تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

–2 - - وان اهل مكة هم اهل الحضر هاجرو الى مكة

--3 - - وان هناك قول ينسب الى الامام علي بن ابي طالب يقول فيه ان اهل مكة من نبط كوثى وكوثى مدينة قرب بابل او انها الكوت الحالية. م

--4 - - ويرى اخر ان اسم مكة اخذ من لغة الجنوب فمكة كما ذكرها بطليموس كلمة يمنية مكونة من (مك) و (رب) ومك تعني البيت فتكون مكرب بمعنى بيت الرب ومن هذه الكلمة اخذت مكة او بكة كما ذكرت في القرآن بقلب الميم باء على عادة اهل الجنوب

ويقول المؤرخ بروكلمان انها مأخوذة من كلمة مقرب العربية الجنوبية ومعناها الهيكل او المذبح.

--5 - - وقد لاحظت باحثة اخرى منقوش التشابه بين آله القمر السبئي (المقه) ومكة وربطت بين الاثنين. م

كما عثرعلى نص يمني كتبت فيه (مختن ملكي بمكى) وتعني المذبح الملكي في منطقة مقدسة هي مكى. اذا معبد الآله هنا ومزاره المقدس في منطقة مكى خاصة اذا عرفنا المقطع الاول للمقة هو ايل وهو اهم اله لدى اليمنيين خاصة بالصيغة الثمودية (اله ن) اي الله.

من هنا نعرف ان المقة هو اله مكة او رب مكة خاصة ما جاء في النصوص السبئية. م

4 - - تقول: هذا التفسير غريب ولم تأتي الشواهد والنصوص التاريخية والأدبية بما يعضده فلا يلتفت إليه.

نقول: لم تاتي (هكذا) الشواهد والنصوص التاريخية والأدبية بما يعضده!!! وهل جاءت الشواهد والنصوص التاريخية والأدبية خلاف ذلك؟ هل ان الشواهد موجودة فلم تلتفت اليها لانها لا تؤيد رايك؟ الجواب لا. فقد خانك التعبير بلغة عربية دقيقة فصيحة فانت هنا تريد القول (ولم نجد) (ولم نعثر على) (ولا توجد في المصادر) لانها لو كانت موجودة وتؤيد او تخالف رايك فعليك واجب ايرادها.

5 - - تقول: ونرى سبب التسمية لمعرفة العرب قبل الإسلام فضل مكة وفضل الحج في التطهر من الذنوب، فسميت مكة لأنها تعني المخرجة الذنوب من داخل النفس وتطهرها.

نقول: اي حج تقصد؟ الحج في العصر الجاهلي ام الحج بعد مجيئ نور الاسلام؟ لقد جاء الاسلام العظيم والغى جميع الطقوس والافعال الشائنة التي كانت تحدث خلال اشهر الحج. فصحيح ان الحج وطقوسها كانت موجودة في العصر الجاهلي ولكن ....... هل تعرف ان القوم رجالا ونساءا كانوا يطوفون حول الكعبة المشرفة وهم عراة ويبيتون في جبل عرفات وهم عراة!!! هل هذه لتطهير الذنوب؟ وهل تعلم لماذا كانت تنصب الخيام ذات الرايات الحمر فوق التلال والروابي خارج مكة المكرمة خلال اشهر الحج؟ لن ترضى ان تقول لتطهيرالذنوب!!!! هنا ننبهك الى نقطة مهمة جدا الا وهي عدم جواز استخدام لفظة الحج بمعانيها الاسلامية للعصر الجاهلي وخصوصا لتطهير الذنوب.

6 - - تقول: ملحوظة:بعضهم إدعي (هكذا) أن بكة لغة في مكة وهذا مجانب للصواب.

نقول: اعتمادا على ماذا؟ واين القرائن والدلائل؟ تحرمه على الاخرين وتحلله لنفسك اذ تعود بعد قليل وتدعي بدون سند او دليل او شاهد.

7 - - تقول: ولمن يقول بثنائية اللغة:ا-إذا أضفنا الراء إلى حرفي مك فتصبح مكر: ب- و إذا أضفنا السين تكون مكس:

ت- وبزيادة اللام تكون مكل:ولمن يقول بثنائية اللغة:ا-إذا أضفنا الدال إلى مك تصبح مكد:ب- وإذا أضفنا الراء تصبح مكر:ولمن يقول بثنائية اللغة:إذا أضفنا حرف الراء إلى حرفي مك فتصبح مكر.

نقول: كل هذا من التلفيق والترهيم فلا يؤخذ به. لماذا لم تاخذ بقية الحروف العربية الاخرى كالجيم والشين والغين والميم والعين و ................... الخ ثم ترهم منها ما شاء لك من الكلمات، مكش، مكغ، مكف ............... الخ.

8 - - تقول: والمكاء بالضم والتشديد،: قيل هو طائر - وأحسبه اسما لطائرين وليس لطائر واحد ولا أملك البرهان الكامل فلن أخوض فيه-

نقول: والله احسنت صنعا ولك اجر عدم الخوض في هذه المسالة فهي الحسنة الوحيدة لانك لم تضف خطا اخر الى الاخريات فهي كثيرة والحمد لله. أتريد البرهان في اثباته او عدمه؟ ارجع الى اي قاموس علمي او معجم متخصص في علوم الاحاء فستجد فيه ضالتك. وثم ماذا سيفيد ذلك وماذا سيضيف من اهمية لكتاب يبحث في النبوة والانبياء.

9 - - تقول: والمكوة: أسم من أسماء الدبر سمي به لكبره عن بقية الجسم كأنه منفوخ،وهو على وزن أسم الآلة (فعلة)،وجمعها مكوات، ومازالت تستخدم هذه اللفظة في جزيرة العرب. ومكت أسته تمكو مكاء:إذا انفتحت بالريح.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير