الدكتور ناصر الدين الأسد بمدينة العقبة في الأردن 1923م، وكانت تابعة للحجاز آنذاك , وفيها تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي , نشأ في بيئة بدوية بكل ما تحمل هذه الكلمة من معان ٍ , في الزي واللغة ومظاهر البداوة العربية الأصيلة (وهذا سبب كبير يذكره لتعلقه بالشعر الجاهلي خاصة) ..

والقدس أول مدينة يراها انتقل إليها مبتعثا مع أسرته المتدينة ووالده الذي يعمل في الدوائر التجارية محصلا للرسوم بين العقبة وجدة والشوبك , ثم رأى الكرك ووادي موسى ومعان وصولا إلى عمَّان ..

درس في القاهرة "جامعة فؤاد الأول / جامعة القاهرة " التعليم الجامعي , وكان أول أردني يحصل على درجة الدكتوراة منها وبتقدير امتياز؛لأطروحته الشهيرة "مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية "

الأسد الإنسان:

تميز الدكتور ناصر الدين بصفات شخصية عُرف بها .. مثل: بساطته وكرم نفسه وتواضعه , أناقته الجميلة وابتسامته التي جعلت من ألقابه: "الشاب الثمانيني" و" الأسد الوديع " , اعتنائه بموظفيه وتفقده لهم , هدوئه الشديد في أحاديثه, وتشدده على الفصحى "إن كان الحديث صحفيا " .. يحترم المرأة كثيرا لكنه لا يميزها ..

صديق وفي , وليس أدل على هذا من وفائه لصديقه العلامة حمد الجاسر رحمه الله ومواظبته على حضور أعمال المؤسسة الثقافية له , والتي هو من أبرز أمنائها ..

الأسد الطالب:

بعد أن تخرج من الكلية الإبراهيمية في القدس غادر للقاهرة فدرَّسه كبار الأساتذة: شوقي ضيف , مصطفى السقا والدكتور عبداللطيف حمزه والسباعي بيومي وهم أعضاء لجنة مناقشتهللدكتوراة، حصد الأسد صداقات كبيرة جمعت بين طه حسين والعقاد وحمد الجاسر ومحمودشاكر ونقولا زيادة وغيرهم ممن غادروا الدنيا رحمهم الله ..

الأسد الأستاذ:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير