تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من أبناء الأزهر الأستاذ الدكتورمحمد نايل رحمه الله]

ـ[أحمد الصعيدي]ــــــــ[29 - 04 - 2010, 09:30 م]ـ

إنه الدكتور محمد نايل من علماء الأزهر

بقلم: عمرو محمود

في 2 يناير 1909م بقرية دشلوط التابعة لمركز ديروط بمحافظة أسيوط كان مولد الدكتور محمد نايل أحمد شرقاوي، وتلقَّى مبادئ التعليم الأولى عند بلوغه الخامسة بكتاب القرية؛ حيث بدأ بحفظ القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة، وبعض المعلومات الأولية في الحساب والخط، وأنهى حفظ القرآن الكريم كاملاً في سن الثانية عشرة، ثم التحق بالمعهد الديني بأسيوط عام 1925م، وحصل منه على الشهادة الثانوية عام 1931م، وكان ترتيبه الأول على جميع المعاهد الدينية بالقطر المصري (كانت أول مرة يحصل فيها معهد أسيوط على الأولية في الثانوية).

التحق طالبًا بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة في عام 1931م، وتابع دراسته فيها متفوقًا حتى فُصل منها وهو في السنة النهائية في حركة الطلاب ضد شيخ الأزهر (الظواهري)، ثم أعيد قيده مرةً أخرى عام 1935م بعد نجاح الحركة، وأُعيد الشيخ المراغي شيخًا للأزهر للمرة الثانية، وحصل في نهاية نفس العام على الشهادة العالية (الليسانس)؛ حيث كان ترتيبه الثاني، والتحق بالدراسات العليا، وحصل على الشهادة العالمية (الدكتوراه) في البلاغة والأدب بدرجة ممتاز عام 1943م، وكان موضوعها: (البلاغة بين عصرين: عصر عبد القاهر الجرجاني وعصر السكاكي .. دراسة مقارنة بين البلاغتين موضوعًا وتاريخًا منذ نشأ إلى القرن السادس الهجري).

وعيِّن مدرسًا بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة عام 1943م لتدريس علوم البلاغة والأدب والنقد، ثم أستاذًا مساعدًا، فأستاذًا عام 1965م، ثم رئيسًا لقسم البلاغة والأدب بالكلية عام 1966م، ثم عيِّن عميدًا للكلية عام 1967م لمدة عامين، ثم أُعير إلى الجامعات العربية الإسلامية أستاذًا ومؤسسًا وعميدًا بالسعودية وليبيا، وبعد تقاعده عيِّن أستاذًا متفرغًا بقسم الدراسات العليا بكلية اللغة العربية بالقاهرة من عام 1982م.

ومن نشاطه العلمي والأدبي والاجتماعي في داخل مصر:

1 - اختير رئيسًا لنادي أعضاء هيئة التدريس لجامعة الأزهر من عام 1964 - 1970م.

2 - عيِّن عضوًا بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من 1965 - 1971م.

3 - عيِّن عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية من عام 1982م.

4 - اختير عضوًا للجنة وضع وصياغة الدستور (الحالي) عام 1971م [وكان له مواقف واعتراضات حينها؛ منها الاعتراض على اعتبار الاتحاد الاشتراكي سلطة رابعة، وكذلك الاعتراض على أن يكون رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس القضاء الأعلى].

5 - اختير عضوًا لمجلس إدارة الجمعية الخيرية الإسلامية من عام 1967م.

6 - اختير عضوًا لمجلس إدارة اتحاد الجمعيات والمؤسسات الخاصة العاملة في المساعدات الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية.

7 - اختير ممثلاً لجامعة الأزهر في الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 1969م.

8 - كان له في صدر شبابه نشاطاتٌ كثيرةٌ ذات طابع دعوي وسياسي ووطني؛ حيث قضى سنوات في جمعية الشبان المسلمين أوائل الثلاثينيات، ثم في جماعة الإخوان المسلمين ابتداءً من عام 1936م؛ حيث كانت الدعوة إلى إحياء الوعي الديني كمرتكز أساسي لإصلاح حال الأمة الإسلامية، وانتُخب حينها عضوًا في مكتب الإرشاد للجماعة عن طلاب الأزهر؛ حيث سعى مسهمًا في هذه الدعوة بجميع الشُعب وفي سائر القرى والمدن، وشارك في كثير من الحركات والأنشطة ذات الطابع الوطني، واعتُقل في سبيل ذلك عدة مرات بين عام 1936م إلى 1949م.

9 - دُعي وشارك في كثير من الندوات والبرامج التليفزيونية الدينية والاجتماعية ونُشر له في عديد من الصحف والمجلات الوطنية والعربية الكثير من المقالات والمشاركات العلمية والسياسية، ودُعي في الكثير من الندوات والمؤتمرات الجماهيرية بالقاهرة والمحافظات، وكان أبرزها مشاركته في تعبئة روح الجهاد لجنودنا البواسل بالجبهة إبَّان حرب الاستنزاف قبل حرب 1973م وبعدها.

ومن نشاطه العلمي والأدبي خارج مصر:

1 - أعير للسعودية من عام 1949 - 1951م لإنشاء دار التوحيد بالطائف على نسق المعاهد الأزهرية ووضع المناهج الدراسية لها وقام بالتدريس بها لمدة عامين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير