تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[14 - 07 - 2010, 09:53 م]ـ

.

لا أظن هذا حديثا أستاذي الفاضل فهو من قول التابعي عمرو بن ميمون لا من قول رسول الله:=

فليس على شرط البخاري وفيه نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ شيخ البخاري وهشيم

هذا شيء والشيء الآخر ثبت في العلم الحديث أن القرود الإناث تقترن بالذكر المسيطر وتعاقب المجموعة الذكور التي تحاول انتهاك حريم الذكر المسيطر لكن ليس بالرجم وثبت أيضا أن بعض الإناث تخون الذكر المسيطر أيضا وتواعد رفيقها بل ويحتالان بإطلاق نداء تحذير من اقتراب مفترس لإشغال المجموعة وكل هذا رأيته في قناة ناشيونال جيوغرافيك وايلد بعيني.

صحيح هو ليس حديثا، وإنما رواية وردت في البخاري وردّ ابن حجر على من قال إنها من الزيادات على البخاري. ومهما يكن فهذه الرواية موجودة في صحيح البخاري، وهي غير مقبولة عند العقلاء قطعا.

شكرا لك.

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[14 - 07 - 2010, 09:56 م]ـ

ابتدأنا بالغناء والمعازف، والآن نمر على الطعن بالبخاري، والله أعلم بم سننتهي.

يبدو أنك تفهم غير ما تقرأ.

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[14 - 07 - 2010, 10:14 م]ـ

هداك الله , و متى كان فعل الإذاعة و القناة السعودية شاهدا على الصحة؟؟؟

و يلزم من ذلك أن يكون إخراج المرأة لساقيها و بعض فخذيها جائزا لأنه مما يعرض في القناة السعودية!!!

لا يقول بهذا أحد من العلماء و لا العامة

و العلماء عندنا لا يعتبرون في حكم الغناء خلافا و إلا ما رأينا تلك الردود التوبيخية المتكاثرة على من جوزه

إنما رددت هنا - و لا زلت على ما أراد أخي الجهالين - لأني أعلم أن إخوتي من غير السعوديين ممن خالفوك يستحيون عن البوح بما قلتُ و الله لا يستحيي من الحق

لو كان لي من الأمر شيء لأقفلت إمكانية الرد هنا حتى لا يحصل ما لا تحمد عقباه

يا أبا مليكة الساكت عن الحق شيطان أخرس ..

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[15 - 07 - 2010, 12:15 ص]ـ

سأرد يا أبا سهيل على بعض النقاط، لأنه المسألة صارت: عنزة ولو طارت.

وللعلم فأنا أيضا غير ملزم بذكر سبب أو تعليل للحذف

فمن شروط التسجيل في المنتدى والتي وافقنا عليها جميعا

المشرف ليس ملزماً بتقديم أي تبريرات للعضو عند القيام بتحرير مشاركته أو حذفها أو نقلها للمكان المناسب لها ولا يحق للعضو الاعتراض بشكل علني، بل عليه مراسلة المشرف للاستيضاح منه عن مسوغات الإجراء، أو اللجوء لمدير الموقع بمراسلته عبر بريد الرسائل الخاصة أو البريد الرسمي للموقع ولن تقبل أي اعتراضات خارج هاتين القناتين.

.

يفترض في المشرف أن يكون ذا أدب وخلق وفهم ينزل الناس منازلهم حتى يحق له أن يطبق هذا البند.

البخاري أجمعت الأمة على تلقي كتابه بالقبول والاتفاق على صحته وقد اتفق المحدثون على أن جميع ما فيه من المتصل المرفوع صحيح بالقطع، وأنه متواتر إلى مصنفه، وأنه كل من يهون أمره فهو مبتدع متبع غير سبيل المؤمنين ولكن هذا لا يمنع أن تكون هناك بعض الأحاديث بعينها محل نظر،لكن هذا ليس بتحكيم العقول والأهواء وإنما يرجع فيه لأهل العلم وهي قضية كفانا أهل العلم المتخصصون في علم الحديث أمرها قديما وحديثا ولا يتكلم فيها غير أصحاب هذا الفن فهم أدرى الناس بدراسة الأسانيد وطرقها والمتون وفهمها

.

لا أدري على من ترد بهذا الكلام، فأنا لم أهون من شأن كتاب البخاري، ولم أدع لتحكيم العقول مع الأهواء، ولم أقل إن الأمة ما تلقت كتابه بالقبول، وإنما ذكرت مفهوم ما ذكرته أنت (ولكن هذا لا يمنع أن تكون هناك بعض الأحاديث بعينها محل نظر)

أما دعوى أن جميع ما في البخاري من المتواتر فباطلة قطعا، لأن أصحاب المستخرجات الذين حاولوا استخراج أسانيد أخرى لأحاديث البخاري بحيث تصل الروايات عشرا لم يشترطوا الصحة في أسانيدهم، فمن قال بتواتر أحاديث البخاري استند على هذه المستخرجات وليس كلها صحيحا.

سبحان الله إذا تاه السبيل عن الدليل فأهون شيء للخلاص الاتهام بالابتداع والاعتزال بل ربما وصل الأمر إلى الإخراج من الملة ..

اعلم يا هذا أني لست صاحب هوى ولكنني لست مقلدا أعمى، ولست مبتدعا ولكني لست متبعا جاهلا أقفل باب العقل، وراح يردد ما لا يُعقَل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير