تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[العلامة الموسوعي "محمد بن علي الإثيوبي " حفظه الله]

ـ[أحاول أن]ــــــــ[17 - 05 - 2010, 02:51 م]ـ

العلامة محمد بن علي الإثيوبي

موجز الترجمة:

1 - مولده ونشأته منذ عام 1366 هـ إلى أن جاء طالبا يختبر للقبول في دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة فاكتشف الأساتذة أنهم أمام بحر زاخر عميق القاع فقبلوه ولكن أستاذا في الدار ولا زال رعاه المولى ..

2 - مشايخه ومنهم والده العلامة علي بن آدم الولوي، محمد بن رافع البصيري، الشيخ محمد زين الداني،

3 - تلاميذه: وهم كثر من مختلف البلدان، ويستضيف في منزله العلماء من زوار مكة ..

4 - منهجه ومميزاته: -نحسبه ولا نزكي على الله أحدا – من قلة بقيت وهبها الله هذه العلوم مجتمعة مع يسر الطريقة وبساطة النقل وظرافة المجلس وثراء المادة ..

5 - مؤلفاته: وهي بين الحديث والتفسير والنحو وإن كانت في الحديث أكثر ..

6 - موقعه وحضوره الإعلامي: زاهد في الشهرة، يعرفه العلماء وطلبة العلم، ظريف لطيف المعشر، سخر وقته للعلم وطلبه فيطلب من ضيفه ألا يتحادثا فيما لا ينفع.

له موقع على الشبكة أنتظر منذ فترة إضافة سيرته الذاتية كاملة فيه، وفيه تسجيلات دروسه ومؤلفاته، بالإضافة إلى النقل المباشر لمحاضراته عبرموقع البث الإسلامي المباشر.

7 - الجوائز والأوسمة: لا أظنه يضيره أن لم تخصص له جائزة أو وسام، ولم يحضر محفلا ولا مؤتمرا، لكن جائزته الكبرى: هذا الإرث العلمي المسموع والمقروء الذي يتلهف عليه طلابه وسيبقى نافعا إن شاء الله.

8 - مصادر الترجمة: أهمها كتابه "مواهب الصمد "، موقعه الشخصي "السنة " وبعض المواقع على الشبكة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - المولد والنشأة:

هو محمد بن علي بن آدم بن موسى الولوي الإثيوبي

ولد حفظه الله عام 1366 هـ، في إثيوبيا، حفظ القرآن والكتب العلمية والكثير من المنظومات والمتون كألفية ابن مالك والسيوطي وغيرها. وقرأ على عدد من المشايخ منهم والده العلامة علي بن آدم الولوي، والشيخ عبدالباسط البورني المناسي،

نشأ في ريف بلاده إلى أن يسر الله عز وجل انتقاله ووالده إلى مكة المكرمة فتقدم للاختبار في دار الحديث الخيرية بمكة وأذهل أساتذته عمق علمه فقبلوه أستاذا في الدار ولا يزال حفظه الله يدرس فيها نهارا وفي مسجدها ليلا، ناذرا نفسه للعلم وخدمته.

2 - تعليمه ومشايخه:

والده أول المعلمين، ثم الشيخ محمد القيو ..

- العلامة النحوي الأديب الشيخ: محمد سعد بن الشيخ علي الدري، جلس الشيخ عنده ما يقرب من ثلاث سنين، فأخذ منه بعض الصحيحين، والنحو، والصرف، والبلاغة، والمنطق، والمقولات العشر، وآداب البحث والمناظرة، وأصول الفقه. فمما قرأه عليه بعض الفاكه الجنية للفاكهيّ، وألفية بن مالكن وشرح بن عقيل عليها، وحاشية الخضري عليه، ومجيب الندا على قطر الندى مع مراجعة حاشية ياسين الحمصي، ومغني اللبيب عن كتب الأعاريب، مع مراجعة حاشيي الدسوقي والأمير، وشافية بن الحاجب مع مراجعة شروحها، وكتب البلاغة، كتلخيص القزويني مع شروحه وحواشيه، وكتب المنطق، كسلم المنورق وشروحه وحواشيه، والإيساغوجي وشروحه، وبالجملة فجل ما أخذه من فنون العربية منه_ رحمه الله_.

- العلامة النحوي _ خليل زمانه، وسيبويه أوانه_ الشيخ عبد الباسط بن محمد بن حسن الإتيوبي، البورنيّ الْمِنَاسيّ _ رحمه الله تعالى_.

تلقى عليه علوم العربية، وغيرها، فقرأ عليه إعراب المقدمة الأجرومِيَّة، وملحة الإعراب، وشرحها كشف النقاب، والفواكه الجنية، ونظم الأنوار في مصطلح الحديث، وأجازه، واستخلفه في مدرسته لما كان يسكن أديس أببا مرتين.

-العلامة النحرير، والدراكة النبيل الشيخ محمد زين بن محمد الإتيوبي الداني _ رحمه الله _.

قرأ عليه معظم صحيح مسلم مع شرح النوويّ، وأوائل سنن البيهقي، وسمع كثيراً من صحيح البخاري بقراءة غيره عليه، وتفسير القرآن الكريم، والجوهر المكنون في البلاغة، وطلعة الأنوار مع شرحها، مع مراجعة تدريب الراوي، في مصطلح الحديث، وغير ذلك.

- - العلامة محدث الديار الحبشيّة في العصر الحالي الشيخ محمد بن رافع بن بصري.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير