تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كتب الساميون الشماليون الشرقيون (وهم الأكاديون والبابليون والآشوريون) لغتهم الأكادية (بلهجتيها البابلية والآشورية) بالكتابة المسمارية المقطعية ولم يستعملوا الأبجدية حتى بعد قيام الأوغاريتيين (وليس الفينيقيين) باختراعها حوالي 2000 قبل الميلاد. أما الساميون الشماليون الغربيون (الآراميون والكنعانيون والعبران) فقد استعملوا الأبحدية الكنعانية المكونة من 22 حرفاً فقط.

أما الساميون الجنوبيون، وهم العرب والأحباش، فقد استعملوا ضربين من الكتابة: الكتابة المقطعية والكتابة الأبجدية. فقد استعار الأحباش الكتابة الأبجدية من عرب الجنوب وركبوا منها كتابة مقطعية معقدة أي أنهم أداروا عقارب الساعة إلى الوراء كما يقال.

وأما العرب المستعربة (عرب الشمال) فقد استعملوا في كتابتهم أبجديات مختلفة، وهكذا استعمل التدمريون الأبجدية الآرامية لتدوين مدوناتهم، بينما طور الأنباط أبجدية مخصوصة بهم اشتقوها من الكتابة الآرامية القديمة.

الابجدية النبطية:

http://www.omniglot.com/images/writing/nabataean.gif

أما أبجديتنا الحالية المكونة من 28 حرفاً، فهي مشتقة من الأبجدية النبطية أو السريانية (خط السرطا) أو من كلتيهما.

الأبجدية السريانية (السرطا):

http://www.omniglot.com/images/writing/syriac_serto.gif

أما العرب البائدة أو العاربة (عرب الجنوب) فقد استعملوا في الكتابة أبجدية مكونة من 29 حرفاً تدعى بخط المسند، وهي أغنى الأبجديات السامية بالأصوات.

والاستثناء الوحيد هم الأوغاريتيون الذين يعدون ـ جغرافياً ـ من الساميين الشماليين الغربيين (سورية)، إلا أن أبجديتهم الرسمية التي كان ولاتهم يستعملونها في مكاتباتهم الرسمية مكونة من 28 حرفاً، وهو ما يدعو إلى الاعتقاد بأنهم عرب حكموا ممالك غربي سورية؛ ولهذا الاعتقاد ما يسوغه لأن لغتهم أشبه بالعربية منها من اللغات الكنعانية.

الخلاصة:

توجد لدى الساميين أبحديتان واحدة شمالية مكونة من 22 حرفاً وواحدة جنوبية مكونة من 28/ 29 حرفاً، بينما دون البابليون والأحباش لغاتهم بكتابات مقطعية.

خط المسند:

إن خط المسند الذي دون به العرب البائدة والعاربة نصوصهم هو أبجدية مكونة من 29 حرفاً تحتوي على كل الحروف الموجودة في أبجدية العربية الشمالية بالإضافة إلى حرف سين هو بمثابة "سين بين بين"، أي أنه يعتقد أنه كان يلفظ سيناً متوسطة بين السين العادية، والشين (أعتقد ـ والله أعلم ـ أنه خليط من الخاء والسين والشين!).

خط المسند (الحقبة البدائية):

http://www.omniglot.com/images/writing/southarabian.gif

خط المسند (الحقبة السبئية):

http://www.omniglot.com/images/writing/sabaic.gif

ولا ندري على وجه التحديد متى تم وضع خط المسند، ولا يعرف شيئاً عن مراحل تطوره، ويعتقد أنه أقدم كتابة سامية على الإطلاق. فهو أقدم من الأبجدية الفينيقية (1500 ق. م.)، وقد يكون أقدم من الأبجدية الأوغاريتية (2000 ق. م.). وفي الواقع هنالك اختلاف شديد بين مؤرخي الأبجديات بخصوص تاريخ خط المسند. زد على ذلك أن هنالك لغزاً محيطاً بهذا الخط هو عدم تشابهه مع أي من الكتابات القديمة باستثناء تشابه جيمه مع الجيم في الأبجدية اليونانية /?/. فنحن نستطيع أن نتابع تطور الكتابة الفينيقية، المشتقة من الكتابة الهيروغليفية، ولكنا لا نستطيع ربط خط المسند بأي من الكتابات القديمة وهو ما جعل أحدهم (الألماني فون دينيكن في كتابه: هل كانت الآلهة رواد فضاء؟!) يعتقد أن خط المسند نزل من السماء! ورأي فون دينيكن فاسد بالطبع ورويته للدلالة على مدى تخبط أصحاب الاختصاص بشأن نشأة خط المسند وتاريخه.

وأخيرا أشير إلى أن خط المسند أنتج كتابة جديدة هي الكتابة الإثيوبية التي تحولت من كتابة أبجدية إلى كتابة مقطعية.

عبدالرحمن السليمان.

المصدر: http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=14&forum=8

ـ[محمد الجبلي]ــــــــ[05 - 09 - 2006, 04:20 ص]ـ

السلام عليكم

أطالب بتثبيت الموضوع

فتحت الصفحة ولم أجد رابط التحميل , فهل أحفظ الصفحة؟

إن خط المسند الذي دون به العرب البائدة والعاربة نصوصهم هو أبجدية مكونة من 29 حرفاً تحتوي على كل الحروف الموجودة في أبجدية العربية الشمالية بالإضافة إلى حرف سين هو بمثابة "سين بين بين"، أي أنه يعتقد أنه كان يلفظ سيناً متوسطة بين السين العادية، والشين (أعتقد ـ والله أعلم ـ أنه خليط من الخاء والسين والشين!). أهو ذلك الحرف الذي يشبه رقم 4؟ واعتقد أن اقرب حرف إليه هو الشين البرتغالية والله أعلم

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[05 - 09 - 2006, 09:31 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله،

أخي الفاضل،

لا يوجد في الصفحة التي أحلت إليها رابط تحميل لأن النصين المنشورين هنا للعبد الفقير. وإنما أحلت إلى رابط الجمعية الدولية للمترجمين العرب لأنهما نشرا عليه من جهة ومن باب تعريف إخواننا في الفصيح بأنشطة إخوانهم في الجمعية لتعم الفائدة من جهة أخرى. لذلك أنصح حضرتك الكريمة بحفظ الصفحة.

أما السين الثالثة التي لا يعرف نطقها جيداً فهي السين "المجدولة" (الحرف الخامس من السطر الثاني من خط المسند، الحقبة السبئية، المنشور في المقالة الثانية).

وتحية طيبة مباركة.

عبدالرحمن السليمان.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير