تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هذا القسم القيم]

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[23 - 04 - 2010, 08:58 م]ـ

هذا القسم

هذا قسم شديد الأهمية في الفصيح، وإضافته يعد تطورا مهما من تطورات الفصيح المتلاحقة المستمرة بإذن الله وتوفيقه وعونه. فهو قسم لا أعرف له مثيلا في الشابكة على امتدادها، ولعل بعض التراجم هنا لا يجدها الباحثون وطلبة العلم إلا هنا.

ومن ناحية أخرى من حق هؤلاء الأعلام الذين خدموا العربية في العصر الحديث وما زال بعضهم يخدمها، أن نعنى بسيرهم وأعمالهم وجهودهم المذكورة المشكورة، وهذا من دواعي الدعاء لهم بصلاح الحال في هذه وفي المآل.

وأمر ثالث هو أن القسم محاولة جماعية منا جميعا – معشر أعضاء الفصيح – لرسم صورة لتاريخ العربية في العصر الحديث وما تلاه من عصر العولمة، من خلال سير أعلامها المتميزين؛ فلنتق الله في هذا التاريخ لهذا الجانب المهم من تراثنا وثقافتنا ولساننا العربي المبين، وذلك بالأمانة في نقل المعلومات والتأكد منها قبل نقلها ثم المشاركة الواسعة في مناقشتها وإقرارها حتى تكون موضع ثقة تؤخذ بلا تردد، وقبل ذلك كله أهمية إسهام كل منا بما يستطيع باذلا كل جهد في ذلك، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

ومن المعايير الضرورية ما سبق أن ذكره أخونا الحبيب الأستاذ الدكتور عليّ الحارثي في مشاركة سابقة له في هذه البابة بقوله:

" معايير اختيار الأعلام:

أمّا ما رآه أخي الحبيب الدكتور سليمان خاطرـ سلّم الله خاطره من كلٍّ سوء ـ من ضرورة "وضع بعض المعايير لاختيار الأعلام في هذا الباب، وتوحيد أو تقريب مقدار الترجمة بين الإفراط والتفريط "فإني أوافقه على ذلك؛ وأرى في باب المعايير؛ أن أهم ما هنالك نبوغ العَلَمِ ,وسطوع نجمه, وانتشار كتبه وتآليفه بين أهل العلم, و وضوح منهجه ,وأصالة آرائه, ودورانها في كتب أهل العلم, وإضافتها إلى علم المتقدمين, وأثرها في أهل الزمان, ولا يضيره ألا يعرفه من لا يعرفه, فما كان أكثر من سطع نجمه في الخالفين, وهو المغمور عند أهل زمانه, وشواهد ذلك مشهورة, في المتقدمين والمتأخرين! ومن المعايير أيضًا خدمته (أي العَلَم) للعربية؛وإن كان من غير أهل الإسلام, أو من أهله الذين انحرفتْ بهم أفكارهم ـ في النظر إلى العربية وتراثها.

وألخّصها في الآتي:

1 - كتب سائرة.

2 - آراء دائرة.

3 - إضافات باهرة.

4 - آثار ظاهرة.

5 - خدمة علوم العربية.

6 - لا عبرة ـ إذا تحقق ما تقدم ـ بسلامة المنهج ,ولا بالعرق أو الجنس أو الدين!

ولا أرى سلامة المنهج ,أو اتفاق الدين ـ مما يجب اعتباره في هذا الباب؛فكم خُدِمَتْ هذه اللغةُ الشريفةُ بالحقّ وبالباطل ,من أهلها ومن غير أهلها, ومن غير أهل الإسلام, ولاسيما المستشرقين! فإن كُتُبَ هؤلاء جميعًا قد داخلَتْ كُتُبَنا ,وامتزجت بمعارفنا وثقافتنا, حتى غدتْ منها, تاريخًا وتطوّرا؛ وكيف كان يكون ظفَرُنا ـ على سبيل المثال ـ بمئات الكتب التي ردت على طه حسين أو أحدٍ من المستشرقين؛ فوثّقتْ أشعار أهل الجاهلية ولفَتَتْ الباحثين إلى الاحتفاء بها ـ ونحن لم نعرف طه حسين وكتابه (في الأدب الجاهلي) ,أو كتب هذا المستشرق أو ذاك؟! ولا أعني تعيينَ عَيْنِه ,بل الشاهد والمثال , على وجوب التاريخ للرجال, الذين خدموا العربية , أو داخلتْ كتبُهم ومعارفهم كتبَنا ومعارفَنا, حتى أصبحت معرفتُها فرضًا واجبا. على أنّ ذلك لا ينبغي أن يكون دون التنبيه على ما في بعضها من الباطل والافتراء!

القدر الواجب في الترجمة:

أمّا القدرُ الواجبُ في الترجمة؛ فأرى أن هذا يختلف باختلاف الأعلام المترجَمِ لهم ,المشهورِ منهم والمغمورِ, والمذكورِ والمهجورِ, وبقربِ المُترجِمِ أو بعده من المُترجَمِ له؛ فربما طَمِعْنا في الاستزادة ممن كانوا على صلة وثيقة بأحد هؤلاء الأعلام في الزمان والمكان, فظفرنا بما لا نظفر به في غير هذا الترجمان! وللشابكة أحكامها؛ فإذا شاء الله أن تكون هذه التراجم في كتابٍ؛ تغيّر الحال؛ ولكلّ مقامٍ مقال.

وفقكم الله جميعًا, وأعانكم."وما سبق أن ذكرنا به مرارا من قولنا:" من نافلة القول أني أتفق مع أخي الحبيب الدكتور شوارد في المعايير التي اقترحها لترجمة العلم في هذا الباب، على أن (شيئا) من المرونة لا بد منه عند التطبيق؛ لأن في أعلام العصر من يراه بعض الفصحاء كذلك وقد لا يتفق معه الآخرون في ذلك.

أما مقدار الترجمة فيبدو أنه يترك لرأي المترجِم، وخير الأمور أوسطها، وأقترح أن يكون في الترجمة النقاط التالية:

1 - الاسم والبلد والمولد زمانا ومكانا والنشأة.

2 - التعليم والشيوخ.

3 - التلاميذ والآثار.

4 - الآراء الخاصة والاختيارات.

5 - أبرز الجهود في خدمة العربية.

6 - وفاته إن كان قد مات، وعنوانه ووسيلة الاتصال به إن كان حيا.

7 - مصادر ترجمته إن وجدت.

ولا مانع عندي من ذكر غير هذه النقاط لمن أراد، كبعض المآخذ عليه وآراء أهل العلم فيه.

وبما أن (كل فتاة بأبيها معجبة) أتوقع صعوبة الالتزام الجميع بتلك المعايير وهذا المقدار، فلنسدد ونقارب، والله الموفق، وهو المستعان. وأنتظر آراء الآخرين فيما قدمنا."وغير ذلك من النقاشات التي دارت هنا قديما.

وأختم بتهنئة الأستاذ المؤسس الشيخ محمد التويجري وجميع أعضاء الفصيح بهذه الإضافة القيمة، بارك الله فيها وجعلها في ميزان حسناتكم ونفع بها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير